عادي

إسرائيل تكثف قصف المدنيين ومعارك عنيفة في رفح

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين

قتل وأصيب عشرات الفلسطينيين، أمس السبت، بقصف إسرائيلي كثيف طال معظم أنحاء قطاع غزة، واستهدف المربعات السكنية والمنازل المأهولة وأماكن النازحين ومراكز الإيواء، في وقت توغلت فيه دبابات مجدداً في غرب وشمال مدينة رفح وسط معارك عنيفة مع المقاتلين الفلسطينيين، بينما أكدت منظمة «أطباء بلا حدود» أن العاملين في غزة يتأثرون مباشرة بالعنف والتهجير، في حين أوقف الهلال الأحمر المصري استقبال المساعدات لتكدسها بسبب منع إسرائيل دخولها لغزة.

وارتفع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مدينة غزة وشمال ووسط وخان يونس جنوب القطاع إلى أكثر من 30 قتيلاً، منذ فجر أمس السبت وفي الساعات القليلة الماضية، مع دخول حرب الإبادة المتواصلة يومها ال288.

وأفادت مصادر محلية بمقتل الصحفي محمد جاسر وزوجته وطفليه ووالدته المقعدة، في غارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في معسكر جباليا شمالي القطاع، ومقتل ستة أفراد من عائلة عياد في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وأربعة آخرين من عائلة الشريحي بمخيم النصيرات. وذكر المكتب الإعلامي الحكومي أن مقتل أبو جاسر يرفع عدد الإعلاميين الفلسطينيين الذين قتلوا بنيران إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر إلى 161. وفي رفح، ذكر سكان أن الدبابات توغلت في مواقع بشمال المدينة وسيطرت على موقع على تل في الغرب وسط معارك عنيفة مع المقاتلين الفلسطينيين. وفي آخر حصيلة للضحايا، بحسب وزارة الصحة في القطاع، أمس السبت، ارتفعت إلى 38919 قتيلاً و89622 جريحاً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكانت الوزارة قالت في بيان إن 71 شخصاً على الأقل قتلوا خلال 48 ساعة حتى صباح أمس السبت. من جهة أخرى، قالت منظمة «أطباء بلا حدود»، أمس السبت، إن «جميع زملائنا في قطاع غزة يتأثرون بشكل مباشر بالعنف والتهجير». وكتب قائد الفريق الطبي في المنظمة الدولية، جافيد عبد المنعم، في منشور على حساب أطباء بلا حدود عبر منصة إكس، إن «جميع زملائنا في قطاع غزة يتأثرون بشكل مباشر بالعنف والتهجير».

في غضون ذلك، قال مصدر في الهلال الأحمر المصري، أمس السبت، إنه تقرر وقف استقبال المساعدات الإنسانية من منظمات المجتمع المدني المحلية، بسبب تكدس الشاحنات في الشوارع وامتلاء مخازن الهلال الأحمر إثر غلق إسرائيل معبر رفح منذ نحو 75 يوماً، وخفض الشاحنات التي تدخل قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم لنحو 20 شاحنة. وأضاف المصدر: «للمرة الأولى يتم وقف استقبال المساعدات التي ترسلها منظمات المجتمع المصري والهلال الأحمر والتحالف المصري إلى قطاع غزة، بعد تكدس مئات الشاحنات في العريش والشيخ زويد ورفح في المنطقة اللوجستية، إضافة إلى امتلاء مخازن الهلال الأحمر، ومخزن مديرية الصحة بشمال سيناء بالمساعدات».

ولفت المصدر إلى أنه لم يتم إرسال أي شاحنات، أمس السبت، إلى معبر كرم أبو سالم لغلقه من جانب إسرائيل بسبب عطلة إسرائيلية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vuej9h9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"