عادي
وجه التحية للشعب المصري وسط تصفيق حاد من زعماء العالم

السيسي يدعو من الأمم المتحدة إلى تجفيف منابع الإرهاب

05:32 صباحا
قراءة 3 دقائق
القاهرة - "الخليج":
ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس، كلمة مصر في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والستين، مؤكداً أن شعب مصر ثار مرتين: الأولى ضد الظلم والفساد، والثانية للتحصن بهويته ضد الإقصاء .
وضجت قاعة الأمم المتحدة بالتصفيق الحاد من زعماء العالم للرئيس المصري، عندما قدم الشكر لكل المصريين خاصة في الولايات المتحدة، قائلاً: "أوجه التحية لآلاف المصريين الذين أتوا من مصر ومن أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية ليعلنوا أنهم مع مصر الجديدة" . وأضاف أنه يقف أمام العالم اليوم كواحد من أبناء مصر مهد الحضارة الإنسانية، موجهاً التحية للشعب المصرى وأبناء الجاليات المصرية، مؤكداً لهم أن مصر قادمة، وشدد على أن الشعب المصرى صنع التاريخ مرتين خلال الأعوام القليلة الماضية عندما طالب بحقه بالكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، وعندما تمسك بهويته .
ولفت السيسي إلى أن ما عاشته مصر في المرحلة الماضية ما هو إلا مرحلة لاستكمال المسيرة لتطلع المصريين لغد أفضل، وقال "إن العالم بدأ بإدراك حقيقة ما جرى في مصر وتطلعات الشعب للخروج من قوة التطرف الظلام وشق وحدة صفه"، وقال: إننا في مصر بدأنا أولى الخطوات لتأسيس دولة مدنية حديثة تحترم القانون وتكفل حرية الرأي للجميع، مؤكداً أن مصر بدأت برنامج تنمية طموح ينتهي في عام 2030 . وأضاف أن مصر تشرع في حفر قناة السويس الجديدة لتكون هدية للعالم أجمع . كما دعا الرئيس رؤساء العالم إلى المشاركة في المؤتمر الاقتصادي لدعم مصر في فبراير/ شباط المقبل .
وأكد السيسي أن الارهاب وباء لايفرق بين مجتمع وآخر، والإرهابيون ينتمون إلى مجتمعات متباينة وأن قيم السماحة التي جاءت بها الأديان الثلاثة تحولت على يد هذه الجماعات للطائفية، مضيفاً أن مصر عانت الإرهاب منذ عشرينات القرن الماضى .
وعن سوريا، أكد السيسي أن مصر تدعم تطلعات الشعب السوري وحقه في تحقيق الاستقرار والأمن ووحدة أراضيه . فيما أكد أن مصر طرحت بالاتفاق مع دول الجوار مبادرة لحل أزمة ليبيا سياسياً، مشيراً إلى أن أزمات المنطقة يمكن حلها بتطبيق مبدأ المواطنة والمواجهة الحاسمة لقوى التطرف .
وأكد السيسي أن القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات الدولة المصرية، مشيراً إلى أن الأمن القومي العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مضيفاً أن مصر تولي اهتماماً بالغاً بقضايا قارتها الإفريقية . ودعا السيسي المجتمع الدولي للتصدي لوباء إيبولا الذي اجتاح عدة دول بغرب إفريقيا . ودعا الدول الأعضاء إلى دعم ترشح مصر لعضوية الأمم المتحدة، مؤكدا أن مصر من الدول المؤسسة لمنظمة الأمم المتحدة وتحرص على تحقيق أهدافها .
واختتم السيسي كلمته بقوله: "نقلت لكم رسالة الشعب المصري للانفتاح والتعاون مع الجميع، فالشعب المصري بعد ثورتين بات المصدر الوحيد لما نتخذه من سياسات داخلية وخارجية، تلك هي مصر التي استعادت ثقتها بنفسها وبهويتها العربية وجذورها الإفريقية مهد حضارة المتوسط ومنارة الإسلام المعتدل التي ترنو إلى تحقيق قيم العدل والمسؤولية . إنني على يقين بقدرة المصريين على العطاء، وهي معيننا الذي لا ينضب بإذن الله، تحيا مصر وتحيا شعوب الأرض المحبة للسلام وتحيا مبادئ الإنسانية وقيم التسامح والتعايش المشترك" .
وكان الرئيس المصري قد عقد لقاءات عديدة مع زعماء العالم، وبعد أن التقى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، التقى نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، حيث ناقشا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، متضمنة التحول الديمقراطي في مصر، والمفاوضات حول المشكلة القبرصية، والتطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط . وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: إن السيسي سيلتقي عدداً من القادة، حيث إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعراقي فؤاد معصوم ورئيس البنك الدولي ورئيس جنوب السودان وسيلفا كير ورئيس وزراء الكويت جابر المبارك الحمد الصباح، والرئيس التنزاني مريشيو كيكويتي والفنزويلي نيكولاس مادورو ورئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"