عادي
تسوّس الأسنان يؤثر في 80% من أطفال المدارس

التبييض والفينير والتقويم الشفّاف من العلاجات التجميلية الأكثر شيوعاً

20:32 مساء
قراءة 3 دقائق
2

دبي: إيمان عبدالله آل علي

أكدت الدكتورة خولة حميد بالهول، مديرة «مستشفى دبي للأسنان»، أن أمراض الفم من الأكثر انتشاراً في العالم، ولها أعباء صحية واقتصادية كثيرة؛ فعلى سبيل المثال، يعدّ تسوّس الأسنان مشكلة صحية رئيسية في معظم الدول، حيث يؤثر في نحو 80% من أطفال المدارس في الدولة، ويمكن أن يؤثر الألم وعدم الراحة الناجمان عنه، في قدرة الأطفال على التواصل والتعلم.

وإلى جانب تسوّس الأسنان، تعدّ تصبغات الأسنان والتهابات اللثة واعوجاج الأسنان من أكثر أمراض الأسنان المنتشرة لدى مختلف الفئات العمرية. لذلك فإن زيادة الوعي بأهمية صحة الفم والأسنان وبرامج التثقيف الصحي للأسنان، وتحسين الأساليب الوقائية في عيادات الأسنان قد يقلل من انتشار هذه المشكلات في المجتمع.

وأوضحت أن تبييض الأسنان والفينير (القشور الخزفية) والتقويم الشفاف (الإنفزالاين) من العلاجات التجميلية الأكثر شيوعاً. وجميع هذه العلاجات فعالة في حال كانت طريق طبيب الأسنان المختص، حيث يجب اختيار الطبيب المناسب، مع تأكيد أهمية العادات اليومية في المحافظة على صحة الفم، والحرص على الالتزام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان. ويمكن أن تظهر الآثار السلبية في حال الإهمال وعدم المتابعة، فعند الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الأصباغ، فإن نتيجة تبييض الأسنان لا تدوم طويلاً. كما أن قشور الفينير رقيقة جداً وقابلة للكسر في بعض الحالات، ويمكن أن تتسبب في تسوّسات الأسنان والتهابات اللثة. أما التقويم الشفاف، فيحتاج إلى الالتزام الحرفي بإرشادات طبيب الأسنان، للحصول على النتيجة المرجوة.

وأكدت أن «مستشفى دبي للأسنان»، يقدم العلاجات الجديدة المعتمدة في ثمانية تخصصات، بما فيها طب الأسنان العام، وصحة الأسنان، وطب أسنان الأطفال، وطب الأسنان التجميلي، وجراحة الفم، وتقويم الأسنان، والتعويضات السنية، وعلاج جذور و عصب الاسنان، وعلاج اللثة. كما يوفر عيادة تخصصية لعلاج أصحاب الهمم الذين يعانون إعاقات جسدية وبصرية وسمعية وذهنية. كما نوفر عيادة متخصصة لعلاج كسور وإصابات الأسنان. وعيادة طب أسنان الأطفال والعلاج بالغاز الضاحك الذي يقلل آلام الطفل وقلقه أثناء علاج الأسنان.

وأضافت: نقدم التخدير الوريدي لتقليل قلق المريض وتوفير تجربة علاجية سلسلة. وكذلك التقنيات الرقمية في تقديم العلاجات مثل، الكاميرات الرقمية وتقنية الطباعة الثلاثية، والأشعة الثلاثية، لمحاكاة بنية الفم والأسنان ومن ثم تصميم التركيبات السنية المناسبة. فضلاً عن استخدام تقنية المجهر الضوئي لعلاج جذور وعصب الأسنان، واستخدام التقويم الشفاف (الإنفزالاين)، لضبط اعوجاج الأسنان بمرونة وجمالية.

رؤية رائدة

وقالت: تتبنّى دولة الإمارات رؤية رائدة وطموحة للنهوض بالصحة، بتعزيز البنية التحتية، ودعم القوى العاملة في الرعاية الصحية، بشكل عام، وخدمات الأسنان، بشكل خاص، بتطوير المناهج الدراسية ورفع متطلبات المهارات الطبية لأطباء الأسنان في الدولة، لمواكبة التطور المستمر في العلوم والمواد والأجهزة الطبية المختصة في طب الأسنان.

وفي «مستشفى دبي للأسنان» الذي يعدّ أكبر مستشفى تخصصي، نحرص على توفير أجهزة وخدمات صحية فريدة وحديثة، تخدم احتياجات المجتمع في صحة الفم والأسنان. كما حرصنا على الحصول على الاعتماد الدولي للمستشفيات، لمواكبة المعايير العالمية في الريادة والتميز. كما يشارك المستشفى في أبحاث عملية رائدة، نشرت في مجلات علمية محكمة، ما يسهم في تعزيز التجربة العلاجية للمرضى، وفق آخر المستجدات البحثية. ويسهم المستشفى في جهود الوقاية ورفع مستوى الوعي المجتمعي بأهمية صحة والفم والأسنان، بتنظيم برامج توعوية لفئات مختلفة في المجتمع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27r8net9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"