"انتل" تطلق معالجاً بكفاءة عالية

03:18 صباحا
قراءة دقيقتين

كشفت شركة إنتل الأمريكية، المتخصصة في صناعة معالجات الحواسيب الشخصية واللوحية، عن معالجها الجديدAtom Z2760 الخاص بالحواسيب اللوحية الذي يحمل الاسم الرمزي كلفر تريل Clover Trail، ويتميز بالاستهلاك القليل للطاقة .

وقالت الشركة إن المعالج الجديد صُمم للعمل مع النسخة الاحترافية من نظام ويندوز 8 المرتقب على الحواسيب اللوحية، مشيرة إلى أن الهدف من المعالج هو مساعدة المستخدمين على عدم التفريط ببرامجهم التقليدية المفضلة التي لا تعمل على نظام ويندوز 8 أر تي في الحواسيب اللوحية الشائعة والمبنية على معالجات ARM .

وأوضحت الشركة أن الحواسيب اللوحية التي تعتمد على معالجها الجديد ستكون بسماكة 5 .8 ميليمترات وبوزن 680 غراما، وتعمل لمدة عشر ساعات ببطارية طاقتها ثلاثون واطاً، مما يجعلها منافساً قوياً للحواسيب المبنية على معالجات ARM وخاصة من ناحية السماكة وعمر البطارية .

وكانت الشركة أعلنت في يوليو/تموز الماضي عزمها تزويد عشرين حاسباً لوحياً يعمل بنظام ويندوز 8 بمعالج كلفر تريل، منها، حاسوب HP Envy x2 وDell Latitude وLevono ThinkPad Tablet وغيرها من الحواسيب من شركات عديدة، أمثال، آسوس وسامسونغ وإل جي .

ويُصنف معالج كلفر تريل الجديد ضمن معالجات الهواتف الذكية ذات الفئة المتوسطة والداعمة لنظام ويندوز 8، التي توجد عادة في الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد .

يأتي المعالج الجديد ثنائيَ النواة بأربعة مسارات للمعالجة بتردد 8 .1 غيغاهيرتز مع معالج رسوميات أحدث من نوع PowerVR SGX 545، ويحتاج كلفر تريل فقط إلى 7 .1 واط من الطاقة للتبريد، مما يعني عمر بطارية أطول، وهذه الطاقة تعتبر أقل من الطاقة المستخدمة في معالجات إنتل أتوم Atom المستخدمة في الحواسيب المحمولة حاليا .

وبحسب إنتل فإن الأجهزة المبنية على معالجها الجديد تعمل بفضل نظام إدارة الطاقة المُحسَّن، لمدة ثلاثة أسابيع في وضعية الاستعداد، حيث إن المعالج يقوم بإيقاف نفسه تلقائياً عن العمل في حال كان الجهاز في حالة السكون .

وأضافت الشركة في كلفر تريل زوجاً جديداً من وضعيات الطاقة أطلقت عليهما إنتل اسمS0i1 وS0i3، فعندما يتوقف المستخدم عن التفاعل مع حاسبه اللوحي، يُدخل نظامS0i1 الحاسب افتراضياً في وضعية السكون، دون أن يشعر المستخدم بذلك .

من ناحية أخرى، يرتبط نظامS0i3 بوضعية الاستعداد، ففي هذه الحالة يستغرق النظام أجزاء من ميلي ثانية للاستيقاظ من وضعية السكون، لكن استهلاكه للطاقة يكون في ذات الوقت، بأقل حالاته فلا يتجاوز أجزاء من الميكروواط .

يشار إلى أن إنتل أعلنت مؤخرا أنها تعمل على تطوير معالج هازويل Haswell وهو الجيل الرابع من معالجات Core i3 . i5 . i7، ويعمل على مختلف المنصات بدءاً من الهواتف الجوالة وصولاً إلى الحواسيب الشخصية والمخدمات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"