عادي
«الزعيم» يقتنص السعادة من ملعب «العنابي»

الكلاسيكو يمنح العين فرصة الاقتراب من «الدرع 14»

00:30 صباحا
قراءة 6 دقائق
من مباراة شباب الأهلي والوصل (تصوير: يوسف الأمير)
AIAN TEEMM
ADNOC LEGAA BLUE

إعداد: علي نجم

فرض العين نفسه مرة جديدة «زعيماً» لدوري أدنوك للمحترفين، حين حسم لقاء الكلاسيكو المثير أمام الوحدة الوصيف، بهدف من العملاق التوجولي لابا في قمة جماهيرية احتشد لها 15127 متفرجاً.

ضرب الزعيم سرباً من العصافير بحجر واحد، حين حقق الفوز الثمين على المنافس الأبرز، لينجح في توسيع الفارق مع العنابي إلى 7 نقاط، قبل 7 جولات من ختام الموسم، وليقطع خطوة كبيرة نحو بلوغ «القمر 14» عن جدارة واستحقاق.

وباتت آمال الفريق العنابي بنيل اللقب ضئيلة، قياساً إلى وجود فارق من 7 نقاط مع العين المتربع فوق القمة، والذي يبدو أنه يمتلك من القدرات ما قد يساعده على خوض المواجهات بأمان نسبي، حتى الوصول إلى اليوم الختامي من عمر الموسم في مايو المقبل.

وشكلت المباراة صراعاً بين الأوراق الرابحة في كل تشكيل، فراهن أصحاب الأرض على قدرات جواو بيدرو وخربين من أجل زيارة شباك خالد عيسى، فاستسلم الأول للرقابة، وأضاع الثاني ما سنح له من محاولات، ليفوت على فريقه فرصة افتتاح التسجيل في أهم 90 دقيقة من زمن المباراة.

وفي الوقت الذي كان لابا أقرب إلى لاعب «ضيف شرف» في الشوط الأول، واكتفى بلمس الكرة 16 مرة في 45 دقيقة، أبى إلا أن يخطف الأضواء والنجومية، وأن يبرهن أنه الورقة الرابحة التي لا تخيب، حين سجل هدفاً قاتلاً في الوقت الحاسم من زمن المباراة التي كانت تسير نحو التعادل السلبي.

وساهم الهدف في منح العين التفوق وكسب العلامة الكاملة في ملعب آل نهيان الذي شهد السقوط الأول للعنابي في العاصمة هذا الموسم، كما ساهم الهدف في ابتعاد اللاعب التوجولي في صدارة ترتيب الهدافين بعدما رفع غلته إلى 18 هدفاً هذا الموسم.

وكان هدف لابا هو الرابع له في مرمى الوحدة، ليسهم في 5 أهداف في مواجهات الكلاسيكو (سجل 4 وصنع 1)، كما تمكن من تسجيل 4 أهداف من آخر 8 أهداف للزعيم في الدوري، لينجح في الليلة الكبيرة ببلوغ عتبة الخمسين هدفاً في دورينا.

ولعب تألق خالد عيسى دوراً مميزاً في صناعة الفوز الثمين، بعدما تألق وأبدع في الدفاع عن عرينه، بل لعل التدخل الكبير الذي قام به في الدقيقة الأخيرة من زمن المباراة كان نقطة التحول التي قد تساعد الفريق على الهروب بعيداً من أجل بلوغ المنصة.

وخرج الفريق البنفسجي من ملعب آل نهيان بشباك نظيفة، ليسجل الفريق رقماً جديداً بتحقيق 3 شباك نظيفة على التوالي في آخر 3 مباريات لعبها بعيداً عن ملعب هزاع بن زايد، وهو ما لم يتحقق للفريق منذ عام 2017.

وكان الصربي ميلوس مدافع فريق الجزيرة دائماً الورقة الرابحة في تشكيلة حامل اللقب على مستوى تنفيذ الركلات الحرة المباشرة التي غالباً ما زار بها شباك المنافسين.

لكن المدافع الصربي تولى تنفيذ ركلة جزاء «هدية» حصل عليها الفريق أمام العروبة، ليسجل منها ميلوس هدف الفوز الذي منح فخر العاصمة النقاط الثلاث التي عززت آماله في المنافسة على اللقب، رغم الفارق الفاصل بينه وبينه العين.

وسيخوض الجزيرة اليوم مباراة مؤجلة أمام اتحاد كلباء، سيأمل من خلالها ضمان الفوز حتى يعزز موقعه في جدول الترتيب، بما يحفظ له فرصة الوصول إلى القمة، أو حتى انتزاع الوصافة من الجار العنابي على أقل تقدير.

الإمارات ينعش آماله بفوز أول في رأس الخيمة

جدد الإمارات آماله في البقاء لموسم جديد بين الكبار، حين حقق فوزه الأول على أرضه في رأس الخيمة هذا الموسم، بالفوز على ضيفه خورفكان بهدفين مقابل هدف، لينجح الفريق في وضع حد لسلسلة من سوء النتائج هذا الموسم، وليتذوق رجال المدير الفني المصري أيمن الرمادي حلاوة الفوز الذي قد يفتح لهم بارقة الأمل بالبقاء في عالم الأضواء لموسم جديد.

وكان فريق الإمارات قد عانى سوء النتائج على أرضه، حيث اكتفى بتحقيق نقطتين من أصل 24 ممكنة، قبل أن يتفوق على خورفكان.

