عادي

ارتفاع مشتريات الصين من النفط الخام للعام الثاني على التوالي

10:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أظهرت بيانات، الجمعة، أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت 4.2 في المئة في ديسمبر/ كانون الأول عن العام السابق؛ إذ اشترت المصافي الحكومية الخام السعودي بأسعار رسمية منخفضة وسارعت المصافي المستقلة لاستخدام الحصص.
وأدى ذلك إلى ارتفاع مشتريات عام 2022 لأكبر مشتر للخام في العالم إلى 508.28 مليون طن، بانخفاض 0.9 في المئة عن 2021، وهو الانخفاض السنوي الثاني على التوالي؛ إذ أضرت إجراءات الصين الصارمة للسيطرة على كوفيد-19 بالاقتصاد والطلب على الوقود بشدة.
واستحوذت المصافي على 48.07 مليون طن من النفط الخام الشهر الماضي، بما يعادل 11.3 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات من الإدارة العامة للجمارك.
وكان ذلك أقل قليلاً من نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنه ارتفع من 10.9 مليون برميل يومياً في ديسمبر/ كانون الأول 2021.
وقال متعاملون ومحللون: إن المصافي الحكومية زادت مشترياتها من النفط الخام السعودي بسبب انخفاض سعره مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني، بينما سعت مصافي التكرير المستقلة جاهدة لشراء النفط الإيراني المخفض السعر بشدة في محاولة لاستغلال حصصها قبل نهاية العام.
وأظهرت البيانات أيضاً أن صادرات الوقود، بما في ذلك البنزين والديزل ووقود الطائرات وزيت الوقود البحري، وصلت إلى 7.7 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ إبريل/ نيسان 2020، ارتفاعاً من 6.14 مليون طن في نوفمبر/ تشرين الثاني. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtbtznj7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"