عادي

كييف: القصف الروسي يقطع إمدادات الطاقة الخارجية عن محطة «زابوريجيا»

21:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كييف- رويترز

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية «إنرجواتوم»: إن محطة «زابوريجيا» للطاقة النووية، التي تسيطر عليها روسيا في جنوب البلاد، تعمل بمولدات ديزل طارئة، الاثنين، بعد أن قطع القصف الروسي إمدادات الطاقة الخارجية عنها.

أضافت الشركة الحكومية، أن المولدات الاحتياطية بدأت العمل بعد أن تضررت قبل الفجر المحطة الفرعية الوحيدة التي تزود «زابوريجيا» بالكهرباء من الشبكة الأوكرانية. وعلى الرغم من أن مفاعلات المحطة الستة مغلقة لأسابيع، إلا أنها بحاجة إلى تزويدها باستمرار بالكهرباء للحفاظ على الوقود النووي بالداخل بارداً ومنع الانصهار.

وقالت «إنرجواتوم»: إن روسيا تستهدف الآن جميع المحطات الفرعية التي تزود محطات الطاقة النووية الأوكرانية بالكهرباء، وهو اتهام لم تعلق عليه شركة «روساتوم» الروسية الحكومية للطاقة النووية.

وقالت «إنرجواتوم» على موقعها على الإنترنت: «في الأيام الأخيرة، قصف الروس كامل أراضي أوكرانيا واستهدفوا عن عمد محطات فرعية متصلة بخطوط اتصال عالية الجهد بمحطات الطاقة النووية الأوكرانية». وكتب وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو على «فيسبوك»، قائلاً: «مثل هذا الابتزاز النووي من قبل روسيا لا ينبغي أن يمر دون رد من المجتمع الدولي! أوكرانيا بحاجة إلى حماية الأجواء فوق منشآتها للطاقة!». وتعد «زابوريجيا» واحدة من أربع مناطق أوكرانية أعلنت روسيا ضمها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n6f9s5j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"