عادي
140 ألف عامل يستفيدون من بطاقة الخصومات في 60 مؤسسة ومتجراً

جائزة «تقدير» توفر 65 محفزاً حكومياً للشركات والعمال المتميزين في دبي

17:10 مساء
قراءة 11 دقيقة
دبي: «الخليج»
كشفت جائزة «تقدير العمالية» عن تقديم 6 جهات حكومية جديدة 30 محفزا مقدمة للشركات والعمال المتميزين الذين سيفوزون بالجائزة في دورتها الخامسة للعام 2022، مما يرفع اجمالي عدد الحوافز الحكومية التي توفرها الجائزة إلى 65 محفزا تصل قيمتها الى عشرات الملايين من الدراهم سنوياً على شكل حسومات وتسهيلات خاصة مقدمة للشركات والعمال.
وتهدف هذه الحوافز والتسهيلات الجديدة المقدمة للجائزة التي تعقد كل عامين تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الى دعم التميز والريادة في قطاع العمل، وتحفيز الشركات ذات الكثافة العمالية الكبيرة، على التنافس الإيجابي فيما بينهم والوقوف على منصة تكريم المتميزين في الجائزة.
وسوف يستفيد من هذه الحوافز والمزايا أكثر من 45 ألف شركة ومصنع وعشرات الاف العمال ضمن أربعة قطاعات اقتصادية رئيسية في دبي هي المقاولات والمصانع والمناطق الحرة والشركات العاملة في مجال تزويد العمالة الكثيفة. ويتم منح المحفزات الحكومية للشركات والعمال المتميزين الفائزين بالجائزة ضمن فئتي 4 – 5 نجوم في كل دورة من دوراتها.
ومع هذه الخطوة الهادفة الى ترسيخ ثقافة التميز في القطاع العمالي، يرتفع اجمالي عدد الجهات الحكومية المشاركة في رعاية الجائزة الى 10 جهات حكومية هي: هيئة الصحة وجمارك دبي وسلطة المناطق الاقتصادية المتكاملة وخدمات الإسعاف والدفاع المدني ومؤسسة دبي للإعلام، بالإضافة الى الجهات الأربعة التي ساهمت بدعم الجائزة في دورتها السابقة للعام 2020 وهي: هيئة الطرق والمواصلات وهيئة مياه وكهرباء دبي وبلدية دبي والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
جاء الكشف عن هذه المحفزات ضمن لقاء خاص استضافته مؤسسة دبي للإعلام للتوقيع على مذكرات التفاهم بين الجائزة والهيئات الحكومية الداعمة، بحضور كل من سعادة اللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي رئيس الجائزة، وسعادة أحمد سعيد المنصوري المدير التنفيذي لقطاع التلفزيون والإذاعة في مؤسسة دبي للإعلام، وسعادة احمد عبدالله النعيمي المدير التنفيذي لقطاع الدعم المؤسسي في هيئة الصحة في دبي، وسعادة راشد عبيد الشارد المدير التنفيذي لقطاع الشؤون المالية والإدارية في جمارك دبي، وسعادة يوسف علي بهزاد المدير التنفيذي لقطاع الموارد البشرية والتطوير المؤسسي في دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة، وسعادة اللواء جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام للموارد والخدمات في الدفاع المدني في دبي، وسعادة مشعل جلفار المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للإسعاف.
ويساهم في رعاية الجائزة كل من شركة منصوري كراعي بلاتيني وشركة اماراتك كراعي ذهبي وبنك دبي الامارات الوطني كراعي فضي وجامعة يورشستر، ومجموعة استر ومجموعة جراند هايبر كداعمين من خلال توفير فرص تعليمية وصحية وشرائية.
********************************
عبيد بن سرور: رؤية حمدان بن محمد وضعتها ضمن منظومة التميز في حكومة دبي
********************************
وتعليقا على هذا الدعم الحكومي الكبير للجائزة، أكد اللواء عبيد مهير بن سرور على أهمية هذه الحوافز الإضافية لتعزيز أهمية الجائزة وتحقيق أهدافها الرامية الى بناء أفضل العلاقات بين الشركات والعمال في دبي وتعزيز سمعتها كأفضل مدينة للعيش والعمل.
وبهذه المناسبة أعرب رئيس الجائزة عن بالغ التقدير والعرفان لراعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، على رعايته الكريمة ودعمه اللامحدود للجائزة التي باتت تشكل إضافة نوعية لمنظومة التميز في حكومة دبي. كما أعرب عن بالغ التقدير للجهات الحكومية الستة الجديدة المشاركة في تقديم المحفزات العمالية، مؤكداً أن الحوافز والمزايا المطروحة من شأنها تعزيز ثقافة التميز والريادة في دبي والدفع قدماً باتجاه تحقيق أهداف الجائزة التي تتمحور حول بناء أفضل العلاقات بين العمال والشركات وضمان حقوق وواجبات الطرفين تجاه بعضهما البعض.
