عادي

فعاليات وأنشطة صيفية 2011

01:06 صباحا
قراءة 10 دقائق
أوقات مميزة في الشارقة للخدمات الإنسانية

الشارقة - الخليج:

في إطار تواصل فعاليات برنامج المركز الصيفي (صيف بلادي 2011) الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في الفترة الحالية وإلى آخر شهر يوليو الجاري، لطلابها من ذوي الإعاقة وإخوانهم بهدف تحقيق دمجهم وتآلفهم الاجتماعي، نظمت صباح أمس، مجموعة ورش متنوعة وحصص هادفة ضمن الأسبوع الرابع الذي يحمل شعار إنجازاتي وهو برنامج ترفيهي وتعليمي يمنح الأطفال المشاركين أوقاتاً صيفية مميزة بالمرح كما يساعدهم على تنمية قدراتهم ومواهبهم وتعزيز مهاراتهم الفكرية والإبداعية .

وأكدت منال عطية نائب مدير المركز الصيفي بالمدينة، أن البرنامج يشمل ورشاً متنوعة منها للأشغال اليدوية ولإبداعات فنية والقصص الهادفة والتغذية، وأضافت أن البرنامج يتميز بحصص تحفيظ القرآن الكريم التي لقيت اهتماما واسعا من طرف أولياء أمور الطلبة المشاركين .

وفي ورشة الأشغال اليدوية والأعمال الفنية، أوضحت حفيظة قدورة معلمة أشغال يدوية، أن الطلبة استفادوا من حصص الورشة في إنجاز إكسسوارات مختلفة وتعلموا طرقاً جديدة في تغليف الدفاتر بلمسات جمالية وفنية، بالإضافة إلى إنجاز عدة منتجات للزينة باستخدام مواد تم إعادة تدويرها حفاظا على البيئة وأيضا لإكساب الطلبة مهارات وهوايات جديدة ومفيدة .

ومن جهته أكد محمود فتحي معلم تربية خاصة ومشرف تحفيظ القرآن الكريم، أن الطلبة من ذوي الإعاقة وغير المعاقين تميزوا بتجاوبهم وتركيزهم الفعال في حفظ سور من جزء عم في القرآن الكريم .

وفي قسم الألعاب المسلية خصصت رياضة بي بي فوت ورياضة طاولة التنس للأطفال من ذوي الإعاقة وإخوانهم وأصدقائهم غير المعاقين بإشراف هناء بكر معلمة شلل دماغي بالمدينة وأكدت أن هذه الألعاب مسلية وترفيهية ومنشطة للعقل الذهني وتنمي مهارات جسدية وفكرية للأطفال، والأهم من ذلك إدخال البهجة على قلوبهم ومنحهم أوقاتاً من المرح والتسلية وكسر الروتين .

60 طالباً يشاركون في المخيم الكشفي في مليحة

الشارقة - الخليج:

اختتمت في نادي مليحة الثقافي الرياضي فعاليات المخيم الكشفي ضمن نشاطات معسكر مليحة الصيفي، وذلك بمباني مفوضية كشافة الشارقة برعاية مجلس الشارقة الرياضي، بعد أن استمرت فعاليات المعسكر لهذا العام، الذي انطلق في الخامس والعشرين من شهر يونيو/حزيران الماضي تحت شعار الهوية الوطنية ولاء وانتماء .

شارك في الفعاليات اكثر من 60 طالباً، وشهدت الفعاليات تخطيطاً جيداً وتنفيذاً متكاملاً وحققت نجاحاً كبيراً في الاستفادة من إقامة الأنشطة الكشفية للمشاركين .

وبعد حفل التكريم بارك مصبح بالعجيد رئيس مجلس إدارة نادي مليحة، نجاح المخيم في تأكيد تطلعاته إلى آفاق أوسع من التقدم والنجاح، والمضي قدماً في طرح برامج مميزة للشباب سواء كشفية أو ثقافية، وتوسيع قاعدة الرياضة الجماهيرية بمنطقة المليحة .

500 طالب يشاركون في دورات بأم القيوين

أم القيوين - الخليج:

أكد عبدالله علي بو عصيبة مدير المركز الثقافي بأم القيوين أن المركز يعد واجهة ثقافية يستقطب مختلف شرائح المجتمع وشهد العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة بالتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المحلية والحكومية .

