عادي
شدد على أن الوقوف في وجه الظلم يحقن دماء أبناء الأمة

خادم الحرمين يؤكد مضي السعودية في محاربة الإرهاب

04:39 صباحا
قراءة 10 دقائق

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأحد أن السعودية ماضية في "حصار الإرهاب ومحاربة التطرف والغلو" .
وقال الملك في كلمة ألقاها نيابة عنه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال حفل الاستقبال السنوي لقادة الدول الإسلامية وكبار الشخصيات وضيوف خادم الحرمين الشريفين ورؤساء بعثات الحج في مكة المكرمة أمس، إن السعودية "لن تهدأ حتى القضاء على الإرهاب وعلى الفئة الضالة التي اتخذت من الدين الإسلامي جسرا تعبر به نحو أهدافها الشخصية وتصم بفكرها الضال سماحة الإسلام ومنهجه القويم" .
وأضاف أن "الغلو والتطرف وما نتج عنهما من الإرهاب يتطلب من الجميع التكاتف لحربه ودحره فليس من الإسلام في شيء بل ليس من الأديان السماوية كلها . . إنه عضو فاسد ولا علاج له سوى الاستئصال" .
وتعهد الملك عبدالله بالمضي في استئصال الإرهاب "بلا هوادة" موضحا أن هدف بلاده من حربها على الإرهاب هو حماية أبنائها "من الانزلاق في مسارب الأفكار المتطرفة والانتماءات الخاصة على حساب الأخوة الإسلامية" .
وانتقد الصمت الدولي تجاه الإرهاب والعنف في مناطق مختلفة من العالم وقال: "سيشهد التاريخ في يوم ما على هذا الصمت الدولي بكل مؤسساته ومنظماته حينما يدون ما يحدث في بعض أجزاء هذا العالم من سفك للدماء البريئة وتشريد للمستضعفين في الأرض وانتهاك للحرمات" .
وشدد في كلمته على الدعوة للحوار كسبيل للتعايش وحقن الدماء ونبذ الفرقة والجهل والغلو وسيادة السلام في العالم .
ودعا العلماء والدعاة والمفكرين إلى أن يكونوا قدوة للشباب بإعطائهم النموذج الأمثل في الحوار والتعامل وأن يبينوا للمسلمين جميعا ما ينطوي عليه الدين الإسلامي من سماحة ووسطية "كما عاشها السلف الصالح" .
وأضاف انه "لا سبيل إلى حقن دماء إخواننا وأبناء أمتنا وصون أعراضهم إلا بالوقوف في وجه الظلم وجهر الصوت بالحق لرأب الصدع الذي أصاب الصف الإسلامي ولم شتات الأمة والإبحار بها نحو بر الأمان ووحدة الموقف وجمع الكلمة وإخماد بؤر الصراع والتناحر وإطفاء مشاعل الفتنة ومكامن التشرذم ليحيا هذا العالم في أمن وسلام ومحبة" .
يذكر ان حفل الاستقبال حضره كل من رؤساء السودان عمر البشير، والصومال حسن شيخ محمود، وبنغلادش محمد عبدالحميد، والمالديف عبدالله يمين عبدالقيوم، وجمهورية تتارستان رستم مينيخانوف . كما حضر الحفل رئيس الحكومة التونسية السابق حمادي الجبالي، والوزير الأول الموريتاني السابق مولاي ولد محمد الاغطف، ورئيس البرلمان التركي جميل شيشيك، ورئيس مجلس الشيوخ الباكستاني نير حسين بخاري، وعدد من كبار المسؤولين في دول إسلامية عدة . (كونا)

علماء سعوديون يصعدون حملة مناهضة ل"داعش"