وأضاف رئيس الجائزة: «ستساهم هذه الحوافز الحكومية الجديدة في زيادة الاقبال من قبل الشركات المستهدفة على المشاركة بالجائزة وتحفيز العمال بكافة فئاتهم، على المزيد من العطاء للوصول إلى منصة التكريم».
********************************
140 ألف عامل استفادوا لغاية الان من بطاقات التميز والحسومات
********************************
وكشف رئيس جائزة تقدير خلال اللقاء عن ارتفاع عدد العمال المستفيدين من بطاقة الخصومات الزرقاء التي تمنحها الجائزة الى أكثر من 140 ألف عامل لغاية الان يعملون في قطاعات مختلفة، مما يساعدهم على توفير عشرات ملايين الدراهم سنويا على شكل حسومات خاصة تمنح لهم من اكثر من 60 محلا تجاريا عاملا في دبي. بالإضافة الى استفادة الشركات المتميزة الحائزة على فئتي 4 – 5 نجوم ضمن الجائزة من مجموعة من المحفزات الحكومية التي تمنحها هي الأخرى فرصة توفير ملايين الدراهم سنويا على شكل تسهيلات وحسومات خاصة أبرزها منحها الأفضلية للفوز بالعطاءات من قبل بعض الجهات الحكومية المشاركة في دعم الجائزة.
وقال: «بطاقة الخصومات العمالية التي تمنح للشركات والعمال المتميزين بالإضافة الى الجائزة كرؤية ومفهوم ومعايير واهداف، تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم، ومن هنا ادعو الشركات والعمال الى تعزيز العمل المشترك من اجل بناء نموذج متقدم من العلاقات يحفظ حقوق ووجبات الطرفين ومصالحهما المشتركة».
وأضاف اللواء عبيد بن سرور: «لقد اظهرت الجائزة على مدى دوراتها الأربعة مستوى التطور الذي حققته شركاتنا الوطنية الى جانب الشركات الدولية العاملة في دبي على طريق توفير أفضل التسهيلات للعمال ان كان على صعيد السكنات او خدمات الرعاية الصحية والنقل والتدريب وتطوير القدرات مما يجعل منها قدوة طيبة للشركات الأخرى».
********************************
30 محفزا حكوميا جديدا
********************************
وشملت الحوافز الحكومية الجديدة مجموعة من المزايا التي تتناسب مع احتياجات الشركات والعمال في مجالات متعددة وهي على الشكل التالي:
حوافز هيئة الصحة في دبي
1 - تغطية علاج الأمراض المزمنة ل 100 موظف من المؤسسة الفائزة من خلال التعاون مع شبكة مستشفيات أستر وشركة سيغنا للتأمين
2 - تنظيم حملة تطعيم ضد فايروس الانفلونزا لفئة العمالة في مقر السكن/العمل لموظفي الشركات الفائزة بجائزة الخمس نجوم/الأربع نجوم لعدد 300 موظف (خلال موسم الانفلونزا)
3 - تنظيم حملة حصرية للشركات الفائزة بجائزة الخمس نجوم/الأربع والتي تتضمن:
فحص العيون بالتعاون مع حملة نور دبي لتغطية 300 عامل ومنح إطار النظارة حسب الحاجة.
تنظيم حملة للشركة الفائزة والتي تضم اجراء طبي مجاني للتأكد من لياقة المقبلين بالتبرع بالدم قبل التبرع، كما يتم تقديم المشورة الطبية للمتبرعين في حال وجود أي أمراض معدية.
وتعليقا على حوافز هيئة الصحة بدي قال عوض صغير الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي، إن جائزة «تقدير» العمالية، التي انطلقت برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تعكس الوجه الحضاري لدبي، كما تعزز مجموعة القيم والمبادئ التي أرستها دولة الإمارات لحفظ مكانة العمال وتقدير دورهم في مختلف المواقع وميادين الإنتاج.
وأكد أن هيئة الصحة بدبي تعتز كثيراً بكونها شريكاً استراتيجياً لهذه الجائزة الاستثنائية، التي أوجدت مناخاً إيجابياً أسهم مباشرة في توثيق أواصر وعلاقات العمال بمؤسساتهم وشركاتهم، إلى جانب دعم مفاهيم الانتماء في أوساطهم، وخلق أجواء محفزة على الإبداع والإنجاز، وذلك ضمن أطر الرعاية الكريمة التي يحظى بها العمال في الإمارات.
