عادي

منزل العقاد يتحول إلى متحف ومزار ثقافي

19:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
من داخل بيت العقاد

القاهرة: عادل دربالة

ضمن جولتها في محافظة أسوان، قامت د. نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بزيارة منزل الأديب الكبير الراحل عباس محمود العقاد، المقرر تحويله إلى متحف ومزار ثقافي وسياحي مفتوح في المحافظة، ليضم مقتنيات العقاد ومكتبته التي تبرعت بها أسرته.

وأكدت وزيرة الثقافة اهتمام رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي بمنزل الأديب الكبير عباس العقاد، وقد أصدر توجيهاته بترميم المنزل ورفع كفاءته، وتحويله إلى متحف ومزار لكل عشاق الأديب الراحل، مشيرة إلى أن الدولة المصرية لديها خطة لتكريم الرموز من أبنائها في كافة المجالات، حتى يكونوا نموذجاً يحتذى للأجيال الجديدة.

يُذكر أن منزل الأديب الراحل عباس محمود العقاد، يقع على مساحة 220 متراً مربعاً، ويتكون من طابق أرضي وطابقين علويين، إضافة إلى سطح المنزل، وصدر قرار بتشكيل لجنة عليا، بتوجيهات من الدكتور مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمعاينته والبدء الفوري في ترميمه وإعادة تجميله، بما يليق باسم الأديب الراحل ابن محافظة أسوان، حيث ولد الأديب الراحل في هذا البيت في 28 من يونيو عام 1889، واقتصرت دراسته على المرحلة الابتدائية فقط لعدم توافر المدارس الحديثة في محافظة أسوان آنذاك، كما أن أسرته محدودة الموارد ولم تتحمل إرساله إلى القاهرة لاستكمال دراسته. واعتمد العقاد فقط على ذكائه الحاد وصبره على التعلم والمعرفة حتى أصبح صاحب ثقافة موسوعية لا تضاهى أبداً، ليس في العلوم العربية فقط، وإنما في العلوم الغربية أيضاً، وأصبح واحداً من أهم وأكبر الأدباء والشعراء في مصر والوطن العربي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4fmbabfb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"