عادي
«الأوراق المالية» تصدر مسودة قرار بشأن تنظيمها

8 شروط للشركات الراغبة في إصدار الأسهم الخاصة

13:19 مساء
قراءة دقيقتين
نشرت هيئة الأوراق المالية والسلع، مشروع قرار بشأن تنظيم الأسهم الخاصة، داعية جميع الأطراف المعنية بسوق رأس المال في الدولة من متعاملين على مختلف فئاتهم، مستثمرين ووسطاء ومحللين ماليين وباحثين وإعلاميين ومهتمين وغيرهم، للاطلاع على مسودة القرار.
وأوضحت الهيئة، أن أحكام مشروع القرار تسري على الشركات التي ترغب في إصدار فئات خاصة من الأسهم في الدولة - وإبداء آرائهم فيه، وذلك في موعد أقصاه 11 مارس/آذار المقبل، بهدف الوقوف على ملاحظات الصناعة ومرئيات المتعاملين والمهتمين في السوق والاستئناس بمقترحاتهم، لأخذها بعين الاعتبار عند إعداد الصياغة النهائية للنظام.
وجاء في نص القرار، أنه على الشركة الراغبة في إصدار أسهم خاصة، استيفاء 8 شروط:
1- تكون القيمة الاسمية للأسهم العادية المصدرة مسددة بالكامل.
2- تحدد نشرة الاكتتاب فئة الأسهم والحقوق والامتيازات أو القيود المرتبطة بها وشروط تغيير تلك الحقوق والقيود وحقوق الشركة المرتبطة بها إن وجد، كما تحدد من له حق الأولوية في الاكتتاب في تلك الأسهم وحق الأولوية عند التصفية أو الإفلاس من مالكي الأسهم العادية أو الخاصة، بما يتفق مع النظام الأساسي للشركة وقرار الجمعية العمومية.
3- تتساوى الأسهم الخاصة من نفس الإصدار في الحقوق والامتيازات أو القيود، وتحديد الأرباح كمبلغ محدد أو نسبة من القيمة الاسمية للأسهم الخاصة إن وجدت.
4- تحديد الأرباح كمبلغ محدد أو نسبة من القيمة الاسمية للأسهم الخاصة إن وجدت.
5 - أن تسدد قيمة الأسهم الخاصة المراد إصدارها بالكامل.
6- عرض دراسة تفصيلية على المساهمين في الجمعية العمومية تتضمن بحد أدنى شروط الأسهم الخاصة المزمع إصدارها، والحقوق أو القيود المرتبطة بها، والمبررات والمنافع.
7- صدور قرار خاص من الجمعية العمومية للشركة بالموافقة على إصدار أسهم خاصة على أن يتضمن القرار حقوق وامتيازات الأسهم الخاصة المزمع إصدارها أو أي قيود مرتبطة بها وفقاً لأحكام هذا القرار.
8- أي شروط أخرى تقررها الهيئة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"