تطبيق جديد يمنع المتسللين من التجسس على مكالماتك

04:56 صباحا
قراءة 3 دقائق

في أي وقت تستخدم فيه الهاتف لإجراء مكالمة أو إرسال رسالة نصية أو عبر البريد الإلكتروني، هنالك احتمال بأن يتم اعتراض هذه العمليات من قبل شخص يتمكن من التسلل إلى خوادم شركة الاتصال التي تتعامل معها، وحتى لا يحصل ذلك يحاول تطبيق جديد تأمين الحماية عن طريق تشفير المكالمات والبريد الإلكتروني والنصوص للأشخاص والشركات التي تخشى التعرض إلى التجسس .

تم إنتاج هذا التطبيق من قبل شركة Silent Circle التي يديرها فيل زيمرمان الذي أبهر العالم في العام ،1991 حيث تمكنت هذه الشركة من تطوير نظام pgp مفتوح المصدر لتشفير الرسائل الرقمية والبيانات والمستندات، ويستخدم هذا النظام في وقتنا الراهن في العديد من برمجيات التشفير وحفظ البيانات . يقول زيمرمان: حقق النظام نجاحات أكثر من التوقعات، ووفر الحماية المطلوبة للشركات والأفراد على حد سواء .

ويشير زيمرمان إلى أن التطبيق الجديد سيوفر نظام تشفير قوي لتعزيز الخصوصية في زمن تعتبر فيه الحكومات وسائل الاتصال الإلكترونية بأنها مرتع خصب لكل الذين يبحثون عن طرق مبتكرة لسرقة المعلومات والبيانات المهمة .

ويجري حالياً اختبار نماذج أولية من تطبيق Silent Circle على أجهزة الآي فون والآي باد، حيث سيتم إصدار النسخة النهائية في وقت لاحق من هذا العام مقابل اشتراك بقيمة 20 دولاراً شهرياً، ويضيف فيل زيمرمان إلى أن المنتج يتكون من 4 تطبيقات منفصلة لتشفير الرسائل النصية والاتصالات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني ووحدات التخزين .

يتم من خلال هذا التطبيق تشفير المكالمات والرسائل بين اثنين من المتحدثين في جميع مراحلها، إضافة إلى تشفير جميع الرسائل الإلكترونية التي يتم استلامها عبر البريد الإلكتروني، ويوضح زيمرمان أن التطبيق يهدف لأن يكون سهل الاستخدام وأوسع من نظام pgp الذي يتطلب استخدامه معرفة بالتقنية من قبل المستخدم، ويضيف أن التطبيق سيكون مفيداً جداً للموظفين الذين يعملون في منظمات حقوق الإنسان ورجال الأعمال الذين يسافرون إلى بلدان معروفة بنشاطات التنصت والتجسس، ويقول: إن نشاطات المراقبة والتجسس تخلق مشكلة متنامية في جميع أنحاء العالم، لذلك أعتقد أن الكثير من الناس سيشعرون بمزيد من الراحة والطمأنينة عند استخدام هذا التطبيق الذي يؤمن لهم أعلى درجات الخصوصية والحماية .

اختار زيمرمان كندا مركزاً لخوادم تطبيق Silent Circle، لأنها دولة تتمتع بقوانين صارمة حيال حماية الخصوصية، وقام زيمرمان أيضاً بتصميم مفاتيح التشفير المستخدمة لتأمين الاتصالات على أن تبقى بحوزة المستخدم من دون إرسالها إلى الخادم المركزي التابع لشركات الاتصال .

وربما يتطلب من مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وغيرها تزويد بيانات مستخدميها للحكومات إذا اقتضى القانون ذلك في بعض الحالات المعينة، وباستخدام Silent Circle يمكن تأمين الحماية ضد تكتيكات التنصت عالية التقنية والتي تكون في كثير من الأحيان من دون إذن قضائي .

وقد رحب أشكان سلطاني الباحث في الأمور المتعلقة بحماية الخصوصية، في محاولات زيمرمان لجعل الاتصالات أكثر أماناً من خلال هذا التطبيق، حيث إن الشركة المنتجة تعد واحدة من ضمن عدد قليل من الشركات الأخرى التي تحاول جاهدة إنتاج تقنيات وبرامج تعزز الحماية من التجسس، مضيفاً: إنها خطوة لتعزيز الخصوصية مماثلة للمساعي التي تبذل لتأمين الحماية للحواسيب من الفايروسات .

لكن سلطاني يشير إلى أن الشركة قد تجد صعوبة في إقناع المستخدمين بأهمية هذا التطبيق وشرائه، ويضيف أن الشركة يمكنها تسويق المنتج من خلال تقليل التركيز على شبح التجسس والمراقبة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"