في معركة تتركز على تنظيم "داعش" تشن السعودية حملة توعية أثناء موسم الحج هذا العام تحذر فيها الحجاج من أن هذا التنظيم المتشدد "شر" ويحاول تجنيد أطفالهم للقتال في العراق وسوريا .
وقال الشيخ عبدالله بن على بصفر وهو واعظ يشارك في حملة المملكة من أجل التوعية ان وزارة الشؤون الإسلامية طلبت من الوعاظ التنديد ب"داعش" بوصفه منظمة ارهابية في عظاتهم ودروسهم .
وقال بصفر "علينا مهمة تحذير الناس من الشر الذي تجلبه هذه الجماعات وكيف تستخدم مفاهيم في الاسلام مثل الجهاد ستارا لقضايا غير عادلة" .
وقال إنه "يوجد أكثر من 70 ألف شيخ وواعظ في السعودية يتمتعون بقدر كبير من النفوذ والتأثير في الناس ولهذا فإننا نركز جهودنا على مكافحة هذه الأفكار الضالة ولاسيما اثناء الحج" .
وتتضمن الحملة أيضا توزيع مواد دينية تعرض ما ترى الحكومة أنه وجهات النظر المعتدلة عن الإسلام وكذلك تبث أيضا مزيدا من البرامج الدينية عبر الإذاعة والتلفزيون لنشر هذه الآراء .
وفضلا عن ذلك كان الوعاظ يحذرون أيضا الآباء لمراقبة أفعال أطفالهم . وقال بصفر "هذه الجماعات الشريرة تفترس شبابكم من خلال وسائل مثل الإنترنت ويجب على الآباء البدء في معرفة ما يفعله أطفالهم ومن يتحدثون إليهم" .
وقال بصفر إن رجال الدين الذين عبروا عن تعاطفهم مع مقاتلي "داعش" تم إبلاغ السلطات عنهم . والبعض ينشر نظرية ان هذا التنظيم أنشأه الغرب لإضعاف العالم الإسلامي .
وقال بصفر "حتى إذا كان البعض يعتقد أن هذه النظرية صحيحة فليس هذا عذرا لعدم قتال هؤلاء المتطرفين" .
ومضى يقول "المسلمون هم الوحيدون الذين يمكنهم هزيمتهم و"داعش" في النهاية فكرة لا يمكن مكافحته إلا بفكرة أخرى" . (رويترز)

ضيوف الرحمن يشيدون بمجهودات واستعدادات المملكة
الحجاج يرمون الجمرات في أول أيام التشريق

توجهت جموع حجاج بيت الله الحرام أمس الأحد ثاني أيام عيد الأضحى (أول أيام التشريق) إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، تأسياً واتباعاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .
واستوعبت المنشأة ضيوف الرحمن الذين توافدوا تباعاً لرمي الجمرات الثلاث من دون تزاحم يذكر، حيثُ كانت الوفود ترمي الجمرات في يسر وطمأنينة .
وكان لرجال الأمن المسؤولين عن تنظيم الحشود دور بارز في عملية تيسير حركة ضيوف الرحمن في منشأة الجمرات، حيث خصصت مسارات متعددة وفق خطة محكمة لتوزيع الحشود على الأدوار المتعددة للمنشأة بما يضمن إتمام الرمي بكل يسر وسهولة .
ويمضي ضيوف الرحمن أول أيام التشريق في مشعر منى وهم ينعمون بما وفرته حكومة المملكة من أمن وأمان واطمئنان وكثافة في الخدمات الصحية والتوعوية والإرشادية ووفرة في المواد التموينية والمياه والسلع الغذائية التي يجدها الحاج في متناول يده أينما كان وفي أي وقت . ويغادر الحجاج المتعجلون بعد زوال اليوم الاثنين مشعر منى بعد أداء الفريضة .
والواجب على الحاج المتعجل في هذا اليوم رمي الجمرات الثلاث ويكبر مع كل حصاة . ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلاً القبلة رافعاً يديه يدعو الله بما يشاء من الذكر والدعاء لنفسه ولأهله وللمسلمين .
من جهة أخرى وصفت السلطات السعودية أمس الوضع الصحي في موسم الحج الحالي بأنه "مستقر" مؤكدة أنها "لم تسجل أي حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" أو أي اشتباه بفيروس "إيبولا" .
وقال نائب قائد مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة السعودية أنيس سندي إنه جرى الاشتباه بإجمالي 134 حالة إصابة بفيروس (كورونا) بين الحجاج إلا أن الفحوص أثبتت سلامتهم من الإصابة، وأوضح أن الخدمات التي قدمتها وزارة الصحة السعودية للحجاج هذا العام تضمنت 903 حالات غسيل كلوي و11 عملية قلب مفتوح و277 عملية قسطرة قلبية و50 عملية منظار جهاز هضمي "تكللت بالنجاح" .
إلى جانب ذلك شهد مشعر منى أمس هطول أمطار متوسطة، كما هطلت أمطار من متوسطة إلى غزيرة على معظم أحياء مكة المكرمة .
وثمن عدد من الحجاج المجهودات والاستعدادات التي رصدتها السعودية والتي مكنت ضيوف الرحمن من أداء نسكهم في جوٍ تكسوه السكينة والوقار والطمأنينة التي كان لها بالغ الأثر في جعل "مناخ الحج" رحلة إيمانية تتسم بالسكينة والوقار حيث تبدأ منذ وصولهم الأراضي المقدسة حتى مغادرتهم إلى بلادهم .
وأجمعوا على أن المملكة جعلت من الحج رحلة إيمانية مفعمة بروحانية الزمان والمكان من دون أن يشعر ضيوف الرحمن بالتعب في ظل الاستعدادات والتسهيلات التي جندتها في المنافذ أو خلال إنهاء الإجراءات بكل مرونة وانسيابية أو من خلال إطلاق المشروعات الفريدة من نوعها التي تفاخر بها مختلف دول العالم وتعزز مكانتها كراعية للإسلام والمسلمين ومهتمة بشأنهم على مختلف الصعد . (واس)