وأشار إلى أن أكثر من 500 طالب وطالبة منتسبين في صيف بلادي بأم القيوين الذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة حيث تم تنظيم العديد من البرامج والفعاليات المختلفة .

وأضاف أن المركز شهد إقبالاً كبيراً من قبل المشاركين على الورش والدورات التي أعلن عنها الشهر الماضي، حيث بلغ عدد الدورات والورش التي تنفذ في المركز 13 ورشة أغلبها بالتعاون مع المؤسسات المجتمعية في الإمارة، كالدورة العسكرية بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أم القيوين والتي تضم 40 مشاركاً يتعلمون فيها العلوم الشرطية وأساسيات العسكرية .

دورة في فنون التشكيل على الخشب لناشئة كلباء

أقيمت في مركز ناشئة كلباء دورة تدريبية حول فنون ومهارات التشكيل على الخشب لتدريب الناشئة على فنون ومهارات النجارة والتشكيل على الخشب بطرقه المتنوعة التي تشمل الحرق والزخرفة والطباعة والرسم .

وركز منفذ الدورة عبدالقادر عطية على تعريف الناشئة بالأدوات المستخدمة في فنون ومهارات التشكيل على الخشب ومنها المنشار الكهربائي ومنشار الزاوية والمطرقة وماكينة الحرق على الخشب والأقلام الملونة حيث قام الناشئة بالتطبيق العملي وتمكنوا من إنجاز بعض النماذج الفنية لأدوات منزلية وطاولات إضافة إلى إنجاز مجسم تجريبي .

وشارك الناشئة المنتسبون للمشروع في كلباء في دورة الحاسوب .

وقال أحمد سليمان الحمادي مدير عام مراكز الناشئة أن مشروع نحو صيف هادئ يهدف إلى استثمار أوقات فراغ الشباب بكل ما هو نافع ومفيد والمساهمة في التخفيف من حدة المشكلات التي تنتج عن الفراغ خلال العطلة الصيفية . (وام)

الاطفال يتعرفون إلى عالم الحيوانات في العين

العين - الخليج:

نظم مركز التعليم بالتعاون مع قسم تجميع الحيوانات في حديقة حيوان العين، مجموعة من برامج حراس الحديقة والتي أتاحت الفرصة للأطفال المشاركين تجربة الحياة العملية اليومية لحراس حديقة الحيوان وواجباتهم وذلك تحت إشراف دقيق من جانب المسؤولين .

وفي إطار المعسكر الصيفي، تقدم تلك البرامج للأطفال الفرصة للمشاركة في برامج العناية اليومية بالحيوانات والتي تتضمن تنظيف مساكنها وتغذيتها والمشاركة في برنامج إثراء الحيوانات حيث قام الأطفال بصناعة مثلجات الفاكهة ومكعبات ثلجية من السمك وحيوانات مصنوعة من الورق لتوزيعها على القرود والبطاريق والكلاب الإفريقية وذلك لجعل هذه التجربة أقرب إلى الواقع إلى حد كبير . واستمتعت الكلاب الإفريقية بشكل خاص مع الحيوانات الورقية التي صنعها وزينها الأطفال بعناية تامة والتي أخذت هيئة الزرافة والغزلان والسلاحف والأرانب والحمر الوحشية . وإلى جانب ذلك، حظي الأطفال بمتعة مشاهدة الحيوانات وهي تتفاعل مع هذه النشاطات، والتي تعتبر إحدى المهام اليومية لحارس الحديقة .

وقالت منى الظاهري، مديرة مركز التعليم: يسرنا في حديقة حيوان العين تقديم مثل هذه الفرصة المثيرة والمميزة للأطفال وإن الحديقة ملتزمة بتعليم الأطفال عن الحيوانات وإطلاعهم على أفضل سبل العناية بها، حيث تعد مشاركتهم في تأدية مهام حارس الحديقة اليومي من أفضل الطرق لتحقيق ذلك .

أطفال وطني يتعرفون إلى عراقة سباقات الخيل

دبي - الخليج:

في إطار التعاون الوثيق بين وزارة الاقتصاد وبرنامج وطني وضمن فعاليات مخيم صيف وطني، نظم البرنامج جولة ميدانية لأطفال المخيم الصيفي لبرنامج وطني إلى فندق ميدان ومضمار ميدان لسباق الخيل للتعرف إلى هذا المعلم الحضاري الذي يعد واحداً من أجمل مضامير سباقات الخيول في العالم .

