عادي

كولومبيا تعلق الهدنة مع «جيش التحرير»

21:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بوغوتا - أ ف ب

علقت الحكومة الكولومبية الأربعاء وقف إطلاق النار مع ميليشات «جيش التحرير» بسبب رفض الأخيرة المشاركة في الهدنة الثنائية لستة أشهر التي أعلنها الرئيس عشية رأس السنة.

وصرح وزير الداخلية الفونسو برادا للصحفيين بحضور القيادة العسكرية ووزير الدفاع: «أمام الموقف المعلن أمس. قررنا تعليق الآثار القانونية للمرسوم» القاضي بهدنة ثنائية مع «جيش التحرير» من الأول من يناير/ كانون الثاني وحتى 30 يونيو/ حزيران.

وأضاف: «سيتم التطرق مجدداً لهذا الملف خلال جولة جديدة من المفاوضات من المقرر عقدها في المكسيك».

واستأنفت أول حكومة يسارية في تاريخ كولومبيا والتي تولت السلطة في السابع من أغسطس/ آب، محادثات السلام الشهر الماضي، مع ميليشات «جيش التحرير»، آخر حركة تمرد لا تزال ناشطة.

وقال «جيش التحرير» الذي يضمّ نحو 3500 مقاتل وشبكة واسعة من المتعاونين، الثلاثاء، في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه «لم يناقش مع حكومة غوستافو بترو أي اقتراح لوقف إطلاق نار ثنائي، لذلك لا يوجد اتفاق حتى الآن حول هذه المسألة».

وأضاف: «خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت في فنزويلا وانتهت في 12 كانون الأول/ ديسمبر فقط ما تم الإعلان عنه كان موضع اتفاق».

وأعلنت المجموعة المتمردة أن «جيش التحرير لا يلتزم إلا بما تمت مناقشته والاتفاق عليه على طاولة الحوار التي نشارك فيها. ولا يمكن قبول مرسوم حكومي أحادي الجانب باعتباره اتفاقاً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ep67p8t8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"