إصابة 17 حاجاً بينهم 5 سقطوا من جبل في منى

ذكرت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي، أنه أثناء تسلق بعض الحجاج لجبل قرب دوار "الششة" في منى، قبل فجر أمس الأحد، تعرضت خمس حالات للسقوط، ما نتج عنها إصابات متوسطة إلى بسيطة تم نقل ثلاث حالات لمستشفى الششة وحالتين تم علاجهما في موقع الحادث .
وبيّن العقيد عبدالله الحارثي الناطق الإعلامي للمديرية في تصريح لوكالة الانباء السعودية (واس) أن إجمالي الإصابات في الحادث الذي وقع أسفل الجبل بالقرب من منطقة طلعت صدقي، والجبل الذي بقرب دوار الششة بلغ 17 حالة .
وأوضح أن الجهات المختصة قامت بإخلاء الجبل ووضع حواجز لعدم تسلقه من الحجاج .(قنا)

طلاب جامعيون يثقفون الحجاج صحياً ب6 لغات

واصل طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية الميدانية داخل المشاعر المقدسة (منى - عرفات - مزدلفة) التي يشرف عليها مركز دراسات العمل التطوعي، بالتعاون مع كلية الطب، عن مرض "كورونا" والأمراض الأخرى المعدية وسبل الوقاية منها .
وتحدث الطلاب ميدانياً مع الحجيج عن أهمية الوقاية الصحيحة لتجنب هذه الأمراض التي يكثر الإصابة بها أثناء التجمعات الكبيرة عبر ست لغات وهي (العربية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية والأردو)، إضافة إلى تثقيفهم في التوعية الاجتماعية حول تجنبهم ممارسة بعض السلوكات الخاطئة ومنها الافتراش على الطريق ما يسبب في الازدحام .
كما نظم مركز دراسات العمل التطوعي لطلاب الطب العديد من المحاضرات التثقيفية عن كافة الأمراض المعدية داخل المخيمات بمشعر "منى" وسبل الوقاية منها، تخللتها الإجابة عن كافة استفسارات ضيوف الرحمن في الجانب الطبي وتثقيفهم وتوعيتهم في هذا الجانب . (واس)