وخلال الجولة اطلع الأطفال على تفاصيل سباقات الخيل وكيف يتم تجهيز الخيل للسباق وأنواع الخيول المشاركة وقاموا بجولة في مضمار السباق والمدرجات التابعة له، ومن ثم استمعوا إلى شرح حول الخيول العربية الأصيلة وتحديداً تلك التي تشارك في البطولات والسباقات الدولية التي تقام على أرض ميدان .

وتأتي الزيارة في إطار التوجهات الرئيسية لمخيمات صيف وطني التي تتخذ شعاراً خاصاً هذا العام وهو قدوتي الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كانت سباقات الخيل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لها وقعها الخاص وتعتبر من أهم الرياضات التي تعبر عن الرجولة والأصالة والعنفوان .

وأكد مروان الهاشمي، المدير التنفيذي لبرنامج وطني، أهمية تعريف الجيل الناشئ بتاريخه وتراثه وقيمه، مشيراً الى أن الزيارة إلى ميدان أسهمت في تثقيف الأطفال وتعريفهم بأهمية الفروسية وربطها بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم خاصة أنه مع بزوغ فجر الإسلام ازداد الاهتمام بالحصان العربي الأصيل وسباقات الخيل .

وأكد يعقوب البلوشي، مدير إدارة الاتصال الحكومي بوزارة الاقتصاد، أهمية الزيارة بالتعاون مع برنامج وطني التي تعرف أطفال الوطن بتراثهم وأصالتهم خاصة أن التمسك والاهتمام بالخيول العربية الأصيلة في دولة الإمارات العربية المتحدة يعتبران من مظاهر الاهتمام بالتراث والقيم العربية الأصيلة التي تشكل الفروسية وألعابها أبرز عناصرها .

93 طالباً وطالبة يتدربون في كهرباء ومياه دبي

ضمن استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي التي تهدف إلى صقل مهارات الطلبة والمساهمة في دفع مسيرة التقدم، بما يتماشى مع الرؤية الطموحة لإمارة دبي القائمة على اقتصاد المعرفة، استقبلت الهيئة 93 طالباً وطالبة من مختلف المراحل الدراسية بالمدارس والجامعات لبرنامج التدريب الصيفي، وذلك خلال شهري يونيو/ حزيران الماضي ويوليو/ تموز الجاري .

يهدف البرنامج إلى تأهيل الطلبة لخدمة المجتمع واكتساب مهارات تمكنهم من التخطيط والتنظيم إلى جانب تنمية اتجاهات سلوكية إيجابية لديهم وتوظيفها بالشكل الأفضل، حيث يشمل الكثير من البرامج التدريبية التي يمارسها الطلاب والطالبات ميدانياً .

وشمل البرنامج فئتين، فئة طلبة المنح الدراسية للتدريب الصيفي وعددهم 48 متدرباً أمضوا فترة تدريبية مدتها ستة أسابيع، اعتباراً من 5 يونيو/ حزيران الماضي، و45 طالباً وطالبة من مختلف المدارس والجامعات تحت التدريب، من الأول من يوليو/ تموز الجاري وحتى نهايته .

وقال سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة: تشكل برامج التدريب الصيفية جزءاً من المسؤولية المجتمعية التي تضعها الهيئة ضمن أهم خططها الاستراتيجية المواكبة لسياسة الشؤون الاجتماعية، حيث تحرص الهيئة على استقطاب الكوادر الشابة وتوفير التدريب اللازم لهم .

وأضاف: تعتبر برامج التدريب الصيفي نواة لصقل مهارات أبنائنا الطلبة واستثمار مهم في جيل المستقبل .

من جهته قال الدكتور يوسف الأكرف نائب الرئيس للموارد البشرية بالهيئة: نهدف من خلال هذا التدريب إلى شغل أوقات فراغ الطلبة بما يفيدهم في تحقيق أكبر استفادة ممكنة تمنحهم الثقة اللازمة بالنفس للانخراط في سوق العمل، إلى جانب تهيئتهم علمياً وعملياً لخوض معترك الحياة العملية التي تختلف عن الحياة الدراسية بكل مراحلها .

