عادي
محمد بن راشد يوجه بتشكيل لجنة وتحريك فرق طوارئ لدعم عمليات الإنقاذ

الإمارات تحاصر السيول والأمطار بإجراءات عاجلة

00:05 صباحا
قراءة 6 دقائق
1

مصفوفة التوجيهات:

  •  تحريك فرق الطوارئ من كل الإمارات لدعم عمليات الإنقاذ
  •  حجز فنادق لإيواء الأسر في المناطق التي تشكل خطورة على ساكنيها
  •  دوام عن بعد اليوم وغداً لموظفي الجهات الاتحادية غير الضروريين

متابعة: محمد الوسيلة وعبدالرحمن سعيد و أمير السني و(وام)
وجّه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وزارة تنمية المجتمع، بنقل الأسر المتضررة من الأمطار والسيول، في المناطق الشرقية بالدولة، إلى مواقع إيواء مؤقتة، بالتعاون مع الجهات المحلية، وحجز الفنادق القريبة لإيواء الأسر المتضررة، والأسر التي تعيش في مناطق قد تشكل خطورة على ساكنيها، خلال الأمطار الشديدة. 

محمد بن راشد

ووجّه صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وزارة الداخلية بتحريك فرق الطوارئ والإنقاذ من كل الإمارات القريبة والتابعة لوزارة الداخلية لدعم عمليات الإنقاذ في إمارة الفجيرة، والمناطق الشرقية بالدولة، والتي تعرضت لأمطار الشديدة.

ووجّه مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، بتشكيل لجنة عاجلة، برئاسة وزير الطاقة والبنية التحتية والجهات المعنية الاتحادية، للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار التي شهدتها مناطق الدولة المختلفة، بالتنسيق مع الجهات المحلية في مختلف إمارات الدولة .
كما وجّه المجلس، اللجنة برفع تقرير مفصل عن الأضرار، والبدء الفوري باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية الممتلكات والأرواح، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والشرطية والبلديات في إمارات الدولة.
وناشدت اللجنة التي شكّلت، جميع المواطنين والمقيمين، خاصة في المناطق الجبلية، اتخاذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول، والإبلاغ الفوري عن أية حوادث، عبر أرقام الطوارئ، وغرف العمليات في الجهات الشرطية، وأجهزة الدفاع المدني التي تعمل على مدار الساعة، للاستجابة لأي طارئ.
كما وجّه مجلس الوزراء جميع الجهات الاتحادية العاملة في المناطق المتضررة من الأمطار والسيول القوية، خاصة في إمارات: الشارقة ورأس الخيمة والفجيرة، بأن يكون عمل موظفيها غير الضروريين عن بُعد، ليومي الخميس والجمعة.

الصورة
1

واستثنى القرار الجهات الاتحادية المعنية بالدفاع المدني، والجهات الشرطية والأمنية التي تتعامل مع الكوارث والأزمات والحالات الطارئة، والجهات المعنية بالدعم المجتمعي التي تتعامل مع البلاغات الخاصة بأضرار المزارع، والممتلكات الخاصة بالمواطنين.
وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، أمر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بتحريك فرق الطوارئ والانقاذ في دبي لدعم عمليات الانقاذ في امارة الفجيرة والمناطق الشرقية في الدولة التي تعرضت لأمطار شديدة.
شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الأربعاء، تواصل هطول أمطار الخير، والتي تراوحت شدتها بين المتوسطة والغزيرة، مع سحب ركامية استمرت من أمس الأول وحتى الساعة التاسعة من يوم أمس الأربعاء، وذلك نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه منخفض جوي في طبقات الجو العليا.
بدأ هطول الأمطار على كل من جبل علي والخوانيج في دبي، خورفكان وسد الرفيصة والذيد في الشارقة، مطار الفجيرة الدولي، وضدنا ويبسا ووادي سهم في الفجيرة، والرمس ووادي ممدوح في رأس الخيمة. 
 وأدى هطول الأمطار إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وتجمع بسيط للمياه في بعض المناطق. 
وتعرضت المدن والمناطق بالساحل الشرقي لليوم الثاني على التوالي لهطول أمطار غزيرة رعدية جراء تأثيرات المنخفض الجوي (الفهد) الذي يغطي البلاد هذه الأيام، بدأت الأمطار بالهطول في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء وتواصلت على مدار اليوم، أدت إلى تجمع المياه بكميات كبيرة في الشوارع الرئيسية والفرعية والدوارات والساحات والميادين في المدن والمناطق شرق البلاد، كما أدت الأجواء المناخية جراء تأثيرات المنخفض الجوي إلى تلبد السماء بالغيوم وانهمار الغيث بشكل متقطع وانخفاض كبير في درجات الحرارة التي وصلت إلى 26 درجة مئوية، كما أدى هطول أمطار الخير بغزارة إلى جريان الشعاب الجبلية والأودية في جميع المناطق.
وساهمت الاستعدادات المسبقة للبلديات في المدن شرقي البلاد، امتثالاً للتنبؤات الجوية، إلى استنفار الفرق العمالية وحشد الآليات والمعدات في أماكن تجمع المياه، ما ساهم في نجاح عمليات سحب المياه من الطرقات والساحات والميادين، والتي استمرت على مدار يوم أمس نسبة لعدم انقطاع الغيث، وبذلت فرق البلديات جهوداً مضنية في شفط المياه المتراكمة، فيما حذرت الأجهزة الشرطية بإمارة الفجيرة وشرطة المنطقة المنطقة الشرقية الجمهور بأخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات على الطرقات وترك مسافة الأمان والابتعاد عن مجاري الأودية ومناطق تجمع المياه، كما ناشدت القيادة العامة لشرطة الفجيرة محبي رياضات المشي والجري والسباحة وتسلق الجبال باختيار الوقت المناسب لممارسة هواياتهم، مع الأخذ في الاعتبار الحالة الجوية التي تمر بالبلاد، وأخذ الاحتياطات اللازمة.
وأوضح المركز الوطني للأرصاد أن طقس اليوم الخميس سيكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع فرصة تكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق الشرقية والغربية نهاراً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ونشطة إلى قوية أحياناً، سرعتها من 20 إلى 30 تصل إلى 50 كم/س، والبحر مضطرب الموج، مع نشاط السحب في الخليج العربي، ويكون مضطرباً إلى متوسط الموج في بحر عمان.

