عادي
اكتساب مهارات النجارة والطهي وميكانيكا السيارات

20 طالباً في مخيّم التعلّم المهني في رأس الخيمة

19:51 مساء
قراءة دقيقتين
المشاركون مع المشرفين وفنيي النجارة
أثناء ورشة النجارة

رأس الخيمة: حصة سيف

انضم 20 طالباً للمخيم التعلم المهني الأول الذي نظمته مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة، في مدرسة سعيد بن جبير في رأس الخيمة، جزءاً من برنامج التعلم المهني المنطلق منذ عام 2014 ويضم ورشاً ومشاريع عملية ورحلات ترفيهية وتعليمية ودروس اللغة الإنجليزية ودروس التواصل والتحدث.

وقالت هنادي محمد، مديرة قسم الابتكار في المؤسسة، إن المخيم المنظم لأول مرة احتوى برنامجه فعاليات وأنشطة تركز على تطوير مهارات الطلبة، بالمشاريع العملية والرحلات الترفيهية والتعليمية، مثل رحلة إلى متحف المستقبل في دبي، ودار رعاية المسنين في الشارقة، فضلاً عن دروس الإلقاء والتحدث، ودورات تدريبية عن الإدارة المالية والإسعافات الأولية والطهي، والهدف من البرنامج استغلال وقت الفراغ بشكل منتج، واكتساب مهارات ومعرفة حياتية.

وأوضحت هنادي أن من بين الورش تعلم أساسيات ميكانيك السيارات، وتعلم أساسيات الزراعة، وورش يومية خاصة للنجارة وإنتاج أثاث خشبي كالطاولات والكراسي، بالإضافة إلى حصص الدراما المسرحية، التركيز على مهارات كل طالب بشكل شخصي وتقويتها من خلال حصص مراجعة خطط التركيز اليومية.

وأشارت إلى أن مدة المخيم أسبوعان بحصص مكثفة من الثامنة صباحاً الى الثانية والنصف ظهراً، ينتقل فيها الطلبة من فعالية الى أخرى. ويبدأ المخيم بالتركيز على خطط التركيز المخصصة لكل طالب، فيما يحتوي يومياً على حصص النجارة وإنتاج أدوات خشبية يمكن استخدامها لاحقاً من المدرسة، وهي من المهارات الفنية التي لا يمكن أن يحصل عليها الطالب أثناء دراسته النظامية في المدارس. كما أن النجارة والتعاون الجماعي للإنجاز يعلم الطلبة أهمية التعاون والعمل ضمن فريق واحد.

وأضافت أن من بين الحصص والفعاليات مسابقات وتقييم داخلي بين الطلبة عن أدائهم، بحيث يقيم جميع الطلبة أقرانهم ويرشحون منهم الأكفأ بالتصويت، لغرس أهمية إتقان العمل، وتقييم الطلبة أنفسهم ينتج عنها نتائج طيبة بينهم كفريق عمل.

قال الطالب جاسم الشحي، مشارك في المخيم: تعلمت مهارات عدة، منها ورش النجارة والطبخ وتعرفت إلى أصدقاء جدد. وأوضح الطالب خالد الغافري، أن الانضمام إلى المخيم أكسبه مهارات جديدة لم يجربها قط، كالنجارة وورش تصليح المركبات وزيارة متحف المستقبل، وأنصح الطلبة في الأعوام المقبلة الانضمام للمخيم.

وقال الطالبان سيف محمد الخاطري وسيف سالم الخاطري، إن المخيم أضاف إليهما خبرة التعامل مع أجواء مختلفة عن النظام المدرسي، وتعرفا فيه إلى أصدقاء جدد. كما زارا معالم جديدة لم يسبق لهما زيارتها.

وأشار الطالب سعيد المقدحي، إلى أن المخيم، أتاح له التعرف إلى كيفية صنع الأدوات الخشبية والتعامل مع الأدوات المستخدمة كالمنشار والأجهزة المستخدمة في النجارة.

وأكد الشقيقان سيف وسعيد المزيود، أن الاستفادة خلال أسبوعين في مخيم التعلم المهني لا تقدر بثمن، فلأول مرة يشاركان بمثل تلك الأنشطة المهنية، كالنجارة وورش صيانة السيارات والطبخ، وحصص المخيم التي تركز على تطوير المهارات الشخصية كانت في غاية الأهمية والإفادة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"