عادي

درس بالكلية البحرية و«الحقوق» وبدأ ممثلاً.. رحيل الموسيقار محمد سلطان

21:51 مساء
قراءة دقيقتين
1

القاهرة: أحمد إبراهيم 
بعد صراع طويل مع المرض، رحل عن عالمنا الموسيقار الكبير محمد سلطان، عن عمر ناهز 85 عاماً، داخل مستشفى قصر العيني الفرنساوي، الذي نقل إليه مؤخراً، بعد إصابته بأزمة قلبية، ومعاناته الصحية المتكررة بسبب الشيخوخة.

1
3

محمد سلطان موسيقار وممثل مصري، دخل الوسط الفني في بداية مشواره من باب التمثيل. وولد الراحل في مدينة الإسكندرية عام 1937، والتحق بعد الثانوية العامة بالكلية البحرية، لكنه تركها والتحق بكلية الحقوق، وبعد حصوله على الليسانس عام 1960، لم يمارس مهنة المحاماة واتجه إلى الفن، فشارك ممثلاً بدور صغير في فيلم «يوم بلا غد» مع الموسيقار فريد الأطرش عام 1962، وتوالت مشاركاته في السينما، حيث قدم في العام نفسه فيلمي «من غير معاد»، «دنيا البنات»، والفيلم الإيطالي «كريم بن الشيخ»، كما شارك في أفلام «عائلة زيزي»، «صلاح الدين الأيوبي»، «الباحثة عن الحب»، «مدرس خصوصي»، «جدعان حارتنا»، و«كم أنت حزين أيها الحب».
بعدها اتجه محمد سلطان للموسيقى والألحان، فقدم العديد من الألحان لعديد كبير من المطربين والمطربات، وتزوج من المطربة الكبيرة فايزة أحمد، وأنجب منها التوأم طارق وعمرو اللذين درسا الطب في فرنسا ويعملان هناك.
عندما التقت الراحلة فايزة أحمد، بالموسيقار محمد عبد الوهاب تحدثت معه عن سلطان، فقال لها: «قابلته قبلك»، ونصحها بالتعاون معه وتوقع لهما نجاحاً كبيراً، وبالفعل لحن محمد سلطان أشهر أغاني فايزة أحمد، منها «غريب يا زمان»، «رسالة إلى امرأة»، «قاعد معايا»، «آخد حبيبي»، وغيرها العديد من الأغاني الناجحة في تاريخهما، كما لحن لعدد كبير من المطربين والمطربات من مختلف الأجيال من بينهم وردة الجزائرية، ميادة الحناوي، سميرة سعيد، هاني شاكر، أصالة نصري، مدحت صالح.
حصل الموسيقار الراحل على عدد من الجوائز والتكريمات سواء في مصر أو الوطن العربي، التي تعبر عن التقدير الكبير لمشواره الفني، كما كرمته الدولة المصرية، بمنحه جائزة الدولة التقديرية، التي اعتبرها على حد تعبيره «جبر خاطر» وتكريماً واعترافاً بمشواره الطويل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46k6kcf5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"