عادي
بحث ورئيس الوزراء محمد السوداني العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها

محمد بن زايد: فرحتنا تزداد بعودة الأمن والازدهار إلى ربوع العراق

00:01 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

بحث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومحمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق، العلاقات الأخوية وفرص تنمية التعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات والعراق، وتنويع آفاقه في جميع المجالات، لما فيه مصالحهما المتبادلة، وعدداً من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. ورحب سموّه  خلال اللقاء الذي جرى في قصر الوطن في العاصمة أبوظبي  برئيس وزراء العراق، في بلده الثاني دولة الإمارات. 

الصورة
1

 واستعرض سموّه، والسوداني، أوجه التعاون في الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية والفرص المتوافرة، لتطويرها إلى مستويات أرحب في جميع المجالات التي تتسق مع أولويات البلدين في تحقيق التنمية والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين. 

الصورة
1

 كما استعرضا عدداً من الموضوعات والملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها، مؤكدين توافق رؤى البلدين بشأن الكثير من القضايا محل الاهتمام المشترك، خاصة في ما يتعلق بإيجاد تسويات سلمية للنزاعات والأزمات التي تشهدها المنطقة، ودفع المساعي الدبلوماسية التي تسهم في تحقيق تطلعات شعوبها إلى الاستقرار والازدهار.

الصورة
1

 وقدم صاحب السموّ رئيس الدولة، في بداية اللقاء، التهاني إلى رئيس الوزراء العراقي، بنجاح استضافة العراق بطولة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكرة القدم «خليجي 25» التي أقيمت في محافظة البصرة؛ وقال سموّه «أسعدتنا مشاعر الوئام والأخوّة بين الشعب العراقي وإخوانه شعوب المنطقة. وفرحتنا تزداد وتكبر بعودة الأمن والاستقرار والازدهار إلى ربوع العراق». 

الصورة
1

وأضاف سموّه، أن العلاقات بين دولة الإمارات والعراق قوية ومتينة على جميع المستويات. وأن العراق العزيز له مكانة خاصة في قلوب شعب الإمارات. وأكد موقف دولة الإمارات بشأن كل ما يحقق مصلحة الشعب العراقي الشقيق في الاستقرار والتنمية. وقال إن الإمارات تدعم كل خطواتكم من أجل وحدة العراق وسيادته وازدهاره وتقدمه. 

الصورة
1

 وأعرب سموّه، عن تمنياته لرئيس الوزراء، التوفيق والنجاح في قيادة العراق نحو التقدم والرفعة في كل المجالات. 

 فيما أعرب محمد السوداني، عن شكره وامتنانه لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، على حفاوة الاستقبال. مثمناً مواقف دولة الإمارات التاريخية الداعمة للشعب العراقي ومبادراتها المساندة له في مختلف المراحل.. وتمنّى للدولة دوام التطور والرقي والازدهار. وقال «نحن سعداء بين أهلنا، وهذه العلاقة التاريخية التي تجمع البلدين تحتّم علينا أن نسهم في تعزيزها وتطويرها والمحافظة عليها على امتداد الأجيال المقبلة». 

الصورة
1

 وأكد حرص العراق على مواصلة دفع علاقات التعاون مع دولة الإمارات، بما يخدم مصالحهما المتبادلة، ويعود بالخير على شعبيهما وشعوب المنطقة كافة. 

 وأضاف «العراق اليوم يفتح ذراعيه أمام أشقائه، خاصة الإمارات.. ورسالتنا رسالة محبة وأخوّة وهذه الزيارة تأكيد لهذه الرسالة. إن بيننا مشتركات التاريخ الواحد والمصير الواحد والفرص الكثيرة والمتنوعة التي يمكن استثمارها بما ينعكس على الشعبين الشقيقين والمنطقة عامة». مشيراً إلى أن «دولة الإمارات والعراق لديهما الإمكانات التي تجعلهما محوراً مساهماً في تحقيق الاستقرار والازدهار».

 وأشار إلى أن «العراق مرّ بمراحل صعبة، لكنه تجاوزها بصلابة شعبه وتماسكه. والعراق اليوم جزء من الحل في المنطقة، وبدعم دولة الإمارات وأشقائه سيعود إلى دوره الريادي وعمقه العربي الذي يعتزّ به ويحافظ عليه».

 حضر اللقاء سموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، وعبدالله  النعيمي، وزير العدل، وخليفة شاهين المرر، وزير دولة، ومحمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل، وعدد من المسؤولين. 

كما حضره من العراق الوفد الرسمي المرافق لرئيس الوزراء، الذي يضم الدكتور محمد علي تميم، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، وزياد علي فاضل، وزير الكهرباء، ورزاق محيبس السعداوي، وزير النقل، وبنكين عبدالله ريكاني، وزير الإعمار والإسكان والأشغال، ومظفر مصطفى الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى الدولة، وعدداً من المسؤولين العراقيين.

وكان صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد،  استقبل الخميس محمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيقة، الذي يزور الدولة رسمياً.

 وجرت للضيف - لدى وصوله إلى قصر الوطن في العاصمة أبوظبي - مراسم استقبال رسمية، حيث اصطحب صاحب السموّ رئيس الدولة، ضيف البلاد إلى منصة الشرف، وعزف السلام الوطني للعراق. فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة واصطفت ثلّة من حرس الشرف تحية له. 

وكان في الاستقبال سموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، وسموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وسموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسموّ الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعلي بن حماد الشامسي، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، والدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، وعبدالله النعيمي، وزير العدل، وخليفة شاهين المرر، وزير الدولة، ومحمد علي محمد الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل، وعدد من المسؤولين. 

 وكان محمد شياع السوداني، قد وصل إلى الدولة في وقت سابق اليوم، حيث كان في استقباله سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وعدد من المسؤولين. 

 (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6xeaskt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"