عادي
أشاد برعاية رئيس الدولة ومحمد بن زايد

مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا يبدأ خطوات إنشاء مبنى مركز أبوظبي للتوحد

05:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
أشاد مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوى الاحتياجات الخاصة بدعم ومساندة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، للمؤسسة بهدف تمكينها من الوصول إلى الأهداف السامية المرجوة من إنشائها، وتحقيق طموح ورغبات القيادة الرشيدة للفئات المشمولة برعاية المؤسسة .

كما رفع المجلس عقب اجتماعه أمس الأول الأحد، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، على رعاية سموه الكريمة ودعمه الموصول للمؤسسة وبرامجها ومراكزها والفئات التي تمثلها، وثمّن المجلس مبادرة سموه بالتبرع بمبلغ 120 مليون دولار للقضاء على مرض شلل الأطفال بحلول العام ،2018 خاصة في باكستان وأفغانستان . لتخليص أطفالهما من هذه الآفة التي تمثل بوابة واسعة لشتى الأمراض والإصابات التي تجعل من المصاب ضحية لها .

وأكد المجلس أن تلك المبادرة الإنسانية، هي الثانية لسموه في هذا المجال بمناسبة انعقاد القمة العالمية للقاحات في أبوظبي، ليست بمستغربة على سموه صاحب الأيادي البيض .

وأشار إلى أن تلك المبادرة تسهم في إنقاذ الأطفال، والسعي نحو حمايتهم من الإصابة بمرض شلل الأطفال الذي يسبب إعاقات حركية .

وكان المجلس عقد اجتماعاً، أمس، بمقر الأمانة العامة للمؤسسة بأبوظبي برئاسة محمد محمد فاضل الهاملي نائب رئيس المجلس، الأمين العام، وحضور الأعضاء محمد حاجي خوري، ومحمد سيف السويدي، وناعمة عبدالرحمن المنصوري، ومحمد خميس الحدادي، وعبدالكريم الزرعوني .

واطلع المجلس على تقرير الأمين العام بشأن سير العمل بقطاعات المؤسسة وأهم التطورات التي جرت منذ عقد الاجتماع الأخير للمجلس، والانتقال إلى المقر الجديد للأمانة العامة،

وأكد الأمين العام في تقريره سعي المؤسسة إلى إقامة شراكة مع القطاع الخاص في مجال الخدمات الطبية للاستفادة من إمكاناته في تكملة جهود المؤسسة في تقديم العلاج لذوي الاحتياجات الخاصة، ولمقابلة الطلب المتزايد على هذه الخدمة، وطرح تصور لهذه الشراكة، هو أن يتم الاتفاق مع منشآت طبية متخصصة يتم اختيارها من بين منشآت قطاع مزودي الخدمات الطبية في القطاع الخاص، لتقدم خدمة العلاج لذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسة خارج ساعات الدوام، أو أثناء ساعات الدوام في حالة الخدمات الطبية المتخصصة التي لا توفرها المؤسسة .

وفي ما يتعلق بقطاع ذوي الاحتياجات الخاصة قال الأمين العام إن القطاع استمر، من خلال المراكز التابعة للمؤسسة، في توفير الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة ولتأهيلهم، وتمت عملية ترخيص وتشغيل أول مجمع عيادات (POLYCLINIC) لذوي الاحتياجات الخاصة، ويقدم لذوي الاحتياجات الخاصة خدمة طب الأطفال، علاج وصحة الأسنان، بجانب توافر 6 أسرة لعيادة اليوم الواحد، وتحت إشراف مدير طبي .

المشاريع الإنشائية

وعن المشاريع الإنشائية بالقطاع اطلع أعضاء مجلس الإدارة على مشروع إنشاء مبنى نادي أبوظبي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث شارك في مسابقة تصميم المبنى عدد من كبريات مكاتب الاستشاريين، وجار العمل على اختيار التصميم المناسب، ومشروع إنشاء مبنى مركز أبوظبي للتوحد، الذي تم إرساء مناقصة بنائه، وتم توقيع العقد لبدء خطوات الإنشاء، ومشروع مركز العين للتوحد الذي سوف يتم استكمال الحصول على التراخيص اللازمة له من قبل الاستشاري مع بلدية العين، إضافة إلى مشروعات مباني مراكز القوع، ومركز مدينة زايد، وغياثي، التي تم طرحها في مناقصات عامة .

وفيما يتعلق بخدمة العلاج بركوب الخيل، وهي من الخدمات الجديدة بالمؤسسة، فسوف يتم تشغيل المنشآت الخاصة بالخدمة عند توصيل التيار الكهربائي، ضمن منظومة العلاج الخاص بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة، بينما يجري العمل لتجهيز مزرعة هزع البوش كمركز تأهيل زراعي في العين .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"