عادي
الحساوي لـ«الخليج»: شبكة «الجيل الخامس» تغطي 90.7% من سكان الإمارات

«دو» تضاعف استثمارات البنية التحتية وتستكشف الفرص في «الميتافيرس»

18:08 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من مشاركة «دو» في جيتكس
جانب من مشاركة «دو» في جيتكس

دبي: حمدي سعد
قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة»: إن الشركة ضاعفت استثماراتها في البنية التحتية عام 2022، مقارنة بالسنوات الماضية في مجال تحديث الشبكات وتوسيع نطاق تغطيتها، ولا سيما شبكة الجيل الخامس.
وأضاف الحساوي، إن الشركة لديها التزام قوي بإحداث تحولات إيجابية ومستدامة في المشهد الرقمي بدولة الإمارات وابتكار حلول وخدمات جديدة تلبي متطلبات واحتياجات المستهلكين، وترتقي بتجاربهم وأنماط حياتهم.
وقال الحساوي، في مقابلة مع «الخليج»: قمنا في «دو» بتغيير استراتيجية العمل للتكيف مع الواقع الجديد، سواء من ناحية إدارة الشبكة وتوسيع نطاق تغطيتها أو الاستثمار في تطويرها وتعزيز أدائها لدعم الشركات عبر قطاعات الأعمال والأفراد الذين يحتاجون إلى خدمات اتصال موثوقة وعالية الكفاءة.
وشدد الحساوي على مواصلة الشركة مساعيها لابتكار حلول وخدمات جديدة تلبي متطلبات واحتياجات المستهلكين وترتقي بتجاربهم وأنماط حياتهم، مشيراً إلى أن شبكة الشركة توفر تجارب استخدام متقدمة وسرعات اتصال عالية بسبب التغيّرات ملحوظة على مستوى سلوكيات العملاء وتلبية متطلباتهم ومعدلات استهلاكهم للبيانات.

  • تغطية الجيل الخامس

وقال: حرصنا على مدار السنوات القليلة الماضية على ضخ استثمارات كبيرة في مجال نشر شبكة الجيل الخامس وحالات الاستخدام المستندة إليها، وقد أثمرت هذه الاستثمارات عن توسيع نطاق التغطية لتشمل حالياً 90.7٪ من السكان.
ونجحنا في عقد شراكات استراتيجية مع القطاعين الحكومي والخاص لتسخير إمكانات تقنية الجيل الخامس وتوظيفها في تحسين نماذج الأعمال وكفاءة العمليات التشغيلية. وفي الوقت ذاته، سنمضي قدماً في تنفيذ استراتيجيتنا الهادفة إلى استكشاف وتطوير المزيد من حالات الاستخدام الجديدة المستندة إلى تقنية الجيل الخامس، وتحويلها إلى تطبيقات وخدمات ملموسة.

الصورة
فهد الحساوي
  • استكشاف فرص «الميتافيرس»

وعن استشراف الشركة لعالم «الميتافيرس» قال الحساوي: نعتقد في «دو» أن عالم «الميتافرس» يتمتع بإمكانيات كبيرة وهائلة ستعود بفوائد متعددة على معظم القطاعات الاقتصادية ومجالات الأعمال.
وأضاف، تتمثل مهمتنا في توظيف إمكانات الشركة وخبراتها لضمان جاهزية البنية التحتية الرقمية والشبكية لمواكبة متطلبات الموجه التالية من التحول الرقمي.
وأوضح، بكل تأكيد ستطال تحولات عالم «الميتافرس» معظم القطاعات والمجالات، بما في ذلك قطاع الاتصالات، وقد بدأنا مسبقاً وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لاستكشاف المجالات التي يمكننا من خلالها الاستفادة من الإيجابيات التي يمكن أن تنشأ، إلى جانب التعرف إلى آفاق نمو هذا العالم ومدى تأثيره على حياة الأفراد وقطاعات الأعمال، بهدف ابتكار حلول وخدمات جديدة تلبي متطلباتهم المستقبلية.
وقال الحساوي: نّسلط الضوء خلال معرض «جيتكس جلوبال 2022» على مجموعة من الخدمات المستندة إلى أحدث التقنيات والحلول التي ستُسهم في رسم معالم المستقبل، وذلك بما يتماشى مع دورنا كعامل تمكين رئيسي للثورة الرقمية وداعم مستمر لأهداف وأجندة التحول الرقمي للجهات الحكومية في دولة الإمارات.
وستركز بعض العروض بشكل مفصل على الفرص التي توفرها تقنيات التوائم الرقمية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وخوارزميات تعلم الآلة في عالم «الميتافيرس» والجيل الثالث لشبكة الويب 3.0 والروبوتات وغيرها.

  • مواصلة الطلب

وحول مواصلة العملاء الطلب على خدمات الاتصالات والنمو المتوقع للشركة خلال 2022، ولاسيما بعد انتهاء «الجائحة» قال الحساوي: منذ العام 2020 شهدنا نمواً كبيراً على خدمات وتقنيات الاتصال من المؤسسات والأفراد، وما زلنا نشهد اهتماماً كبيراً على حلول وخدمات الاتصال ولا سيما الجهات الحكومية والمؤسسات التي تنشط عبر قطاعات الخدمات المالية والرعاية الصحية والعقارات والتعليم والتجزئة والتصنيع والعديد من القطاعات الأخرى.
وبكل تأكيد سيستمر نمو الطلب على التقنيات الناشئة مثل: الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء وتقنيات التحليلات المتقدمة للبيانات، مدفوعاً باستمرارية تبني نماذج العمل عن بُعد ومنهجيات العمل المرن والهجين، إضافة إلى رغبة العملاء بالاستفادة من إيجابيات الثورة الرقمية.

  • مراكز البيانات

وبالإشارة إلى مشاريع الشركة المتعلقة بتخزين البيانات أوضح الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة» أن «دو» تمتلك حالياً 5 مراكز بيانات حديثة ومتطورة تقدم خدمات وحلولاً عالمية المستوى للعملاء من المؤسسات وتقع في: منطقة ميدان بدبي ومدينة مصدر أبوظبي، ومركز «إكوينكس» في مدينة دبي للإنتاج ومركز في مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) بأبوظبي، ومركز في منطقة واحة دبي للسيلكون، ونعمل حالياً على توسيع قدرات وإمكانيات مركزي البيانات التابعين لنا في كل من (كيزاد) بأبوظبي وواحة دبي للسيلكون بدبي لتلبية الطلب المتنامي على الخدمات والتقنيات السحابية عالمياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv6sd25p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"