عادي

ارتفاع أسهم «بورشه» مع بداية تداولات السهم للمرة الأولى في فرانكفورت

19:25 مساء
قراءة دقيقتين
الرئيس التنفيذي لبورشه أوليفر بلوم بجانب سيارات الشركة أمام بورصة فرانكفورت (أ.ب)

ارتفعت أسهم السيارة الرياضية الشهيرة «بورشه» في أول طرح لها في سوق الأسهم، الخميس، بعد أحد أكبر الاكتتابات في أوروبا والذي أعلنت عنه الشركة الأم «فولكس واجن» منذ مطلع سبتمبر.

وتم تداول السهم في التداولات الأولية عند 86.76 يورو، بارتفاع كبير عن سعر الإدراج 82.5 يورو.

تم التسعير عند الحد الأقصى للنطاق الخاص بها في وقت متأخر من يوم الأربعاء جاعلاً قيمة الشركة تصل إلى 75 مليار يورو؛ وقد طرحت شركة فولكس واجن للاكتتاب 911 مليون سهم في تلميح إلى طراز بورشه الشهير «911».

وتم تحديد النطاق الأصلي للأسهم الممتازة التي لا تتمتع بحق التصويت بين 76.50 يورو و82.5 يورو في نشرة الإصدار الصادرة في 19 سبتمبر.

وكانت ردود الفعل إيجابية حتى الآن حيث استحوذ فعلياً المستثمرون الأساسيون على حوالي 40% من الأسهم المطروحة؛ وقال المدير المالي لشركة فولكس واجن، أرنو أنتليتز، عن هذا الاقبال الكبير إنه يظهر ثقة المستثمرين في مستقبل هذه السيارة.

وتقوم فولكس واجن (المالك الوحيد حتى الآن لشركة بورشه ايه جي) بتخفيض حصتها في شركة السيارات الرياضية مع إدراج حصة ال 12.5%.

ويقول المدير المالي، أرنو أنتليتز، إن الأسهم المدرجة يجب أن تمنح بورشه دفعة مالية قدرها 19.5 مليار يورو، ما يعطي الشركة المزيد من المرونة المالية في ما يتعلق بالمركبات الكهربائية والرقمنة.

ويأتي هذا الإدراج التاريخي في وقت يشهد فيه السوق تقلبات حيث ما زال مجال صناعة السيارات متأثراً بتبعات الحرب في أوكرانيا، كما انخفضت في الأشهر الأخيرة تقييمات شركات صناعة السيارات الفاخرة الأخرى منها أستون مارتن وفيراري وبي إم دبليو ومرسيدس بنز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwnnhvf8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"