عادي

«أوميكـرون» أسـرع عـدوى.. وأقـل خطــراً

01:13 صباحا
قراءة 4 دقائق

كشف المتحور «أوميكرون» من فيروس كوفيد 19 عن أسراره واتضح أنه أسرع عدوى، لكنه أقل خطورة من المتحور «دلتا»، في وقت أوصت فيه السلطات الصحية في النمسا بجرعة رابعة من لقاح كورونا للفئات المعرضة للخطر، وأوصت هيئة الصحة الفرنسية بجرعة تنشيطية من لقاحات كورونا بعد 3 أشهر من الجرعة السابقة.

النمسا والجرعة الرابعة

قال المجلس الوطني للتطعيم في النمسا، في إرشادات جديدة، إنه لابد من إعطاء جرعة رابعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لبعض موظفي الرعاية الصحية وغيرهم من العاملين الرئيسيين، لكنه أشار إلى عدم وجود بيانات علمية كافية لديه كي يوصي بإعطاء الجرعة الرابعة على نطاق أوسع. وقال المجلس: «في ضوء موجة أوميكرون الوشيكة، يمكن إعطاء (جرعة رابعة) للفئات المعرضة لخطورة أعلى (مثل العاملين في الرعاية الصحية)، وفي المناطق الحرجة من ستة أشهر بعد الجرعة الثالثة.

وأعلنت النمسا، الأربعاء،إنها ستجعل التطعيم إلزامياً لجميع المواطنين، وهي أول دولة في الاتحاد الأوروبي تفعل ذلك.

توصية فرنسية ب«التنشيطية»

وقالت الهيئة العليا للصحة في فرنسا، الجمعة، إنه يمكن الحصول على الجرعات التنشيطية من لقاحات كورونا بعد ثلاثة أشهر من اكتمال التطعيم. وصدرت التوصية الجديدة ضمن الجهود المستمرة للحد من انتشار المتحور أوميكرون في البلاد.

حض البريطانيين على أخذ اللقاح

وحض رئيس الوزراء البريطاني جونسون في رسالته عشية عيد الميلاد، البريطانيين على أخذ لقاح كوفيد 19، باعتبار ذلك هدية «رائعة» للوطن مع ارتفاع الإصابات.وحذر من أنه على المحتفلين إجراء اختبارات فيروس كورونا قبل لقاء أقاربهم وخاصة الفئات الضعيفة منهم.

واعترف بأنه «بعد عامين من هذه الجائحة، لا أستطيع القول إننا تجاوزناها»، حيث سجلت المملكة المتحدة رقماً قياسياً جديداً، الخميس، بنحو 120 ألف إصابة في غضون 24 ساعة.

واحد من كل 10

وأظهرت تقديرات رسمية جديدة أن واحداً من كل عشرة أشخاص في العاصمة البريطانية لندن يحتمل أنه أصيب بكوفيد 19، مما يؤكد انتشاراً لا هوادة فيه للمتحور أوميكرون. وبحسب التقديرات اليومية الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني، فإن نحو 9.5% من سكان لندن أصيبوا بكوفيد 19.

في ظل الارتفاع الكبير في الإصابات بفيروس كورونا، ستقام الاحتفالات التقليدية بمناسبة رأس السنة في ساحة «تايمز سكوير» الشهيرة في نيويورك مع تقليص عدد الحاضرين وإلزامية وضع الكمامة، وفق ما أعلنت بلدية المدينة التي تشهد إلغاء الكثير من الأحداث بسبب تفشي أوميكرون.

ولن يُسمح سوى ل15 ألف متفرج بحضور الاحتفالات في أماكن يحددها المنظمون، في مقابل 58 ألفاً في العادة. كذلك سيتعين على الحاضرين وضع كمامات على الرغم من أن الاحتفالات تقام في الهواء الطلق.

وفيات أمريكية قياسية

وارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بما لا يقل عن 230,456 لتصل إلى 51.85 مليون إصابة، مقارنة مع 51.62 مليون حالة في اليوم السابق، كما زاد عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة بواقع 3288 وفاة على الأقل ليصل الإجمالي إلى 818073.

عقاب مسؤولين صينيين

وأعلنت الهيئة التأديبية في الصين، الجمعة، معاقبة 26 مسؤولاً إثر تفشي كوفيد 19 في مدينة شيآن الخاضعة راهناً للإغلاق، في أحدث سلسلة من التدابير التي تتخذها الدولة في سياق نهجها الرامي إلى القضاء التام على انتشار الفيروس. وجاء في بيان اللجنة أن عمليات التفتيش أظهرت تراخياً في إجراء الفحوص وغياب التنسيق في التدابير، ما صعب تتبع سلسلة المخالطين في شيآن.

تزايدت الاصابات في الأسابيع الأخيرة وطلبت السلطات من سكان مدينة شيآن البالغ عددهم 13 مليون نسمة، لزوم منازلهم اعتباراً من الخميس، مع إغلاق المتاجر وإطلاق حملات واسعة لإجراء فحوص تشخيص الإصابة.

تطعيم إلزامي

وباتت الإكوادور أول دولة في العالم تفرض لقاح كوفيد 19 على الأطفال والبالغين على حد سواء، بعد وصول متحور أوميكرون إلى هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية. وأعلنت وزارة الصحة في بيان أن «التلقيح ضد كوفيد 19 في الإكوادور إلزامي». وأوضحت أن «التلقيح الإلزامي ينطبق على الأشخاص من سن الخامسة فما فوق».

وتلقى نحو 69% من سكان الإكوادور البالغ عددهم 17,7 مليون نسمة، جرعتين من لقاح كوفيد 19 حتى الآن، فيما تلقى 900 ألف جرعة معززة ثالثة.وبات الآن كل شخص ابتداء من سن الخامسة مؤهلاً لأخذ اللقاح.

وسجلت الإكوادور نحو 540 ألف إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، و33,600 وفاة.

إصابة رئيس جمهورية الجبل الأسود

قال مكتب رئيس جمهورية الجبل الأسود، ميلو ديوكانوفيتش، في بيان، إن الفحوص أثبتت إصابته بكوفيد 19 بعد مخالطته شخصاً مصاباً. ويقود ديوكانوفيتش (59 عاماً) الدولة التي كانت تابعة ليوغسلافيا السابقة، والعضو في حلف شمال الأطلسي والمرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، كرئيس أو رئيس للوزراء منذ أكثر من ثلاثة عقود. ويواجه انتخابات جديدة في 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"