عادي
للمضي قدماً في مشروع «الازدهار»

الإمارات والأردن وإسرائيل توقع مذكرة تفاهم لإنتاج الطاقة النظيفة

20:01 مساء
قراءة دقيقتين
مم
  • الانتهاء من صياغة خطط التنفيذ مع انعقاد «COP28»

بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.. وقّعت دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة إسرائيل، مذكرة تفاهم خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ لعام 2022 «COP27»، بهدف المضي قدماً في مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة وتحلية المياه المستدامة التي تم الإعلان عنها العام الماضي.
 حضر توقيع الاتفاقية الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغيّر المناخي؛ وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ.
وقّع مذكرة التفاهم كل من: مريم بنت محمد المهيري، وزيرة البيئة والتغير المناخي؛ والمهندس محمد النجار، وزير المياه والري في المملكة الأردنية؛ وعيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار مشروع «الازدهار» الذي يضم محورين، هما برنامج «الازدهار الأخضر» الذي يشمل تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميغاواط مع نظام لتخزين الطاقة الكهربائية في الأردن لإنتاج طاقة نظيفة وتصديرها إلى إسرائيل، وبرنامج «الازدهار الأزرق» الذي يهدف إلى تطوير مشاريع تحلية مستدامة في إسرائيل لتزويد الأردن بنحو 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنوياً.
وكانت الدول الثلاث وقّعت إعلان نوايا مبدئي لاستكشاف الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع، خلال معرض إكسبو دبي الذي أقيم في دولة الإمارات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وبحضور الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وجون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ.
ووفقاً لمذكرة التفاهم، فإن دراسات الجدوى جارية لكل مشروع، وتقر كل الأطراف بأن برنامجي «الازدهار الأخضر» و«الازدهار الأزرق» يمتلكان مقومات وآفاق إيجابية.
وسوف تواصل الإمارات والأردن وإسرائيل التعاون من أجل الانتهاء من صياغة خطط التنفيذ اللازمة بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ «COP28» في دولة الإمارات في نوفمبر المقبل.
وتم اقتراح مشروع «الازدهار» بهدف المساهمة في مواجهة تداعيات التغيّر المناخي، وتأثيراته في أمن المياه والطاقة في منطقة الشرق الأوسط، وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة ومصادر المياه المستدامة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.
(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9n5h6f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"