عادي
ممن يخضعون للعلاج بـ «الميتفورمين»

«صحة أبوظبي» توصي بمراقبة المرضى المعرّضين لخطر نقص «ب-12»

18:33 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: عماد الدين خليل
أصدرت دائرة الصحة في أبوظبي 4 توصيات جديدة للمنشآت الصيدلانية، ومنشآت الرعاية الصحية والمهنيين الصحيين في الإمارة، عن المستحضرات الصيدلانية الحاوية على «الميتفورمين»، وخفض مستويات فيتامين «ب 12»، لمراقبة المرضى المعرّضين للخطر.
وأكدت الدائرة أن نقص الفيتامين أو انخفاض مستوياته، من الآثار الجانبية الشائعة في الوقت الحالي لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج بـ«الميتفورمين»، وخاصة الذين يتلقون جرعة عالية أو مدة علاج أطول ولديهم عوامل خطر موجودة.
وطالبت جميع المنشآت الصيدلانية ومنشآت الرعاية الصحية والمهنيين الصحيين في الإمارة، بضرورة اتخاذ هذه الإجراءات: تحديث معلومات منتجات «ميتفورمين» للمهنيين الصحيين والمرضى، لتوضيح أن نقص فيتامين «ب 12» من الآثار الجانبية الشائعة لهذه الأدوية، وقد يؤثر في واحد من كل 10 أشخاص يتناولونها. ويزداد خطر حدوث هذا الأثر الجانبي مع زيادة الجرعة ومدة العالج، وفي المرضى الذين يعانون عوامل الخطر التي تتسبب في نقص الفيتامين.
وتضمن معلومات المنتج المحدثة أيضاً توصيات جديدة للمهنيين الصحيين لاختبار مستويات فيتامين «ب12» لدى المصابين بفقر الدم أو اعتدال الأعصاب، ويجب المراقبة الدورية لمستوى الفيتامين في المرض الذين يعانون عوامل خطر النقص فيه. ويجب كذلك تحديث معلومات المنتج الخاصة بالأدوية الأخرى التي تحتوي على «ميتفورمين»، بما في ذلك المنتجات المركبة ذات الجرعة الثابتة التي تحتوي عليه.
وأكدت الدائرة أن الأدوية المذكورة أعلاه آمنة للاستخدام ولم تسحب من الأسواق. داعية المنشآت الصيدلانية ومنشآت الرعاية الصحية والمهنيين الصحيين في الإمارة، الإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام المنتجات الطبية إلى برنامج «اليقظة الدوائية» عبر نظام التبليغ الإلكتروني عبر الرابط: https://www.doh.gov.ae/en/resources/Reporting.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"