ومني الضيف بالخسارة التاسعة في آخر 10 جولات التي لم يعرف فيها حلاوة الفوز سوى مرة واحدة على حساب النصر، ولعل ما عزز من قيمة الفوز الإماراتي، خسارة العروبة على أرضه أمام الجزيرة بهدف دون مقابل، ليصبح الفارق بين الفريقين نقطة واحدة فقط.

وتنفس الظفرة الصعداء، حين خرج من ملعب كلباء بنقطة جديدة رفع بها غلته إلى 15 نقطة، ليصبح على بعد 5 نقاط عن العروبة أول المهددين بالهبوط.

وتمكن الظفرة من كسب النقطة الرابعة على التوالي مع المدرب المغربي الإدريسي، الذي عرف سريعاً كيفية إخراج الفريق من كبوة سوء النتائج.

وتمكن سلطان الغافري من تسجيل أسرع هدف للظفرة في تاريخ مشاركة الفريق في المحترفين (54 ثانية)، علماً بأن اللاعب غاب عن هز الشباك 1130 يوماً، وتحديداً منذ أن سجل هدفاً للوحدة في مرمى كلباء.

الوصل يكسب بـ «الثابتة»..وخسارة ثالثة لـ «الفرسان»

حقق الوصل رقماً جديداً في دورينا، بعدما بات أول فريق يسجل هدفين من ضربتين حرتين هذا الموسم، بعدما هز شباك الحارس ماجد ناصر مرتين من مخالفتين، نفذ الأولى غانم أحمد وأخطأ الحارس ماجد ناصر من التقاطها، قبل أن يسجل علي صالح هدفاً ولا أروع من ضربة حرة مباشرة.

وبات الوصل أول فريق يسجل هدفين من ضربتين حرتين، ويحقق هذا الرقم في الدوري، منذ أن حقق الإيطالي ماسكارا لاعب النصر ذلك الإنجاز في شباك «الفرسان»، وفي مرمى ماجد ناصر على وجه التحديد في أبريل 2013.

كايو.. «ملك» الأوقات الحاسمة في الشارقة

لعب البرازيلي كايو لوكاس مهاجم الشارقة مرة جديدة دور «المنقذ»، ليبرهن أنه «ملك» الدقائق الأخيرة من زمن المباريات، حين سجل هدف الفوز للفريق الملكي على حساب عجمان من ركلة جزاء.

وساهم الفوز على عجمان في تعويض مرارة الخسارة التي مني بها الملك في المرحلة السابقة التي غاب عنها كايو الموقوف، ليعود ويسجل ثنائية، أكد بها عزيمة «الملك» على زيادة رصيده من النقاط والبحث عن التقدم خطوة جديدة في جدول الترتيب.

وجاءت ثنائية كايو، لتعيد ذاكرة التوهج الكبير للاعب في مباراة إياب نصف نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة أمام الوصل حين سجل ثنائية في الوقت القاتل من زمن المباراة.

أما عجمان فتعرض لخسارة غير مستحقة، بعدما كان محمد هلال قد سجل له هدفاً ولا أروع بتسديدة بعيدة المدى، ليكون أول لاعب مواطن يسجل هدفاً للبرتقالي في الدوري هذا الموسم.

وعرف بني ياس حلاوة النصر الثمين على حساب النصر في الوقت القاتل من زمن المباراة، التي تأخر بها بهدف «جدلي» للاعب ريان منديز، قبل أن يقلب الطاولة في الحصة الثانية مستفيداً من النقص العددي في تشكيلة النصر، بعد حصول محمد فوزي على بطاقة حمراء.

وتقدم بني ياس إلى المركز السادس في جدول الترتيب، ليعزز من فرصته في الاقتراب أكثر من المربع الذهبي، بعدما حقق فوزه الثالث على التوالي، وهو ما لم يتحقق منذ بداية الموسم الحالي.

أما النصر، فقد واصل اللعب على حافة الهاوية، لينزف المزيد من النقاط في لعبة بات الفريق يجيدها بالشكل الأمثل من خلال الفوز في جولة ومن ثم الخسارة في مرحلة أخرى.

وبرهن النصر أنه يعاني «عقدة» سوء النتائج خارج الديار، ليصل إلى المباراة الخامسة على التوالي خارج ملعب آل مكتوم لم يعرف فيها طعم النصر.

أرقام من الجولة ال 19

11 فوزاً: تتساوى 3 فرق في الجدول برصيد 11 فوزاً وهي (الوحدة- الشارقة- الجزيرة)، بينما يتقدم العين الثلاثي ب14 انتصاراً في 19 مباراة.

3 ركلات جزاء: شهدت الجولة تسجيل 3 أهداف من 3 ركلات جزاء كانت عن طريق كل من ثيلين (بني ياس) وميلوس (الجزيرة) وكايو (الشارقة).

9 شباك نظيفة: تساوى الجزيرة والوصل بنفس الرصيد من نظافة الشباك بعدما وصل الثنائي إلى 9 مباريات بشباك نظيفة في 19 جولة (لعب الجزيرة 18 مباراة).

2 ثنائية: شهدت الجولة تسجيل ثنائية مرتين، كانت الأولى للاعب الشارقة كايو في مرمى عجمان، بينما كانت الثانية من نصيب حبيب الفردان في مرمى الظفرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"