عادي

نظارات واقع معزز بالأشعة السينية

16:07 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: مصطفى الزعبي
طور باحثو معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا نظارات واقع معزز تمنح مرتديها رؤية بالأشعة السينية.
وتجمع نظارات الرأس بين رؤية الكمبيوتر والإدراك اللاسلكي لتحديد موقع عنصر معين مخفي عن الأنظار تلقائياً، ربما داخل صندوق أو تحت كومة، ثم توجيه المستخدم لاستعادته.
ويستخدم النظام إشارات التردد اللاسلكي (RF) التي يمكن أن تمر عبر المواد الشائعة مثل الصناديق الكرتونية أو الحاويات البلاستيكية أو الفواصل الخشبية، للعثور على العناصر المخفية التي تم تصنيفها بعلامات RFID، والتي تعكس الإشارات المرسلة بواسطة هوائي RF.
وتوجه النظارات مرتديها أثناء سيرهم في غرفة نحو موقع العنصر، والذي يظهر على شكل كرة شفافة في واجهة الواقع المعزز. وبمجرد أن يصبح العنصر في يد المستخدم، تتحقق سماعة الرأس المسماة X-AR، من أنهم التقطوا الشيء الصحيح.
واختبر الباحثون X-AR في بيئة شبيهة بالمستودعات، تمكنت سماعة الرأس من تحديد موقع العناصر المخفية وتحقق من أن المستخدمين التقطوا العنصر الصحيح بدقة 96%.
ويمكن أن يساعد X-AR عمال مستودعات التجارة الإلكترونية في العثور بسرعة على العناصر الموجودة على الأرفف المزدحمة أو المدفونة في الصناديق، أو عن طريق تحديد العنصر الدقيق لأمر ما عندما تكون العديد من العناصر المماثلة في نفس الحاوية. ويمكن استخدامه أيضاً في منشأة التصنيع لمساعدة الفنيين على تحديد الأجزاء الصحيحة لتجميع المنتج.
وقال الباحثون: «كان هدفنا إنشاء نظام الواقع المعزز الذي يسمح لك برؤية الأشياء غير المرئية الموجودة في الصناديق أو حول الزوايا». وعند القيام بذلك يمكن أن يوجهك الجهاز نحوها ويسمح لك برؤية العالم المادي بطرق لم تكن ممكنة من قبل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zhpfvst

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"