عادي

جسم الإنسان.. عالم غامض وحقائق مثيرة

13:16 مساء
قراءة دقيقتين
(ترجمات)
مازال جسم الإنسان يحمل الكثير من الأسرار التي يفك العلماء شيفرتها يوماً وراء آخر، لكن هناك حقائق ممتعة عن الجسم لا يعرفها كثير من الأشخاص، نستعرض أغرب 10 حقائق منها، بحسب موقع
«nectar sleep»
أنت أطول في الصباح
على عكس المتعارف عليه، فإن طول الإنسان ليس ثابتاً، فإذا قمت بقياس طولك خلال الصباح ثم أثناء المساء، وقمت بعقد مقارنة بسيطة، ستجد أنك خلال الفترة الصباحية أطول، ويرجع ذلك إلى ضغط الغضروف على العظام أثناء النهار.
طول الأوعية الدموية ضعف محيط الأرض
رغماً عن امتلاك البشر أوعية دموية صغيرة، فإن تلك الشبكة طويلة بشكل مثير للدهشة، فطولها بالكامل يعادل أكثر من 60 ألف ميل، أي أكثر من ضعف محيط الكرة الأرضية الذي يساوي 24873 ميلاً.
أكثر من 600 عضلة
تعد عضلة «الفك» أقوى العضلات في جسم الإنسان، وتعرف باسم «العضلة الماضغة»، بينما تعد العضلة الركابية الموجودة في منتصف الأذن أضعف عضلات جسم الإنسان، ويصل عدد تلك العضلات إلى 600 عضلة.
أقوى وأطول عظمة
تعد عظمة «الفخذ»، أقوى وأطول عظمة في جسم الإنسان، بينما تعد أصغر عظمة هي إحدى العظيمات الموجودة في الأذن، ويتمركز ربع عظام جسمك في قدميك.
أحلام أبيض وأسود
بحسب عدة أبحاث علمية، فإن قرابة 12٪ من البشر يرون الأحلام بالأبيض والأسود.
آلاف براعم التذوق
يمتلك الإنسان البالغ من 2000 إلى 4000 برعم تذوق، وهي لا تقع على اللسان فقط، لكنها توجد أيضاً في مؤخرة الحلق والأنف والمريء، مثلاً الأنف ليست كل وظيفته الشم، بل التذوق أيضاً، فحاسة الشم هي عنصر مهم جداً في التذوق.
أعلى تدفق للدم
أعلى تدفق للدم ليس في القلب أو الكبد أو حتى الدماغ، وجد الباحثون أن أعلى ضغط للدم في الكليتين، وذلك لأن الكلى هي نظام الترشيح الطبيعي للجسم
1000نوع من البكتيريا
يحتوي جلد الإنسان على 1000 نوع مختلف من البكتيريا، ولذلك تتجدد الطبقة الخارجية من بشرة الإنسان باستمرار، وتستغرق عملية تجديد خلايا الجسم بأكملها 28 يوماً تقريباً.
عدد دقات القلب خلال اليوم
اكتشف العلماء أن القلب ينبض حوالي 100000 مرة يومياً، وهو ما يعني أنه يضخ أكثر من 9000 لتر من الدم عبر الجسم.
أظافر اليد تنمو أسرع من أظافر القدم
تتكون أظافر اليدين والقدمين من 3 طبقات من «الكيراتين» ولكنها لا تنمو بالسرعة نفسها، فمعدل نمو أظافر القدمين يبلغ حوالي 1.5 ملليمتر شهرياً، بينما يصل معدل نمو أظافر اليدين إلى حوالي 3.5 ملليمتر شهرياً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"