34 فعالية فنية في ختام برنامج صيف الفنون بالشارقة

يشهد الأسبوع الختامي لبرنامج صيف الفنون الذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة 34 فعالية تخصصية تغطي مدن الشارقة والذيد وخورفكان وكلباء ودبا الحصن، وتتنوع الفعاليات ما بين الكولاج، التلوين، التشكيل الخزفي، صناعة الورق اليدوي، الحروفيات، الخط العربي، فنون التذهيب والزخرفة، إضافة إلى المعارض الفردية والجماعية في التصوير الضوئي والعروض المرئية والاحتفالات والمعارض الختامية التي تضم نتاج المنتسبين للبرنامج الصيفي في كافة المرافق الفنية التابعة لإدارة الفنون في الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية . يذكر أن الدورة من برنامج صيف الفنون تشتمل على 230 فعالية تخصصية، تستهدف كافة الشرائح العمرية من الجنسين بهدف تحقيق التواصل المجتمعي ونشر الوعي الثقافي الفني والإفادة العلمية من كافة الخبرات المشتغلة بالفنون البصرية في ربوع الدولة .

محاضرة للمشاركين في مركز البدية الصيفي

خورفكان - الخليج:

نظمت إدارة دفاع مدني المنطقة الشرقية في مدينة خورفكان بالتعاون مع مركز البدية الصيفي محاضرة بعنوان كيفية التعامل مع الحريق، ضمن فعاليات صيف بلادي، بمشاركة ما يزيد على 70 شاباً من شباب المنطقة .

وتطرقت المحاضرة التي اشتملت على تدريب عملي حول كيفية استعمال طفايات الحريق إلى أهم الطرق والوسائل التي يجب على الأهالي اتباعها حال نشوب الحرائق .

شارك في المحاضرة فريق مكون من الملازم سلطان محمد الحمادي، الملازم علي الظنحاني، مساعد أول جاسم اللوغاني، مساعد خميس علي النقبي، رقيب أول سليمان خميس النقبي .

دورة متميزة في الدفاع المدني

نظم مركز النشاط الصيفي في نادي الخليج الرياضي الثقافي دورة في الدفاع المدني لعشرين مشاركاً ضمن فعالياته التي أطلقهاتحت رعاية مجلس الشارقة الرياضي بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني في وزارة الداخلية في مدينة خورفكان .

ونظمت إدارة الدفاع المدني للوفد جولة تعريفية لكافة أقسام ومرافق الدفاع المدني بدأت بالتعرف إلى سيارات الإطفاء حيث استمع المشاركون من المساعد أول أحمد قاسم بشكل مفصل عن أنواع سيارات الدفاع المدني والفرق بينها .

كما أطلع الوفد على غرفة العمليات التي تعتبر شريان الدفاع المدني والعين الساهرة وقدم لهم شرحاً لمهام غرفة العمليات وكيفية تصرفها في حال تلقيها بلاغاً عن حريق .

اختتام البرنامج الصيفي في بلدية دبي

دبي - الخليج:

نظمت إدارة التراث العمراني ببلدية دبي الحفل الختامي لبرنامجها الصيفي والذي كان تحت شعار تراث الأمس . .لجيل الغد في دورته الرابعة أخيراً في مركز الصقور والرياضات التراثية وذلك بالتعاون مع جمعية التراث العمراني .

وأشاد المهندس أحمد محمود مدير إدارة التراث العمراني بالإنابة بالجهد المبذول من قبل المنظمين والمشرفين قائلاً: لقد قام قسم التنمية التراثية في الإدارة بجهد رائع في إنجاح البرنامج حيث ظهر جلياً في نفوس الطلبة المشاركين وأولياء أمورهم، ما يدل على مدى التفاني والإخلاص الذي قدمه الجميع .

وعن أهم النشاطات التي قدمت خلال البرنامج يقول خالد الزرعوني رئيس قسم التنمية التراثية بالإنابة: انقسمت البرامج إلى أربع فئات، برامج دينية وبرامج فنية والثالثة هي الزيارات الترفيهية والثقافية .

