عادي

الصين مستعدة لتعويض الدول الأشد فقراً عن أضرار المناخ

02:06 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قال شيه تشن هوا مبعوث الصين المعني بالمناخ، أمس الأربعاء، إن بلاده مستعدة للإسهام في آلية لتعويض الدول الأشد فقراً عن الخسائر والأضرار الناتجة عن تغير المناخ، فيما أكدت رئاسة المؤتمر «كوب 27» أن هناك مفاوضات تجرى حالياً حول برنامج التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وقال شيه إن الصين ليس عليها التزام بالإسهام في هذه آلية التعويض لكنه شدد على تضامنه مع الداعين إلى المزيد من العمل من جانب الدول الغنية في هذا الاتجاه. وتناول بإيجاز معاناة الصين من الظواهر الجوية المتطرفة.

ومضى قائلاً عبر مترجم «ندعم بقوة المطالب المقدمة من الدول النامية، خاصة الدول الأكثر ضعفاً، لتعويضها عن الخسائر والأضرار لأن الصين دولة نامية أيضاً وقد تضررنا أيضاً كثيراً من الظواهر الجوية المتطرفة».

وأضاف «ليس التزاماً على الصين لكننا مستعدون لتقديم إسهامنا وبذل جهدنا».

والصين مصنفة دولة نامية من قبل منظمة التجارة العالمية على الرغم من أنها صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري قال للصحفيين الشهر الماضي إن الصين يجب أن تسهم بتمويلات منها للتعويض عن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ «خاصة إذا كانوا سيستمرون في دخول الثلاثين عاماً المقبلة بزيادة في انبعاثاتهم».

ومع ذلك قال شيه إن كيري «صديقه منذ 25 عاماً» لم يطرح عليه هذا الموضوع خلال محادثات غير رسمية بينهما في المؤتمر هذا الأسبوع.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynrpwa73

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"