عادي

16 قطعة أثرية في معرض «خبيئة 264 لكارل جربر»

19:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2 - 16 artifacts in Carl Wilhelm von Gerber's Cache 264 exhibition at the Alexandria National Museum
10 - 16 artifacts in Carl Wilhelm von Gerber's Cache 264 exhibition at the Alexandria National Museum
1 - 16 artifacts in Carl Wilhelm von Gerber's Cache 264 exhibition at the Alexandria National Museum

القاهرة - «الخليج»

افتتح متحف الإسكندرية القومي، معرضاً مؤقتاً بالتعاون مع مؤسسة «آنا ليند» الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات، تحت عنوان «خبيئة 264 لكارل فيلهلم فون جربر».

حضر افتتاح المعرض، بحسب بيان للمتحف، سفير دولة السويد، وقنصل عام دولة إيطالياً بالإسكندرية، وقنصل عام دولة فرنسا بالإسكندرية، وقنصل عام السعودية بالإسكندرية، والمشرف على متاحف الإسكندرية ورشيد.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن المعرض يضم 16 قطعة أثرية، بعضها يتم عرضه لأول مرة، وتتضمن وسام النيل، الذي يرجع إلى عهد السلطان أحمد فؤاد الأول، وميداليتين تذكاريتين لأحد البطاركة اليونانيين الأرثوذكس في الإسكندرية، ووسام من البطريكية اليونانية، ودبوس نادر يحمل صورة الملك فاروق والملكة فريدة، والذي كان يتم إهداؤه لحضور حفل الزفاف الخاص بهما، وجواز سفر تذكاري من عهد المملكة المصرية.

وأشار إلى أن تلك القطع هي من المقتنيات الشخصية الخاصة بالدبلوماسي ورجل الأعمال السويدي كارل فيلهلم فون جربر، الذي كان يشغل منصب القنصل العام للسويد في الإسكندرية (1939 - 1925)، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر.

وقال د. أشرف القاضي، مدير عام متحف الإسكندرية القومي، ان الرقم 264 يشير إلى عنوان مبنى فون جربر التجاري عام 1934 لتجارة الأخشاب والمناشير، ووكالة الشحن بطريق الورديان، وهو مبنى تراثي سكندري آخر يخص فون جربر بالإضافة لمبنى المعهد السويدي بالإسكندرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ej4j93f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"