عادي

النرويج تحتفل بيومها الوطني في إكسبو وتستعرض حلولاً لاستدامة المحيطات

23:27 مساء
قراءة دقيقتين
جناح النرويج

احتفت النرويج بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، الأربعاء، عبر احتفالية ركزت على تعزيز التعاون بين دول العالم، لتنفيذ «حلول مستديمة للمحيطات»، وهو عنوان جناحها بالمعرض العالمي.

ويستعرض جناح النرويج الواقع في منطقة الفرص، التاريخ الاسكندنافي الزاخر بأبرز الملاحين؛ وتحمل النرويج رسالة قوية حول الاستدامة البحرية إلى إكسبو 2020 دبي، بفضل التصميم المعماري الجريء لجناحها القائم على سفن التجارة الاسكندنافية القديمة.

ويقدم الجناح النرويجي رؤية رائدة للتنمية المستدامة للمحيطات؛ حيث يمكن للزوار استكشاف مصائد الأسماك الصديقة للبيئة في النرويج والمحطات العائمة لطاقة الرياح البحرية والأبحاث التي تتعلق بتخزين الكربون في قاع البحر.

حضر الاحتفال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، الذي رحب بوزير المصايد وسياسة المحيطات في النرويج بيورنار شاران، وقال نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام لإكسبو 2020 دبي: «صُممت مشاركة النرويج لتجسّد تراثها في مجال الملاحة البحرية؛ حيث يُبرز الجناح حلولها الرائدة للمحيطات المستدامة إلى العالم، ودورها القيادي القائم على التقنيات والحلول ذات المستوى العالمي في قطاعات النفط والغاز، وتربية الأحياء المائية، ومصائد الأسماك، والقطاع البحري».

وأضاف: «نمت العلاقات بين النرويج ودولة الإمارات بشكل كبير منذ إقامة علاقاتنا الدبلوماسية؛ ونتطّلع إلى استكشاف فرص لمزيد من التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل التقنية والتنمية المستدامة والأنشطة البحرية التي تغطي المجالين التجاري والبيئي».

وقال بيورنار شاران: «تأتي الصناعات البحرية النرويجية اليوم في مقدمة الحلول المستدامة المستلهمة من المحيطات لخدمة المحيطات، وتسعى قطاعات الطاقة والبحرية وتربية الأحياء المائية في النرويج إلى تمهيد الطريق نحو التحوّل الأخضر، مع ضرورة العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتعاون الوثيق فيما بيننا من وراء الحدود وعبر المحيطات».

وخلال الإحاطة الإعلامية التي تلت احتفالية اليوم الوطني للنرويج، ألقى بيورنار شاران، الضوء على خصوصية إكسبو 2020 دبي بالقول: «لقد عانى العالم على مدار العامين الماضيين الجائحة؛ لذا فمن المهم الآن وأكثر من أي وقت مضى أن نجمع الناس سوية للتواصل مع بعضهم، ليتشاركوا الأفكار وليلهم كل واحد منهم الآخر».

وأضاف: «لقد صاغ المحيط تاريخ النرويج وثقافتها، ومن خلال الإدارة القائمة على المعرفة، واللوائح التي تطبق معايير صارمة، تمكّنا من ابتكار صناعة تتعايش من خلالها المصائد المستدامة مع مربى الأحياء المستدامة».

واستمتع زوار إكسبو 2020 دبي بأداء موسيقي حيّ قدمه المغني وكاتب الأغاني النرويجي إيفن جوهانسن، المعروف كذلك باسم ماغنيت؛ حيث أطرب الجمهور بمزيج فريد من المقطوعات الموسيقية التي عزفها على الغيتار. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"