الصورة
1

ودعت دائرة البلدية والتخطيط  في عجمان، عبر مقطع مرئيّ بثّته على موقعها، المسؤولين في عمليات البناء، الى أخذ الحيطة والحذر، والتأكد من تأمين الرافعات وتثبيت الأسوار والمواد القابلة للتطاير، وأفضلية توقف عملية البناء خلال هذه الأحوال، حيث شهدت مناطق متفرقة في الإمارة أمطاراً راوحت بين المتوسطة والخفيفة، وشهدت مناطق النعيمية والجرف، والحليو والتلة والحميدية والزاهية، تساقط الأمطار في الشوارع الرئيسية التي لم تتأثر حركة المرور بالمياه الناتجة عنها.
كما دعت الدائرة المواطنين وسكّان الإمارة، إلى التبليغ في حال وجود تجمّعات مياه ناتجة عن الأمطار الحالية، وتساقط الأشجار، مشيرة الى استعداد فرق الطوارئ لفتح الطرقات، في حال تجمّعت المياه لتسهيل الحركة المرورية.
محمد بن نايع الطنيجي: أضرار بمساكن الفجيرة وانجراف مركبات.. ولا إصابات

1

أكد العميد محمد بن نايع الطنيجي، نائب القائد العام لشرطة الفجيرة، عدم وقوع أي إصابات بشرية من جرّاء الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها مدن  الإمارة ومناطقها، منذ الثلاثاء وخلفت سيولاً الأربعاء. لافتاً إلى تسجيل أضرار مادية كبيرة في عدد من المنازل، بضاحيتي الشرية وسكمكم، بعد أن دخلت مياه الأمطار الغزيرة إلى المنازل، وتعطل عدد كبير من المركبات بفعل المياه المتراكمة في جميع الطرقات. فيما جرفت السيول عدداً من المركبات.
وأشار إلى أن الفرق المشتركة من الشرطة والدفاع المدني، والجهات الحكومية بإمارة الفجيرة، تبذل جهوداً كبيرة في التعامل مع الحدث، وتعمل كفريق متكامل في تناغم تام لدرء الأخطار. وأن قيادة شرطة الفجيرة، تلقت دعماً وإسناداً من الفرق المختصة بشرطتي أبوظبي ودبي، للتعامل مع آثار الأمطار والأضرار الناتجة عنها.
ودعا العميد الطنيجي، جميع الأهالي والقاطنين في الإمارة ومناطقها إلى البقاء في منازلهم، نظراً لغزارة الأمطار بسبب المنخفض الجوي، وأن جميع شوارع الإمارة تضررت من تجمعات المياه التي شكلت سيولاً أدت إلى تعطل مركبات وانجراف بعضها. وشدد على أهمية أخذ الحيطة والحذر والعمل على فتح المجال أمام فرق الإنقاذ، لتمكينها من أداء مهامها.
كما ناشد كل من يودّ زيارة إمارة الفجيرة، بتأجيل الأمر لارتفاع منسوب المياه في جميع الشوارع.
جهود «الداخلية» وقيادات الشرطة متواصلة للحدّ من تداعيات الأحوال الجوية
أكدت وزارة الداخلية، والقيادات العامة للشرطة، مواصلة جهودها للحدّ من تداعي الأحوال الجوية السائدة، وذلك وفق توجيهات حكومة الإمارات الساعية إلى تعزيز حماية الأرواح والممتلكات. 
وقالت إن سلامة الأشخاص والممتلكات «على رأس الأولويات»، وهي تعمل مع الفرق الشرطية المختصة وأجهزة الدفاع المدني، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، للاستجابة لأي طارئ نتيجة السيول والأمطار التي تشهدها مناطق في الدولة.
وكانت وزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة، وجهت تحذيرات وإرشادات توعوية، بالتنسيق مع الجهات المعنية، لتخفيف الأضرار التي قد تنشأ عن تقلّب الحالة الجوية، خاصة مع توقع اشتداد الأمطار والرياح.
وتقوم الفرق الشرطية بكل الإجراءات اللازمة لحماية الأفراد والممتلكات، بفرق عملها المنتشرة في جميع مناطق الدولة. كما تواصل عملها في تأمين انسيابية المرور عبر الدوريات الميدانية.
وحثّت الجمهور على ضرورة الالتزام بتعليمات الجهات المعنية، وتوخّي الحيطة والحذر، والتزام اشتراطات السلامة، وعدم مغادرة المنازل، خاصة في المناطق التي تشهد أمطاراً شديدة إلّا للضرورة. كما دعت إلى القيادة بحذر شديد، مشدّدة على أهمية الاستجابة لتعليمات الجهات المعنية وإرشاداتها وتوجيهاتها،  حفاظاً على الأرواح والممتلكات وتعزيزاً لأمن المجتمع. (وام)

1
وادي الحلو - النحوة - سكمكم
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"