عادي

مبادرة لمكافحة أمراض فتـاكة تنتقـل بالبعـوض

03:44 صباحا
قراءة دقيقتين

أطلقت مجموعة من منظمات الصحة والتكنولوجيا والقطاع الحكومي العالمية الرائدة مبادرة «التنبؤ بمستقبل صحي»، من أجل تحسين المخرجات الصحية، وتسريع وتيرة التقدم في مكافحة الأمراض الفتاكة التي تنتقل بواسطة البعوض.
وستعمل المبادرة الجديدة التي تتصدّرها منظمة «ملاريا نو مور»، (لا ملاريا بعد الآن)، على وضع الاستراتيجيات والسياسات المستنيرة القائمة على بيانات الطقس لتقديم الدعم للحكومات والشركاء في تحديد التوقيت الأفضل لاستهداف المرض بالتدخلات الصحية الفعّالة، في ظل أنماط الطقس المتغيرة، وزيادة وتيرة الأحداث المناخية القاسية.
وتشكل الأمراض التي ينقلها البعوض، بما فيها الملاريا وحمى الضنك وشيكونجونيا والحمى الصفراء وزيكا، تحدياً صحياً عالمياً رئيسياً يؤثر في 340 مليون شخص سنوياً، خاصة في أكثر سكان العالم فقراً، وتهميشاً. وتشترك هذه الأمراض في حساسيتها للمناخ، فالأنماط المناخية المتغيرة تشكل تحديات جديدة أمام الجهود الرامية إلى الوقاية من هذه الأمراض، ومكافحتها، والقضاء عليها بفعالية.
وقالت الدكتورة منى حمامي، مدير أول بمكتب الشؤون الاستراتيجية، في ديوان ولي عهد أبوظبي: «سيحدث استخدام بيانات الطقس نقلة نوعية في مكافحة الأمراض التي ينقلها البعوض، وحماية أضعف الفئات السكانية في العالم، خاصة النساء الحوامل، والأطفال، من الأمراض الفتاكة مثل الملاريا، وحمى الضنك».
وقالت: «يجب التركيز على الابتكارات التي تتبع نهجاً متعدد التخصصات، والاستفادة من التقاطعات بين الصحة ومجالات مثل التكنولوجيا وتغير المناخ، من أجل حشد الدعم واستقطاب أصوات جديدة إلى هذا الحوار».
جاء الإعلان خلال مؤتمر «ديفيكس» الذي أقيم تحت شعار «وصفة من أجل التقدم: توسعة نطاق الحلول الصحية»، حيث حصلت المبادرة على دعم قدره 1.5 مليون دولار من مبادرة «بلوغ الميل الأخير»، وهي المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في عام 2017، كما ستوفر المبادرة الخبرة الفنية من خلال شبكة شركائها.
وقال مارتن إدلند الرئيس التنفيذي لمنظمة «ملاريا نو مور»: «نتطلع إلى القضاء على الملاريا في غضون جيل كامل، ولتحقيق ذلك يتعيّن علينا تحويل التحديات المرتبطة بالطقس إلى فرص.. ما يعني مكافحة تأثيرات تغير المناخ على انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض وتسخير البيانات والاستراتيجيات المرتبطة بالطقس لتسريع وتيرة التقدم في مكافحة الملاريا والأمراض الأخرى التي ينقلها البعوض».
(وام)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"