عادي

رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا
رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا
«الخليج» - وكالات
أكد رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، السبت، أن الحكومة المشكّلة حديثاً لن تتبع سياسة سلفه الخاصة بترحيل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى البلاد في قوارب صغيرة إلى رواندا، وهو ما ينهي هذا المخطط قبل حتى إقلاع أي رحلات جوية.
وقال ستارمر في مؤتمر صحفي: «مخطط رواندا مات ودُفن قبل أن يبدأ، لم يشكّل رادعاً قط (لعبور القوارب الصغيرة)».
وأضاف: «لست مستعداً لمواصلة حيل لا تشكّل رادعاً».
ومن المقرر أن تكون الهجرة غير الشرعية واحدة من الأولويات الرئيسية للحكومة الجديدة، مع توقع عبور القوارب الصغيرة خلال الصيف.
ويُعتقد أن إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، الذي سيكون مفتاحاً لخطط حزب العمال لمعالجة هذه القضية، كان أول زعيم عالمي يتصل بستارمر، ويتحدث معه، مساء الخميس.
قالت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية الجديدة، الجمعة، إن أحد واجبات الحكومة الأولى «الحفاظ على حدود آمنة»، وإنها ستعطي الأولوية لإنشاء قيادة جديدة لأمن الحدود في اجتماعاتها المبكرة مع المسؤولين.
وكانت الهجرة قضية رئيسية في الحملة الانتخابية.
وأُعلنت «خطة رواندا» لأول مرة من قبل رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، واستمرت من قبل ليز تراس وريشي سوناك. لقد تأخرت بسبب معارك قضائية طويلة، مع عدم إقلاع أي رحلة، لكنها أصبحت ساحة معركة في الحملة الانتخابية.
وأكد أحد المطلعين على شؤون حزب العمال لصحيفة «التلغراف» أن الخطة أصبحت الآن «ميتة»، قائلاً: «لو كان ريشي سوناك يعتقد أن خطة رواندا ستنجح، لما دعا إلى إجراء انتخابات. لقد كانت خدعة. ومن خلال الدعوة لإجراء انتخابات، كان سوناك يعترف بهذه الحقيقة».
يمكن لبريطانيا إنهاء مخطط رواندا من خلال إيقاف الاتفاقية عبر بند محدد لا تكون من خلاله البلاد مجبرة على سداد أي مدفوعات أخرى بداية من تاريخ تفعيله.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nc27t8k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"