استعدادات في المدينة المنورة لاستقبال 600 ألف حاج بعد الموسم

تستعد المدينة المنورة لاستقبال نحو 600 ألف حاج من حجاج الخارج في موسم الزيارة الثاني الذي يبدأ بعد أداء الحجاج مناسك الحج في المشاعر المقدسة وأداء طواف الوداع .
وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للإدلاء يوسف حوالة في تصريح لوكالة الانباء الاسلامية الدولية (إينا)، إن الغالبية الساحقة باستثناء المئات من الحجاج تفد إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي والتشرف بالسلام على الرسول الأعظم وأماكن الزيارة والمعالم التاريخية .
والمدينة استقبلت في الموسم الأول قبل نسك الحج 795 ألفا من حجاج الخارج، وفقا لحوالة .
وأوضح أن المؤسسة تنفذ خطة موسمية عبر 3270 موظفا، تشمل الترحيب بالحجاج وتسكينهم والاطمئنان على إجراءات الطوارئ والسلامة في محل إقامتهم وإرشادهم وتقديم الرعاية الصحية لهم بالتنسيق مع الشؤون الصحية في المدينة المنورة، واستكمال إجراءات دفن من وافته المنية في المدينة المنورة مشيرا إلى أن الموسم الأولى شهد وفاة 63 حاجاً . (بنا)

200 عالم يعتبرون تعكير أجواء الحج من الإلحاد

ثمّن أكثر من 200 باحث وعالم على مستوى العالم ممن شاركوا في فعاليات ندوة الحج الكبرى التي عقدت في رحاب مكة المكرمة، في مستهل ذي الحجة الجاري، الدور الكبير، والرعاية الكريمة من خادم الحرمينِ الشريفينِ الملكِ عبداللهِ بن عبدالعزيزِ وحكومته الرشيدة لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وزوار مدينة رسوله الكريم .
فقد أبرزوا الجهود التي تبذلها حكومة السعودية في تعظيم الشعائر التي تنبثق منها أهداف هذه الندوة والتي تتمثل في ترسيخ المحبة والتعظيم والإجلال عند المسلمين كافة لشعائر الحج ومشاعره والنأي بمشاعر الحج وشعائره عن أن تكون مسرحاً للفتن وميداناً للأغراض الشخصية والصراعات المذهبية والتوعية بأهمية احترام الأنظمة المتعلقة بالحج وإظهار أن الالتزام بها هو من تعظيم شعائر الحج ومشاعره مع تأكيد إشاعة وتعميق مبدأ احترام الحقوق والحرمات والمقدسات وعدم الاستهتار بها والربط بين أداء شعائر الحج واحترام مشاعره وتعظيمها وبين السلوك الحضاري المنضبط المتوازن فهو تظاهرة إسلامية للتواصل بين شعوب العالم وينبثق من فريضة ربانية ونسك عظيم . (واس)

"السيلفي" حاضر في الحج رغم استياء المحافظين

يعانق يوسف علي والده المسن أمام أحد المواقع المقدسة في مكة المكرمة وهما يلتقطان صورة بهاتفهما النقال، خلال موسم الحج الذي شهد رواجاً كبيراً ل"السيلفي" .
وفي مكان غير بعيد، يلتقط علي محمد علي (24 عاما) صورة بدوره أمام لافتة خضراء كتب عليها "الجمرة الكبرى" في مشعر مزدلفة على بعد بضعة كيلومترات من مكة المكرمة . ويقول هذا الشاب الكويتي "اؤدي مراسم الحج للمرة الأولى . ومن المهم ان اوثق ما يحصل من حولي" . ويضيف مبتسماً "احرص على التقاط الصور في كل الأمكنة التي اقصدها خصوصاً مع وجود هذه الكاميرات الصغيرة الحجم التي تتيح التقاط صور بانورامية" .
ورغم أعوامه ال،65 لا يجد والد علي أي ضرر في التقاط صور لنفسه، معتبراً أن "من يلتقطون هذه الصور يؤرخون لحدث نادر ولتجربة فريدة في حياة اي مسلم" .
وهكذا، تحضر ال"سيلفي" في كل مراحل الحج، من الطواف حول الكعبة إلى أداء الركن الأعظم للحج على صعيد عرفة إلى رمي الجمرات الثلاث في مشعر منى قرب مكة المكرمة بمشاركة نحو مليوني حاج في أكبر تجمع سنوي للمسلمين في العالم ينتهي بعد غد الثلاثاء .
وتستعد امرأتان بعباءتيهما السوداوين لرمي الجمرات . لكنهما تحرصان قبل ذلك على التقاط صورة ذاتية سريعة . وتقول السعودية ام عبدالله (44 عاما) الاتية من جدة "نلتقط ابنتي وانا صور سيلفي لنرسلها الى افراد عائلتنا في باريس" . وتؤكد ابنتها وفاء أحمد (19 عاماً) انها "تهوى التقاط السيلفي" في اي مكان تقصده لهدفين: عرض الصور امام الاصدقاء ثم الاحتفاظ بها . (أ .ف .ب)

