هل "آبل" بحاجة إلى إنتاج "آي باد" بحجم 7 بوصات؟

02:14 صباحا
قراءة 3 دقائق

يتحدث الكثيرون عن قرب إطلاق جهاز آي باد بقطر 7 بوصات، وبعضهم واثق تماماً بأن شركة آبل ستعلن هذا العام عن هذا الجهاز الجديد من أجل منافسة جهازي غوغل نيكزس 7 وكيندل فاير، في حين يرى آخرون أن هذا الأمر لايزال بعيد المنال لأسباب يقولون إنها تقنية بحتة، وعموماً، تعالوا نستعرض هنا بعض آراء المحللين لاحتمالية إصدار آي باد صغير أو آي باد ميني كما يسميه البعض من عدمه .

يعتقد أدريان هنغزلي هيوز أن آبل يمكنها أن تجلس مرتاحة مع جهازها الآي باد بحجم 10 بوصات، وتشاهد كلاً من شركتي أمازون وغوعل تتصارعان وتخفضان من أسعار الحواسيب اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، ما سيؤدي إلى انعدام التنافسية بين الحواسب اللوحية الأغلى ثمناً، وبذلك تستفيد آبل وتتصدر الأسواق، في حين يخالف المدون جوني إيفانز هذا الرأي ويؤكد أن هنالك بالتأكيد أسباباً تنافسية ستدفع آبل إلى تقديم حواسب لوحية صغيرة من مثل هذا الشكل، ويضيف: نظراً للعداء بين شركة آبل والشركات المتعددة التي تستخدم أنظمة أندرويد في منتجاتها، فإنه من غير المحتمل أن تترك آبل السوق لأعدائها من دون وجود منافسة حامية الوطيس .

ويشير إيفانز أيضاً إلى أن طرح جهاز آي باد صغير في الأسواق سيكون مفيداً بالنسبة إلى المستهلكين محدودي الدخل، والمدرسين والآباء والأطفال والأشخاص الذين يحبون قراءة الكتب الإلكترونية، كما أن تجار التجزئة سيرحبون بهذه الفكرة ويتوقون لبيع حواسيب لوحية صغيرة الحجم .

البعض الآخر يخالف هذا الرأي ومن بينهم جوزيف توماس المحرر في موقع Allvoice الذي يؤكد أنه لن يكون هنالك آي باد بقطر 7 بوصات، ويقول: إن هذه الفكرة يرفضها الرئيس التنفيذي للشركة، وهي لا تتفق مع تطلعات آبل .

ويشير توماس إلى أن الشركة لا تحتاج إلى اتباع هذه الاستراتيجيات، لأنها تحقق أرباحاً طائلة من أجهزة الآي باد الحالية، كما أن آبل لا تخسر كثيراً عندما تطرح آي باد جديداً في الأسواق، مثل شركة أمازون التي تتراجع أرباحها في كل مرة تطرح فيها جهاز كيندل جديد .

يقول باتريك مورهيد، المحرر الصحافي في موقع TechPinions للتقنيات الحديثة إن جهاز غوغل الجديد نيكزس 7 سيباع في الأسواق بأعداد كبيرة، وسيتفوق على جهاز آبل آي باد2 الذي يباع مقابل 399 دولاراً، وهذا الأمر سيستدعي من آبل إنتاج أجهزة بحجم أصغر، وإلا ستتحمل العواقب، ويضيف: إن آبل لن تتنازل عن حصتها في السوق، وستفعل ما بوسعها للتفرد، وطالما أن الأمر سيعود على الشركة بالأرباح الطائلة، فإن باستطاعة آبل تقديم تجربة ممتعة للمستهلكين والحفاظ على علامتها التجارية، ويشر مورهيد أيضاً :تستطيع آبل إنتاج أجهزة بحجم 7 بوصات وبسعر مغر يبلغ 299 دولاراً وبميزات جديدة .

ويتفق جون غروبر من موقع Daring Fireball مع ذلك، مشيراً إلى أن آبل تستطيع تحقيق النجاح من خلال آي باد بحجم صغير، ويقول: أراهن على أن الشركة تستطيع طرح آي باد ميني في الأسواق وبسعر 199 دولاراً، وجهاز آخر بسعر 249 دولاراً وبسعة تخزين أكبر، وإذا كانت آبل تعتقد أن الناس ستعجبهم فكرة وجود جهاز صغير، فإنها ستتبنى الفكرة مباشرة ومن دون تردد .

ويضيف جون غروبر: ضعوا في الاعتبار أن شركة أمازون لا تبيع أجهزة كيندل فاير خارج الولايات المتحدة، كما أن غوغل نيكزس 7 لن يباع إلا في ثلاث دول، وبإمكان آبل إلحاق الهزيمة بهاتين الشركتين من خلال آي باد ميني .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"