عادي

إطلاق منتدى «الزراعة غذاء واستثمار» في عجمان

23:33 مساء
قراءة دقيقتين

تحت رعاية قرينة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان، رئيسة جمعية أم المؤمنين، انطلقت أمس الأربعاء، فعاليات منتدى «الزراعة غذاء واستثمار» الذي نظمته الجمعية بمقرها في قاعة الزهراء، لتسليط الضوء على أهمية الزراعة ودورها المحوري في حياة الشعوب كغذاء واقتصاد واستثمار، يلبي متطلبات الحياة، وأهمها ملف الأمن الغذائي.

وبدأت فعاليات المنتدى بالكلمة الافتتاحية التي ألقتها أسماء شهداد، المدير التنفيذي لجمعية أم المؤمنين، نقلت فيها تحيات الشيخة فاطمة بنت زايد آل نهيان، وتمنياتها للمنتدى بالتوفيق وتحقيق الأهداف المرجوة منه.

وقالت: إن الصحراء كانت التحدي الأكبر في حياة الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،طيب الله ثراه، ومع قيام الاتحاد زاد اهتمامه بالزراعة كونها عنصر استقرار المجتمع، فلا حضارة ولا تقدم بلا استقرار، حيث قال المغفور له: «أعطوني زراعة أضمن لكم حضارة»، وعلى هذا النهج سار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حيث أعلن عام 2023 عاماً للاستدامة تحت شعار «اليوم للغد».

وأكدت أن قيادة الدولة الرشيدة عملت على دعم الزراعة، لترسيخ قاعدة لا تعتمد على النفط فقط، بل اعتمد على الصناعة والزراعة من خلال سن القوانين والتشريعات، وقالت إن الجمعية تلقي اليوم الضوء على التقنيات الحديثة في مجال الغذاء والزراعة ومستقبل الزراعة المنزلية وطرق استثمارها.

بعد ذلك بدأت محاور المنتدى، وتحدث المستشار حامد الحامد مؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية رواد الزراعة الإماراتية ومؤسس مجموعة «غراسيا»، في المحور الأول بعنوان «المزرعة الشاملة لتحقيق الاستدامة والأمن الغذائي» حيث أكد المجموعة كحاضنة أعمال في الإمارات، تتيح الفرصة لجميع أفراد المجتمع للتعلم والتدرب والعمل والاستثمار في مجال الزراعة.

وتحدثت المهندسة فاطمة راشد الحنطوبي خبير بيئة واستدامة، في المحور الثاني بعنوان «الاستهلاك المنزلي الزراعي»، عن أهمية الزراعة المنزلية لما لها من مردود إيجابي على الصحة العامة وحياة الإنسان والأسرة، وكاستثمار مستقبلي.

كما تناولت الحنطوبي مزايا نظام الإحكام الزراعي في الاستخدام الدقيق والمحكم للمدخلات الزراعية والذي من نتائجه، تقليل الفاقد وتكاليف الإنتاج وبالتالي زيادة الربحية، وتحديد المساحات غير المنتجة أو ضعيفة الإنتاج، إضافة إلى الدقة في استعمال الأسمدة والمبيدات، ما يقلل من المهددات البيئية.

وقدم عبيد الشامسي خبير في الزراعة المتطورة، عرضاً لتجربة تركيبات العناصر الغذائية على النباتات، كما عرض طلبة كليات التقنية العليا بدبي مجموعة من مشاريعهم الزراعية، إضافة إلى مشروع مجلة الزراعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxdm5nw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"