يتألف من خمسة طوابق ويشتمل على مهبط للطائرات
مشروع منشأة الجمرات يستوعب 300 ألف حاج في الساعة

شهد مشروع منشأة الجمرات تطويراً مستمراً حتى وصل إلى ما عليه الآن، حيث يستوعب 300 ألف حاج في الساعة . والجمرات هي ثلاثة مواقع متقاربة في خط مستقيم حيث يقوم الحجاج برمي هذه الجمرات طاعة لله؛ إذ تعد من واجبات الحج التي جاء بها الشرع المطهر، واقتداءً بفعل أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام .
وقد شهد جسر الجمرات منذ إنشائه عام 1975 عدداً من الأعمال التطويرية بتوسعته بعرض 40 متراً وبمطلعين من الجهة الشرقية والغربية ومنحدرين بجوار جمرة العقبة من الدور العلوي من الجهة الشمالية والجنوبية وذلك لنزول الحجاج . وتواصل الاهتمام بتطوير الجسر ليشهد تعديلات كبيرة عام 2005 شملت بنية الجسر وتعديل شكل الأحواض من الشكل الدائري إلى البيضاوي وتعديل الشواخص، وفي ضوئه سيعاد تخطيط منطقة الجمرات ومواقع بعض الشوارع مثل سوق العرب والجوهرة والشارع الجديد وذلك لامتصاص كثافة الحجاج المتوجهة لجسر الجمرات مشيرًا إلى أن الجسر الجديد سيخدم مباني سفوح جبال منى التي بدأ العمل في مرحلتها التجريبية . ومع تزايد عدد الحجاج عاماً بعد آخر اهتمت الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن في المملكة بتذليل الصعوبات الناجمة عن هذه الحشود المتزايدة، وإتاحة رمي الجمرات الثلاث بشكل مريح وآمن، تقرر هدم الجسر بعد أداء مناسك الحج عام 2006م، واستبداله ببناء منشأة جديدة للجمرات متعددة الأدوار، لاستيعاب أعداد أكبر من الحجاج، وتسهيل عملية رمي الجمرات وانسيابيتها بأمن وسلامة .
وبلغ طول مشروع منشأة الجمرات الجديد 950 متراً وعرضه 80 متراً، ويتألف من خمسة طوابق يبلغ ارتفاع كل طابق 12 متراً، وله 12 مدخلاً و12 مخرجاً من الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى منافذ للطوارئ على أساس تفويج 300 ألف حاج في الساعة .
كما يشتمل على كاميرات مراقبة تعمل باستمرار في جميع أنحاء المنشأة وفي منطقة تدفق الحشود، لتسهم في مراقبة حركة الحجاج، ونقل صورة مباشرة لمساعدة الفريق المساند للجسر، وتعزيز السلامة، وتوفير الخدمات الطبية العاجلة عند الحاجة، كما يوجد مهبط للطائرات المروحية لحالات الطوارئ . ويحتوي مشروع منشأة الجمرات أيضاً على نظام تكييف، معزز برشاشات مياه تساعد على تلطيف الجو والتقليل من درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة مئوية، وفي المستوى الخامس من المنشأة تمت إضافة مظلات كبيرة لتغطية كل موقع من مواقع الجمرات الثلاثة، الجدير بالذكر أن هذا المشروع هو للحاضر والمستقبل، حيث صمم جسر الجمرات لتلبية احتياجات الحجاج الحالية والمستقبلية ليصل إلى 12 طابقاً، إذ من المتوقع أن يستخدمه ما يزيد على 5 ملايين حاج سنوياً في المستقبل، وحصل مشروع الجسر على جائزة أفضل مشروع في خدمة الحجاج "جائزة مكة للتميز عام 2008م" . (واس)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"