عادي
قادرة على حمل ذخائر موجهة وقنابل

طائرات إماراتية مسيّرة لإسناد القوات الخاصة والمشاة

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
الطائرة المسيّرة QX5

أبوظبي: مهند داغر

كشفت شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية «أداسي» في معرضي «آيدكس ونافدكس2023»، عن الطائرة المسيّرة QX-3 التي تعمل وفقاً لنظام الطائرات المسيّرة الحوامة على الأهداف المطورة، والقادرة على تزويد قوات المشاة والقوات الخاصة بإمكانات جوية متفوقة.

وأكدت الشركة أن الطائرة المسيّرة QX-3 والتي تزن 20 كغ، والتي تتميز بقدرتها على حمل ما يصل إلى أربع ذخائر موجهة بدقة، ويتميز النظام بقدرته على تزويد المشغل بالبث الحي من خلال خاصية نقل الفيديو والبيانات، لتعزيز قدرة المشغلين على الاستجابة للسيناريوهات المتغيرة في أقل وقت ممكن، ما يوفر دعماً استثنائياً للعمليات الأرضية.

ونوهت «أداسي» بأنه يمكن نقل هذه الطائرة المسيّرة الحديثة بواسطة المركبات الخفيفة، كما يوفر النظام دعماً متكاملاً لمدى عملياتي يبلغ 40 كم ومدة تشغيل تصل إلى 40 دقيقة.

وتحدثت الشركة عن عدة مزايا للطائرة المسيّرة، من بينها مدة طيران مطولة، مراقبة باستخدام كاميرة الفيديو المثبتة على متن الطائرة، إمكانية النقل بواسطة مركبات خفيفة، وتصل الحمولة إلى عدد 4 قنابل موجهة بدقة.

وتم الكشف أيضاً عن الطائرة المسيرة QX-5 VOTOL ذات قدرات متقدمة وأداء متميز، مشيرة إلى أن هذا الطراز متطور لمهام جمع المعلومات والمراقبة والاستطلاع.

وذكرت الشركة أن الطائرة تتميز بقدرتها على العمل لفترات طويلة تصل إلى 16 ساعة، فضلاً عن استخدامها لأنظمة متطورة في التواصل والتوجيه الآلي، وتمتلك QX-5 القدرة على حمل الحمولات التي يصل وزنها إلى 25 كغم، وهي فعالة لكثير من الأنشطة العسكرية ومهام مراقبة الحدود.

كما عرضت «أداسي» الطائرة المسيّرة QX-2 وتعمل بنظام الطائرات المسيرة الحوامة على الأهداف المطور للاستخدام من قبل قوات المشاة والقوات الخاصة.

وأكدت الشركة أن الطائرة المسيّرة تتميز أيضاً بقدرتها على نقل وإطلاق الذخائر الموجهة بدقة، كما يمكن توفرها بإعدادات «الاصطدام المباشر» وللطائرة مدى عملياتي يبلغ 20 كم ما يضمن مرونة مطلقة عند تنفيذ مختلف السيناريوهات العملياتية.

كما تم عرض طائرة أخرى مسيرة QX-1، وتعمل بنظام الطائرات المسيّرة الحوامة على الأهداف QX-1 المطور من قبل «أداسي» للاستخدام من قبل القوات العسكرية.

وقالت الشركة: «يتميز النظام بفعاليته العالية مقارنة بصغر حجمه، ما يعزز من القدرة على تنفيذ الهجمات الموجهة بدقة ضمن أعلى درجات الكفاءة والفاعلية، وتتميز طائرات QX-1 بأنها سهلة النقل والتجهيز، إضافة إلى قدرتها العالية على تلبية جميع المتطلبات العملياتية، لما توفره من خيارات صواعق تفجير متعددة».

كما كشفت «أداسي» في آديكس ونافدكس 2023 عن الطائرة المسيرة الحوامة QX-4، والقادرة على تزويد قوات المشاة والقوات الخاصة بإمكانات جوية متفوقة، حيث تتميز الطائرة المسيّرة QX-4 والتي تزن 20 كغ بقدرتها على حمل ما يصل إلى أربع ذخائر موجهة بدقة، ويتميز النظام بقدرته على تزويد المشغل بالبث الحي من خلل خاصية نقل الفيديو والبيانات وذلك لتعزيز قدرة المشغلين على الاستجابة للسيناريوهات المتغيرة في أقل وقت ممكن، ما يوفر دعماً استثنائياً للعمليات الأرضية.

وأكدت الشركة أنه يمكن نقل هذه الطائرة المسيّرة بواسطة المركبات الخفيفة، كما يوفر النظام دعماً متكاملاً لمدى عملياتي يبلغ 40 كم و90 دقيقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2behvnca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"