عادي
حماية المراهقين والشباب من الوقوع في مخاطر الإدمان

«الوطني للتأهيل» يختتم الملتقى الصيفي الرابع للطلبة

19:21 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي:«الخليج»

يسعى المركز الوطني للتأهيل، وضمن خطة استراتيجية، إلى المساهمة في خفض العبء المرضي للإدمان على المؤثرات العقلية في الدولة، عن طريق تنفيذ برامج وقائية وتوعوية، تهدف إلى تعزيز عوامل الحماية لدى المراهقين والشباب من الوقوع في مخاطر هذه الآفة.

وفي هذا الإطار نظّم المركز، الملتقى الصيفي الرابع، من 18يوليو إلى 11أغسطس 2022 للبنين والبنات الذين تراوح أعمارهم بين 14و 16 عاماً، لصقل مهاراتهم الحياتية وتنميتها، وشغل أوقاتهم خلال الإجازة بأنشطة تثقيفية وترفيهية هادفة.

وقال الدكتور عارف الشحي، المدير التنفيذي للمركز "الملتقى الصيفي للطلبة جزء من برامج المركز الهادفة لاستغلال أوقات الطلبة وملئها بما يفيدهم وينفعهم في المجتمع. لافتاً إلى التركيز هذا العام على تحقيق أهداف عدة تشمل تنمية المهارات الاجتماعية، كالذكاء العاطفى، والمهارات القيادية، وكيفية اتخاذ القرار الصحيح، وإدارة المشاريع، والتعامل مع ضغط الأقران، والتعاون مع مؤسسة الإمارات لتعزيز مفهوم التطوع. وعملنا على توعية الطلاب بأهمية الأسعافات الأولية والتدرب على الأجراءات المناسبة، وتثقيفهم بأضرارالمواد المخدرة، وتأثيرها السلبي ومخاطرها، وضرورة معرفة مخاطر إدمان ألعاب الأنترنت وألعاب الفيديو على الصحة الجسدية والعقلية والبدائل الصحية لها.

فيما أضاف الدكتور أنس فكري، مدير ادارة الصحة العامة والبحوث بالانابة بالمركز، أن الملتقى في دورته الرابعة، التي نظّمت على مرحلتين، أسبوعين للطلاب من 18 إلى 28 يوليو، وأسبوعين للطالبات من 1 إلى 11 اغسطس، عبر برنامج يومي من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً تتضمن ورشاً تدريبية وتعليمية وبرامج توعوية في اطار تفاعلي بين الطلاب والمدربين المتخصصين.

وصرحت اليازية المرزوعي، أخصائية تثقيف صحي بالمركز، أن البرنامج يدعم مواهب الطلبة ويحفزهم على استثمار وقت الإجازة الصيفية بما يعود بالنفع عليهم وأسرهم والمجتمع، بممارسة سلسلة من الأنشطة والتدريبات العملية على المهارات الحياتية. وما يميز ملتقى هذا العام تركيز البرامج على تشجيع الطلبة وإتاحة الفرصة لهم لإظهار إبداعاتهم، مع تعزيز مفهوم التعاون فيما بينهم ومع الآخرين.

يذكر أن الملتقى عقد في مبنى المركز بمدينة شخبوط في أبوظبي، ويعقد سنوياً الكثير من البرامج التوعوية المخصصة لطلبة المدارس والجامعات والكادر التعليمي وأولياء الامور، لتعزيز الصحة المجتمعية ورفع الوعي بمخاطر مرض الإدمان على المؤثرات العقلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"