********************************
حوافز جمارك دبي
********************************
1. الحوافز الاقتصادية:
•تقديم التسهيل الائتماني المُعرَف بـ «الضمان الشخصي Self-Guarantee» للشركات الفائزة بجائزة «تقدير» وفقا للضوابط والإجراءات الواردة في التشريعات الجمركية السارية.
2.الحوافز الاجتماعية والرياضية والتطوعية:
•دعوة العاملين للمشاركة في بعض المبادرات الصحية التي يطلقها الطرف الأول بما لا يجاوز 500 عامل.
•دعوة العاملين للمشاركة في بعض المبادرات الاجتماعية (مثال: المير الرمضاني وكسوة العيد للعمال وافطار صائم) التي يطلقها الطرف الأول بما لا يجاوز 500 عامل.
•دعوة العاملين للمشاركة في بعض المبادرات الرياضية (مثال: ورش الشطرنج – بعض من الفعاليات الرياضية) التي يطلقها الطرف الأول بما لا يجاوز 50 عامل.
•دعوة الإداريين في الفعاليات التطوعية الخاصة بجمارك دبي (مثال: المشاركة في توزيع الوجبات الرمضانية للمجتمع) بما لا يجاوز 50 إداري.
3. حوافز تدريبية:
•توفير عدد 3 برامج تدريبية مجانية لفئة العمال بعدد اجمالي لا يتجاوز 50 عامل / بمعدل 16 لكل دورة.
•السماح باستخدام قاعات التدريب بعدد لا يتجاوز 5 مرات سنوياً بشكل مجاني للشركات وبعدد اجمالي لا يتجاوز 100 شخص، بواقع 20 شخص لكل قاعة.
وتعليقا على حوافز جمارك دبي، أكد راشد عبيد الشارد المدير التنفيذي لقطاع المالية والإدارية في جمارك دبي، أن جمارك دبي حريصة على تقديم الرعاية والدعم لفئة العمال عبر العديد من المبادرات والحوافز النوعية الموجة لهذه الفئة وشركات القطاع الخاص، والذي بدوره يعزز موقع دبي كأفضل المدن العالمية للعيش والعمل، مثمناً الدور الذي تؤديه جائزة «تقدير» التي أطلقتها حكومة دبي في العام 2016 في ترسيخ مفاهيم جديدة للحياة والعمل، وإطلاق محفزات مبدعة في مختلف مرافق العمل والقطاعات الاقتصادية في دبي، مع استهداف رفع مستويات رضا العاملين وتعزيز سعادتهم.
وأعرب راشد الشارد عن سعادته بمشاركة جمارك دبي كراعي استراتيجي في الدورة الخامسة للجائرة 2022 وذلك من خلال حزمة من المحفزات تشمل مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والبرامج التدريبية كدعوة العاملين للمشاركة في المبادرات الصحية و الاجتماعية التي تنظمها جمارك دبي، وتوفير برامج تدريبية مجانية لفئة العمال، السماح للشركات الفائزة باستخدام قاعات التدريب في جمارك دبي بشكل مجاني، بالإضافة إلى تقديم حوافز جمركية لهم مثل التسهيل الائتماني «الضمان الشخصي Self-Guarantee» الذي يُعد من أهم الممارسات التي تحقق الموائمة فيما بين ايجاد الضمانات الكافية لاستيفاء الرسوم الجمركية وبين معالجة وتقليل المشكلات العملية التي قد يتعرض لها العملاء، وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار، وكذلك تيسير تحقيق النمو الاقتصادي القوي والمستدام عن طريق تقديم الحدود الائتمانية المناسبة لهم،.
********************************
حوافز سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة
********************************
شملت حوافز سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة، إعفاء الشركات الفائزة من رسوم طلب زيادة الفيزا «كوتا» لمدة سنة بالإضافة الى الاعفاء من رسوم تجديد الرخصة لمدة سنتين، وإعطاء الشركات الفائزة الأولوية في العقود من قبل إدارة المشتريات وتقديم خدمات تسويقية للشركات الفائزة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي خلال مدة سريان الاتفاقية والسماح للشركات الفائزة باستخدام قاعات الاجتماعات مجاناً لعدد (3) ثلاث استخدامات في السنة.
