عادي

العلماء يدرسون عينات «أبولو 17» المجمدة

23:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من عينات «أبولو17»

إعداد: مصطفى الزعبي

تلقى العلماء في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند عينات من سطح القمر حُفظت في ثلاجة بمركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستن منذ أن أعاد رواد الفضاء «أبولو 17»هذه العينات إلى الأرض في ديسمبر 1972.

ويعد هذا البحث جزءاً من برنامج«Apollo Next Generation» لتحليل العينات، وهو محاولة لدراسة العينات التي تم إرجاعها من برنامج «أبولو» قبل بعثات «أرتميس» القادمة إلى القطب الجنوبي للقمر.

وقال جولي ميتشل مهندس ناسا: «بدأنا في أوائل عام 2018 وكان هناك الكثير من التحديات الفنية التي كان علينا التغلب عليها للوصول إلى هذه النقطة. كان ينظر إلى هذا على أنه إجراء تدريبي لإعداد منشأة لمعالجة العينات الباردة في المستقبل. عملية الحصول على العينات من مركز جونسون، إضافة إلى تدريب الباحثين في مركز أبحاث أميس التابع لناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، ومختبر الأبحاث البحرية في واشنطن العاصمة، وجامعة أريزونا، توكسون، لم تكن سهلة. العملية بدأت منذ أكثر من أربع سنوات عندما بدأت جولي ميتشل من ناسا وفريقها المسؤول عن إدارة Artemis في جونسون في تصميم وتعديل منشأة لمعالجة عينات«Apollo 17» المجمدة. كان هذا نهجاً جديداً وكان العلماء متحمسين لاستخدام تقنية يمكن تطبيقها في البعثات القمرية المستقبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"