عادي
ارتفاع حصيلة قتلى الاضطرابات إلى 18

رئيسة البيرو تجدّد الدعوة لتقديم موعد الانتخابات

21:06 مساء
قراءة دقيقتين

أكدت رئيسة البيرو دينا بولوارتي، أمس السبت، أنها ستبقى في منصبها، وحضّت البرلمان على تقديم موعد الانتخابات العامة لإنهاء الأزمة والاحتجاجات التي أشعلها عزل سلفها بيدرو كاستيو قبل عشرة أيام، في وقت ارتفعت فيه حصيلة الاضطرابات التي تعصف بهذا البلد إلى 18 قتيلاً.

وقالت بولوارتي: «ما الذي يمكن أن تحله استقالتي؟ سأبقى هنا، حازمة، حتى يقرر الكونغرس تقديم الانتخابات (..). أطلب إعادة النظر في التصويت» الذي أجراه البرلمان، الجمعة، ورفض خلاله تقديم موعد الانتخابات من 2026 إلى 2023. وقال رئيس البرلمان خوزيه ويليامز، الجمعة، إنه من المنتظر إعادة التصويت في جلسة مقبلة. 

وأعربت بولوارتي في كلمة متلفزة إلى الأمة عن أسفها للاحتجاجات العنيفة التي بدأت في 7 من كانون الأول/ديسمبر وخلّفت 18 قتيلاً على الأقل، من بينهم قصّر.

ووقعت بعض الوفيات خلال صدامات مع الجيش المكلف بضبط الأمن الداخلي في إطار حالة الطوارئ المعلنة. وأضافت الرئيسة: «فقط من خلال الهدوء والودّ والحوار الصادق والمفتوح سنتمكن من العمل (..) كيف يمكننا الاقتتال وتقويض مؤسساتنا وغلق الطرق؟».

واعتبرت أن نزول القوات المسلحة إلى الشوارع «كان هدفه رعاية وحماية» المواطنين «لأن هذا الوضع (التظاهرات) خرج عن السيطرة»، مع ظهور «جماعات عنيفة». وتابعت أن «هذه الجماعات لم تظهر بين عشية وضحاها، لقد نظمت نصب حواجز على الطرق».

ويطالب المتظاهرون بالإفراج عن الرئيس المعزول بيدرو كاستيو واستقالة دينا بولوارتي، وتعليق عمل البرلمان وإجراء انتخابات عامة فوراً. وعزل البرلمان كاستيو، وهو معلم مدرسة يساري سابق، بعدما حاول حلّ المؤسسة التشريعية في 7 من كانون الأول/ديسمبر، والحكم بالمراسيم. 

 (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y492tvfd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"