نادي الذيد ينفذ رحلة لمتحف قصر العين التراثي

الذيد - الخليج:

ضمن برنامج أعرف بلدي والذي ينظمه نادي الذيد الثقافي الرياضي ضمن فعالياته الصيفية لمنتسبيه الذين تجاوزوا أكثر من 233 طالباً نفذ النادي زيارة لمتحف قصر العين حيث رافقهم كل من المشرفين مصعب الأغا ونادر عبدالمنعم وسامح أبو زيد وقام باستقبالهم المرشدة السياحية سهام عبدالله حيث قامت بأخذهم في جولة تعريفية في أرجاء القصر .

واطلع وفد نادي الذيد على شجرة عائلة أسرة آل نهيان وغرفة المغفور له، إن شاء الله، الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، والشيخة فاطمة بنت مبارك، حفظها الله، وشاهدوا سجادة الصلاة المصنوعة من سعف النخيل .

واستمعوا لشرح موسع عن مناقب الشيخ زايد وجهوده في تأسيس وبناء قلعة الجاهلي التي يعود تاريخ بنائها لعام 1937وما تم تحويله إلى متحف وافتتاحه للزوار في عام 2001 .

وشملت الزيارة المبنى الأصلي للمتحف وما يشتمل عليه من مقر إقامة خاصة للحاكم وعائلته .

ملتقى الحمرية الصيفي يختتم أسبوع القيم ويكرم المتميزين

الشارقة - الخليج:

بمقر نادي الحمرية الثقافي الرياضي كرم عبدالله سلطان بن حارب عضو مجلس إدارة النادي رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات ملتقى الحمرية في حضور سلطان فايز الشامسي عضو مجلس الإدارة مدير الملتقى الفائزين والمتميزين في فعاليات أسبوع القيم وهو الأسبوع الرابع للملتقى والذي أقيم تحت شعار بقيمي أسمو، وشمل كلاً من محمد علي جمعة الكتبي لفوزه بالمركز الأول في فعاليات الأسبوع وفي المركز الثاني جمعة عدنان وبالمركز الثالث مانع خلفان أما جائزة المشرف المتميز في هذا الأسبوع فحصل عليها أحمد فايز .

وعقب انتهاء مراسم الاحتفال أكد عبدالله سلطان بن حارب رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات الملتقى أن البرنامج الأسبوعي لفعاليات أسبوع القيم للدورة السابعة عشرة من ملتقى هذا العام مميز وركز على النوعية أكثر من الكم بالاهتمام بقطاع الشباب والرياضة والتركيز على الاخلاق والقيم والعادات والتقاليد والتراث .

صيفونة تتواصل في مراكز الفتيات بأنشطة بيئية وتثقيفية

الشارقة - الخليج:

تتواصل في مراكز الفتيات التابعة للإدارة العامة لمراكز الأطفال والفتيات بالشارقة، إحدى إدارات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، فعاليات البرنامج الصيفي أهلاً صيفونة في أسبوعه الثالث، ضمن الأنشطة الصيفية التي تنفذ في مراكز المدينة، والوسطى، والشرقية، حيث أقيم في مركز فتيات الشارقة العديد من الورش حول حماية البيئة البحرية، وذلك بالتعاون مع هيئة المحميات الطبيعية بالشارقة(متحف التاريخ الطبيعي النباتي)، منها: ورشة الأصداف البحرية وورشة الفراشات الجميلة، والهدف منهما تعريف الفتيات بالمقتنيات الموجودة في البيئة البحرية الشاطئية وكيفية الحفاظ عليها، والتعرف إلى دورة حياة الفراشة، قدمت الورشتين مسؤولة الورش التعليمية بمتحف الشارقة الطبيعي والنباتي الأستاذة حياة آل علي التي تطرقت إلى أنواع الأصداف والفراشات واستخداماتها المتعددة وطرائق إعادة تدويرها في تزيين اللوحات الفنية والحلي والإكسسوارات .

كما تضمنت أنشطة وفعاليات المركز ورشاً عن تصميم اللوحات الفنية، وتزيين الملفات والدفاتر ضمن برنامج الإكسسوارات المكتبية، وعن فنون الطبخ، في حين أبدعت الفتيات في نادي اللغات، وكذلك دورات تحفيزية في التمثيل، وتدريب الفتيات على الكتابة التعبيرية، من خلال كتابة تعليق على الصورة، فضلاً عن ورشة ضوء التي هدفت إلى غرس قيمة الإبداع الأدبي في نفوس الفتيات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"