عادي
“شيكونغونيا” ينتشر في “اللاتينية”

3000 وفاة بالإيبولا وتشاؤم حيال نجاح سياسة المكافحة

05:21 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات نتيجة لتفشى مرض الإيبولا في غرب إفريقيا ارتفع إلى 3091 على الأقل، وأبدى خبير بالمنظمة تشاؤماً بنجاح جهود مكافحة المرض رغم أنه رأى إمكانية للعمل في احتوائه، وفي أمريكا الجنوبي أصاب مرض جديد ينقله البعوض أكثر من مليون شخص، فيما تصاعدت وتيرة تفشي مرض حمى الضنك في جنوبي الصين .
وقالت منظمة الصحة العالمية إن ليبيريا سجلت 1831 حالة وفاة وهو ما يعادل نحو ثلاثة أمثال عدد الحالات في كل من غينيا وسيراليون وهما البلدان الآخران الأكثر تضرراً . ولم تسجل نيجيريا والسنغال وهما البلدان الآخران اللذان بهما حالات إصابة مؤكدة في المنطقة أي حالات إصابة جديدة أو وفيات .
من ناحية أخرى، أبدى الخبير الدولي جان بيار فيرينش تشاؤماً إزاء نجاح سياسة احتواء تفشي المرض في غرب إفريقيا، مشيراً إلى أنه لم يسبق أن واجه أحد من قبل مثل هذا الوباء، ومع ذلك اعتبر جان "هناك إمكانية للعمل" لمكافحة هذه الحمى النزفية .
إلى ذلك، أصاب مرض جديد ينقله البعوض أكثر من مليون شخص في دول أمريكا اللاتينية التي وصل إليها منذ عام، وتحرك من الكاريبي إلى وسط وجنوب الأراضي الأمريكية، وظهرت بعض الحالات في الولايات المتحدة .
وطبقاً لمنظمة بان أمريكان للصحة، فقد انتشر المرض، الذي أطلق عليه شيكونغونيا في 24 مدينة ومكاناً على الأقل في نصف الكرة الغربي منذ أن سجلت أول حالة له في جزيرة سانت مارتن الفرنسية في أواخر 2013 .
وفي السلفادور، قدر مسؤولو الصحة عدد الحالات المشتبه بإصابتها 30 ألف حالة، من أغسطس الماضي . وأوضح مسؤولون فنزويليون أن 1700 حالة على الأقل ظهرت حتى الجمعة الماضية، متوقعين ازدياد العدد، فيما أعلنت كولومبيا أن لديها نحو 4800 حالة، وسجلت البرازيل حتى الآن أول حالات نقل المرض محلياً، فيما تعد جمهورية الدومنيكان أكثر الدول تضررا من الفيروس، إذ سجلت نصف حالات الإصابة به في الأمريكيتين .
وفي الصين أصيب 881 شخصاً بحمى الضنك في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية، ليبلغ عدد حالات الإصابة بالمرض منذ ظهوره في المقاطعة نحو 7497 حالة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن هذه الحمى 3 حالات . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"