كيف تعيش تجربة ثلاثية الأبعاد في منزلك

05:22 صباحا
قراءة 3 دقائق

إذا كنت من هواة ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد أو مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد (ثري دي) يمكنك اتباع بعض الإرشادات البسيطة لتحسين العرض الذي يقدمه لك تلفازك ثلاثي الأبعاد والتي تتلخص فيما يأتي:

استخدم إضاءة خلفية

سواء أكنت تلعب ألعاب فيديو ثلاثية الأبعاد أو تشاهد أفلام البلوراي فإنك على الأرجح تضع التلفازHDTV الخاص بك في غرفة مظلمة لخلق جو سينمائي مثير، لكن الجلسات الماراثونية أمام شاشة ساطعة وأنت ترتدي نظارات (الثري الدي) الخاصة يمكن أن يحدث ضرراً بالعينين إضافة إلى الإصابة بالصداع والإرهاق الذهني، وهي مشاكل بسيطة يمكن معالجتها . ولعل أفضل طريقة سريعة ورخيصة هي عمل ضوء خلفي عن طريق استخدام مصباح مكتبي صغير ووضعه خلف التلفاز، وان كنت تريد طريقة أكثر احترافية يمكنك شراء مصباح ideal lume المتخصص الذي يكلف من 50 إلى 75 دولار .

ويساعد الضوء الخلفي في الحفاظ على جودة الصورة من خلال توفير نقطة محايدة كما يقلل إجهاد العين أثناء توسع حدقة العين أو تقلصها .

معايرة إعدادات شاشة التلفاز

لمعايرة شاشتك أو بمعنى أسهل لتجعل جودة الصورة مثاليه عليك تغيير اعدادات الصورة وتحسينها . وعملية المعايرة ضرورة أساسية وذلك لأن المصانع المصنعه لهذه الشاشه ترفع وتزيد من اعدادات صورة شاشات التلفزيون، وتقوم ببعض الحيل الصغيرة مثل زيادة درجة اللون وتعطي ألواناً (Gamma) خاطئة وغير صحيحة وذلك وببساطه لكي تلفت الانتباه وتكون بارزة ومشعة وساطعة وجميلة مقارنة بالشاشات الأخرى المعروضة في المحال التجارية . ولذلك فإن وضع الصورة القياسية أو العادية (Standard) نادراً ما تكون مثاليه أو حتى قريبه من المثالية .

وهناك طرق معايرة مختلفة ومتباينة فهناك خبراء وفنيون لمعايرة اعدادات الشاشات ومعظمهم يعيشون في أمريكا وأوروبا ومن النادر وجودهم في بقية دول العالم، وهؤلاء يؤدون عملهم عن طريق استخدام أجهزة وأدوات معايرة مختلفة وهي عالية التكلفة خاصة الأجهزة الجيدة منها . ويجب على مستخدمها ان يكون لديه علم ومعرفه بطريقة التعامل معها وآلية استخدامها،وتقوم الكثير من الشركات الكبيرة أمثال THX وغيرها بعقد دورات سنوية لتخريج أناس مصرح لهم بالقيام بعملية المعايرة هذه .

ولكن هل هناك طرق أخرى أقل تكلفة ويمكن ان تتوافر لدى الناس العاديين؟ بالتأكيد نعم هناك طرق أرخص يمكن أن يتبعها المستهلك العادي، وهي عن طريق شراء برنامج بلوراي مثلديجيتال فيديو إسينشال أو سبيرز آند مونسيل، حيث تقوم هذه البرامج بتغيير إعدادات الشاشة بما يناسب الأفلام التي تشاهدها أو ألعاب الفيديو .

تحكم بعمق المؤثرات ثلاثية الأبعاد

بعد أن قمت بإعداد معايرة الشاشة، حان الوقت الآن للتحكم بعمق المؤثرات ثلاثية الابعاد، فكل لعبة فيديو أو فيلم يعالج محتوى 3 بشكل مختلف . وفي كثير من الاحيان تكون هناك إعدادات مختلفة لعمق المؤثرات ثلاثية الابعاد في كل لعبة، مما يحتاج منك القيام بضبط يدوي للإعدادات في التلفاز لكل لعبة تلعبها، حيث إن بعضها يبدو أفضل عندما تخفض درجة عمق (الثري دي) . فمثلاً في لعبة كرايسيس 2 عند زيادة حدة الإعداد 3 depth slider ستصبح الصورة غير واضحة وضبابية .

معظم التلفزيونات ثلاثية الأبعاد تحتوي على العديد من الخيارات في قائمة3 ، لذا لا تتردد في الدخول عليها فربما تكون هناك إعدادات خفية تحسن تجربتك ثلاثية الأبعاد .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"