عادي
تشيلي تعتزم رفع مستوى تمثيلها لدى «السلطة» إلى سفارة

اقتحام جديد للأقصى.. والجيش الإسرائيلي يقتل فلسطينياً بنابلس

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

قتلت القوات الإسرائيلية فلسطينياً خلال اشتباكات ليلية جرت في شمال الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس الخميس، في وقت واصل المستوطنون، لليوم الرابع على التوالي، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، في «عيد الأنوار/الحانوكاة» اليهودي، في حين أعلنت تشيلي أنها تعتزم رفع مستوى تمثيلها لدى السلطة الفلسطينية إلى سفارة. 

وقالت الوزارة إن أحمد عاطف دراغمة (23 عاماً) لاعب كرة القدم المعروف من نادي طولكرم المحلي، قتل بعد إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي في ظهره وقدميه في نابلس بشمال الضفة الغربية. وشارك مئات الفلسطينيين في تشييع دراغمة، أمس الخميس، بمسقط رأسه في مدينة طوباس. وأعلنت جمعية الهلال الأحمر أن حصيلة المواجهات في محافظة نابلس عند قبر يوسف وفي بلاطة بلغت 5 إصابات بالرصاص الحي، اثنتان منها خطرة، وثلاث إصابات بشظايا رصاص عولج منها الجرحى ميدانياً. وأضافت الجمعية أن 28 شخصاً أصيبوا بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع، ونقل 3 منهم إلى المستشفى. وأكدت الجمعية أنه «تم إطلاق الرصاص على طاقم الإسعاف أثناء إسعاف أحمد دراغمة ولم يصب أحد بأذى». ونعى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية دراغمة ودعا الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، لإدانة جريمة اغتيال اللاعب أحمد دراغمة في مدينة نابلس، ومعاقبة الجناة.

من جهة أخرى، نفذ المستوطنون اقتحامات على شكل مجموعات متتالية للمسجد الأقصى عبر باب المغاربة، وأدى العديد منهم الصلوات في المسجد خاصة عند المنطقة الشرقية وعند منطقة باب السلسلة. وواصلت الشرطة الإسرائيلية فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين إلى الأقصى، بمنع البعض واحتجاز هويات آخرين قبل السماح لهم بالدخول.

ومن جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي إحباط محاولة دهس جنود إسرائيليين قرب قبر راحيل جنوبي القدس الشرقية. وادعى الجيش الإسرائيلي في بيان أن سائق دراجة نارية لا يحمل لوحة ترخيص قاد دراجته باتجاه مجمع قبر راحيل جنوبي القدس، في محاولة لدهس الجنود. وأضاف في بيان أن الجيش أطلق عليه النار دون إصابته، لكنه واصل القيادة بشكل عنيف وهرب من مكان الحادث.

إلى ذلك، أعلن رئيس تشيلي غابرييل بوريك أن بلاده سترفع في عهده مستوى تمثيلها في الأراضي الفلسطينية إلى سفارة، وذلك في كلمة ألقاها خلال حفل ميلادي مع أبناء الجالية الفلسطينية في سانتياغو. وقال بوريك إن أحد القرارات التي اتخذناها كحكومة، وأعتقد أننا لم نعلنه على الملأ، وأنا أخاطر بذلك الآن، هو أننا سنرفع مستوى تمثيلنا الرسمي في فلسطين، من قائم بالأعمال حالياً إلى سفارة سنفتتحها في عهد حكومتنا.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24mc9em7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"