عادي
بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية.. لجنة فلسطين تدعو لمساندة خطة السلام

البرلمان العربي يعقد جلسات في عمّان دعماً لمواقف الأردن

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال إنطلاق اجتماعات لجان البرلمان العربي في عمّان

عمّان:«الخليج»

بدأت، أمس الأحد، في مقر مجلس النواب الأردني اجتماعات لجان البرلمان العربي ضمن أعمال الجلسة العامة الثانية لدور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثالث قبيل جلسة عامة موسعة الخميس المقبل ضمن جدولها تأكيد دعم مواقف المملكة السياسية.

ويشارك وفد الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي، في اجتماعات لجان البرلمان العربي.

يضم الوفد أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في البرلمان العربي: محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة نائب رئيس البرلمان العربي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد بوشهاب السويدي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وشذى سعيد النقبي نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانوني وحقوق الإنسان.

وقال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي: إن استضافة عمّان لجلسة البرلمان العربي يعد امتداداً للجهود المثمرة في دعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، والمساهمة في ترسيخ الاستقرار باعتباره قوة دفع شعبية لمنظومة العمل العربي، وتأكيداً لدور البرلمان العربي بوصفه الشريك الفاعل في خدمة المصالح العليا للأمة العربية وتوثيق الروابط بين شعوبها.

وأكد العسومي خلال لقاء مع رئيس مجلس النواب الأردني عبد الكريم الدغمي أن عقد الاجتماعات في عمّان كأول محطة عربية خارج المقر الرسمي في القاهرة، يأتي دعماً للأردن ومواقفه بقيادة الملك عبد الله الثاني تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وقال الدغمي: «إننا في الأردن ندعم المواقف العربية المدافعة عن قضايانا والمساحات المشتركة الكثيرة التي نلتقي عليها وننأى بالنفس عن الخلافات ولا نغذيها».

وأكد رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز خلال لقاء العسومي ضرورة قيام البرلمانات العربية بدور أكثر فاعلية في خدمة الشعوب، ومعالجة تحديات الفقر والبطالة والتنمية الاقتصادية والخلافات السياسية.

وقال الفايز: إن الواقع العربي الراهن يحتاج إلى كل جهد خيّر من أجل لم الشمل العربي، وأولوية العمل البرلماني العربي يجب أن تنصب في المرحلة الراهنة على إيجاد تكامل اقتصادي عربي بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية من أجل مُعالجة مختلف التحديات.

وتحدث الفايز عن ضرورة عقد قمة اقتصادية عربية موازية للقمة السياسية يُشارك فيها رجال أعمال وممثلون عن القطاعات الاقتصادية المختلفة في الوطن العربي، بهدف بلورة مشروع اتحاد اقتصادي عربي يكون بعيداً عن التجاذبات السياسية.

ودعت لجنة فلسطين في مستهل اجتماعات اللجان إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق من الأمم المتحدة لرصد الانتهاكات بالسجون الإسرائيلية.

وطالبت اللجنة بدعم خطة السلام التي أطلقها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

وجددت اللجنة حرص البرلمان العربي على مواصلة عمله لضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.

وبحثت لجنة التنمية المستدامة مقترحات تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"