عادي

البشر استوطنوا جبل الفاية بالشارقة قبل 200000 سنة

17:44 مساء
قراءة دقيقتين
الواجهة الأمامية للكهف الصخري في جبل الفاية

كشف فريق دولي من الباحثين من هيئة الشارقة للآثار وجامعات توبنجن وفرايبورج وأكسفورد بروكس، عن نتائج جديدة تظهر أن البشر من العصر الحجري القديم استوطنوا بشكل متكرر موقع المأوى الصخري في جبل الفاية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين 120,000 و210,000 سنة مضت. وتغير هذه المكتشفات الأفكار التي كانت سائدة حول مزمن وكيفية انتقال البشر لأول مرة إلى شبه الجزيرة العربية من إفريقيا.

يقع جبل الفاية في الشارقة، وهو أحد أهم مواقع العصر الحجري القديم في شبه الجزيرة العربية، وكشفت عمليات التنقيب الأثري به في عام 2009 عن وجود استيطان بشري يعود إلى 125000 عام، مما يجعله أقدم موقع بشري معروف في شبه الجزيرة العربية.

تشير البيانات الأثرية الجديدة من جبل الفاية، والتي نُشرت في التقارير العلمية، إلى أن الاستيطان البشري في جنوب الجزيرة العربية حدث في ظل جملة غير متوقعة من الظروف المناخية وقبل ذلك بكثير مما كان يُعتقد.

كان المعتقد أن شبه الجزيرة العربية كانت مغلقة أمام البشر في عصور ما قبل التاريخ خلال مراحل المناخ الجاف وأن البشر اضطروا إلى الانتظار لفترات من الظروف المناخية الأكثر رطوبة من أجل التوسع في المنطقة. تتعارض النتائج الجديدة مع هذا الرأي، وتظهر أن البشر كانوا أكثر قدرة على التكيف مما كان يُعتقد ولا يعتمدون على فترات طويلة من الظروف المناخية المواتية للازدهار.

باستخدام مجموعة متطورة من التقنيات الأثرية والمناخية القديمة وتقنيات التأريخ، تمكن الفريق من إعادة بناء أربع مراحل متميزة من الاستيطان البشري بين 120,000 و 210,000 سنة ماضية. يوضح هذا بشكل حاسم أن البشر استوطنوا الموقع خلال الظروف المناخية الجافة والرطبة، مما يمثل تحدياً للأفكار السابقة حول متى كان بإمكان البشر استيطان المواقع العربية من عدمه خلال العصر الحجري القديم ويفتح إمكانية أن تقدم شبه الجزيرة العربية المزيد من الأدلة على رحلة الإنسان خارج إفريقيا خلال مراحل الجفاف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"