وتعليقا على هذه الحوافز أكد يوسف بهزاد، المدير التنفيذي للموارد البشرية والتطوير المؤسسي في سلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة «دييز»، حرص السلطة على دعم مختلف المبادرات الاستراتيجية على المستوى الوطني التي تعزز من سمعة إمارة دبي بوصفها أفضل المدن للعيش والعمل والوجهة الأفضل الأمثل للأعمال والاستثمارات والكفاءات من مختلف أنحاء العالم. ومن هنا جاء دعم ورعاية «دييز» ل«جائزة تقدير 2022» التي من شأنها أن تتكامل مع جهودنا في تكريم ومكافأة شركات مناطق السلطة الاقتصادية لحرصها على خلق وضمان تطبيق ممارسات متميزة في إدارة علاقات العمل. إن الحوافز التي ستقدمها السلطة للمتميزين تهدف إلى تقدير وتشجيع الشركات للاستمرار بتطبيق ممارستها، إضافة إلى تحفيز أقرانهم للمشاركة في الاعوام القادمة.
********************************
حوافز مؤسسة دبي للإعلام
********************************
وشملت حوافز مؤسسة دبي للإعلام، عرض برنامج (تقدير) ابتداءً من شهر رمضان 2022 وتقديم دعم اعلامي لجهود الجائزة بما يعكس الدور الكبير الذي يقوم به على طريق بناء أفضل العلاقات بين الشركات والعمال، وإبراز جهود الشركات الفائزة بالجائزة في البرامج التي تحددها إدارة الجائزة لخلق بيئة تنافسية بين شركات القطاع الخاص للوصول للمستهدفات من وراء اطلاق الجائزة، بالإضافة الى تقديم الدعم للشركات المنظمة للحلقات الرمضانية التي تنظمها الجائزة.
وتعليقا على هذه الحوافز قال أحمد سعيد المنصوري رئيس اللجنة التوجيهية والمدير التنفيذي لقطاع الإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام:»إن مؤسسة دبي للإعلام بكافة قطاعاتها تسعى دائم َا للعمل جنبا إلى جنب مع المؤسسات والهيئات الحكومية لدعم المبادرات المميزة والفريدة من نوعها مثل جائزة «تقدير»، والتي تأتي مشاركتنا كداعم إعلامي لها تحقيقا لرؤية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لإبراز دور دولة الامارات كمركز اقتصادي وانساني عالمي يتناسب مع نهضتنا التنموية، بالإضافة إلى إيماننا برؤية الجائزة التي تشجع التميز في العمل وتطبيق المعايير الدولية بما في ذلك سياسات الأجور والعدالة والشفافية.
وأضاف المنصوري: نحن سعداء باستضافتنا لهذا الاجتماع للإعلان عن حوافز الجائزة في مقر المؤسسة وبحضور مختلف الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الشركات والعمال المميزين من خلال الترويج لهم عبر التلفزيون والاذاعة والاعلام الرقمي«
********************************
حوافز الدفاع المدني
********************************
وتضمنت حوافز الدفاع المدني في دبي، التدريب المجاني للعاملين لدى الشركات الحاملة للبطاقة الذهبية والإعفاء من رسوم خدمة تمارين الإخلاء التدريبية لمباني الشركات وتخفيض الرسوم العامة بنسبة 20% لمعاملات الشركات الحاصلة على البطاقة الذهبية وتقديم الخدمة في مقر الشركة في حال الطلب وسرعة انجاز المعاملات (يوم عمل) وخدمة مجانية لصف السيارات الخاصة بالشركات في مراكز إسعاد المتعاملين بالتعاون مع مشرفي مراكز الخدمة.
وتعليقا على حوافز الدفاع المدني قال اللواء جمال بن عاضد المهيري/مساعد المدير العام للموارد والخدمات في الدفاع المدني في دبي: جائزة تقدير من أبرز الجوائز على مستوى المحلي والعالمي واهميتها في تخصيصها للعمال والاهتمام بهم وتسليط الضوء على دورهم في التنمية والبناء، وهي جائزة أطلقتها حكومة دبي في إطار استراتيجيتها لتعزيز مكانة مدينة دبي كمدينة رائدة وصديقة للعمال وكوجهة مثالية للعمل بفضل بيئتها المشجعة وقوانينها المحفزة للعيش والعمل. كما أن دولة الإمارات وضعت القوانين والتشريعات التي اعطت العمال حقوقهم وصانت كرامتهم، ولا شك أن هذه الجوائز والمبادرات تعزز الجهود الحكومية وتؤكد التقدير للعمال مختلف المجالات بشكل عام.
********************************
حوافز اسعاف دبي
********************************
وتضمنت محفزات اسعاف دبي، تقديم دورات تخصصية للشركات الفائزة في مجال الإسعافات الأولية وتأهيل فئة العمالة للتعامل مع الحالات الطارئة كعمليات الإخلاء وغيرها وتوفير خدمة نقل المرضى للشركات الفائزة في حال تواجد اصابات في العمل بدون احتساب أي تكاليف مالية.
