عادي

«الصحة العالمية» تعتمد أول لقاح ضد إيبولا

22:10 مساء
قراءة دقيقتين

اعتمدت منظمة الصحة العالمية أول لقاح ضد إيبولا يستخدم حالياً في الكونغو الديمقراطية، «ما يفتح الطريق أمام استخدامه في البلدان التي تواجه خطراً كبيراً».
وأشارت المنظمة في بيان إلى أنها «أثبتت الثلاثاء، وللمرة الأولى أهلية لقاح لإيبولا، ما يشكل مرحلة جوهرية ستسمح بتسريع اعتماده رسمياً وإتاحته ونشره في البلدان الأكثر عرضة لأوبئة إيبولا»، وهذا المسار للإثبات المسبق لأهلية اللقاح والذي «يفتح الطريق أمام استخدامه في البلدان التي تواجه مخاطر كبيرة»، الأسرع في تاريخ منظمة الصحة العالمية.
ويأتي الإعلان إثر قرار اتخذته المفوضية الأوروبية الاثنين بالسماح بطرح هذا اللقاح المصنع من مختبرات «ميرك شارب آند دوم» الأمريكية، في الأسواق تحت الاسم التجاري «إرفيبو»، وفي 18 تشرين الأول/ أكتوبر، أعطت الوكالة الأوروبية للأدوية موافقتها على هذا اللقاح.
ويعني إثبات الأهلية لدى منظمة الصحة العالمية أن اللقاح يتلاءم مع معايير المنظمة التابعة للأمم المتحدة «على صعيد الجودة والسلامة والفاعلية».
وبات يمكن لكل وكالات الأمم المتحدة وائتلاف التلقيح «غافي» التزود باللقاح «للبلدان التي تواجه خطراً كبيراً»، وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس «هذه مرحلة تاريخية لإتاحة هذا اللقاح الذي ينقذ الأرواح إلى أكثر الأشخاص حاجة إليه»، وأضاف «قبل خمس سنوات لم يكن هناك لا لقاح ولا علاجات ضد إيبولا، وبفضل لقاح حاصل على إثبات أهلية مسبق وعلاجات تجريبية، بات يمكن تفادي إيبولا ومعالجته».
ومنذ ظهور الوباء في الكونغو الديمقراطية والذي أودى بحياة 2190 شخصاً من أصل أكثر من 3290 إصابة، تلقى أكثر من 236 ألف شخص اللقاح الأول وفق منظمة الصحة العالمية، بينهم 60 ألفاً من الأخصائيين في قطاع الصحة، حيث أعطى اللقاح وفق آلية تسمى «الاستخدام بدافع الرحمة» والتي تتيح استخدام علاج بصورة طارئة قبل نيله الإذن بطرحه في الأسواق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"