وتعليقا على هذه الحوافز صرح السيد مشعل جلفار -المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الاسعاف بالإنابة قائلا» نتشارك معا كمؤسسات وهيئات مسؤولية تحقيق رؤية دبي في أن تكون دبي المدينة الافضل عالميا للعيش والعمل، ونحن سعداء بكوننا شريكا استراتيجيا في مبادرة تقدير الانسانية التي تؤكد المبادئ الانسانية الاصيلة لدولة الامارات وقيادتها الرشيدة. ومن منطلق مسؤوليتها المجتمعية ستقدم مؤسسة دبي لخدمات الاسعاف مبادرة لتقديم دورات وبرامج توعوية للعمال في مجال الاسعافات الاولية وتمكينهم من التعامل مع الحالات الطارئة في مواقع العمل لكونها بيئة قد تكون محفوفة بالإخطار لطبيعتها المهنية، وهو ما نراه جزءا من مسؤوليتنا للحفاظ على سلامة المجتمع والحفاظ على جودة الحياة في دبي، وحقيقة اشكر القائمين على هذه المبادرة الملهمة لجهودهم في المحافظة على المعايير العالمية لممارسات رعاية العمال وتفعيل شراكات نوعية تسهم في دعم التنمية المستدامة في قطاع العمل.
********************************
حوافز تعليمية وصحية
********************************
ومن جانبه قال المقدم خالد إسماعيل امين عام الجائزة: من ضمن الحوافز التي يقدمها القطاع الخاص للعمال المتميزين، حوافز تعليمية وصحية بالإضافة الى تعليم السياقة وخدمات الصرافة والمواد الغذائية والكثير من الحوافز والحسومات في مجالات خدماتية متعددة«.
وأضاف:» نحن نؤمن ان العامل المتعلم يشكل إضافة نوعية للقطاع وللشركة التي يعمل بها وان العامل السليم صحيا يتمتع بقابلية أفضل على العطاء ونثر ثقافة العقل السليم في الجسم السليم. اما بخصوص المواد الغذائية فهي تشكل إضافة الى رصيد عشرات الاف العمال حيث تمنحهم البطاقة الزرقاء المقدمة من الجائزة فرصة توفير ملايين الدراهم سنويا على شكل حسومات خاصة.
********************************
تصنيف الخمس نجوم للتقييم
********************************
تشكّل جائزة «تقدير» إضافة جديدة لمنظومة جوائز التميز والإبداع التي أطلقتها حكومة دبي بهدف ترسيخ مفاهيم جديدة للحياة والعمل، وإسعاد الناس بكافة شرائحهم دون تمييز، مع ترسيخ ثقافة رفع مستويات رضا العاملين التي تعتمدها الدولة شعاراً لها، وتحقيق رؤية دبي أن تصبح المدينة المفضلة عالمياً للعيش والعمل. ويعتمد برنامج الجائزة على أسلوب تقييم دقيق يقوم على أساس احتساب النقاط بإجمالي 1,000 نقطة موزعة بواقع 500 نقطة على مقومات التمكين العماليّة، بينما تخصص الجائزة النقاط الخمسمائة الأخرى للتقييم على أساس النتائج العمالية، بواقع 250 نقطة لانطباعات العمال عن بيئة عملهم في الشركة وعلاقتهم بها، و250 نقطة لمؤشرات الأداء.
وتتكون «مقومات التمكين» التي توفرها الشركة بالنسبة للجائزة من مسارين رئيسين أولهما يتمثل في المقومات الأساسية الداعمة للعمال (250 نقطة) وتتضمن: السياسات العمالية، والمرافق والبنية التحتية، والصحة والسلامة المهنية، وأمن العمال، والتعيينات والأجور، علاوة على المسار الثاني وهو الثقافة وبيئة العمل (250 نقطة) وتضم: العدالة والشفافية، والإبداع والابتكار، واللوائح والتعليمات، والعلاقات العمالية والاتصال والتغذية الراجعة. وعلى المقياس المكوّن من 1,000 نقطة، يُشترط حصول الشركة على أكثر من 700 نقطة للحصول على تصنيف النجوم الخمس، في حين تحصل الشركات التي تحرز 550 نقطة على تصنيف أربع نجوم، وتُصنف الشركات الحاصلة على 450 نقطة ضمن فئة النجوم الثلاث، و300 نقطة ضمن فئة النجمتين، في حين تحصل الشركات المحرزة لـ 200 نقطة فأقل على مؤشر التقييم على نجمة واحدة فقط.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"