عادي
رؤية الهلال الثلاثاء21 مارس مستحيلة، لغروب القمر قبل الشمس

«الفلك الدولي»: الخميس 23 مارس أول أيام رمضان المبارك

14:33 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أفاد «مركز الفلك الدولي» في أبوظبي، أن يوم الخميس 23 مارس، أول أيام رمضان المبارك 2023.
وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير المركز: إن بعض الدول بدأت شهر شعبان يوم الثلاثاء 21 فبراير، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الثلاثاء 21 مارس.
في حين بدأت دول أخرى شهر شعبان يوم الأربعاء 22 فبراير، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعُمان والأردن والجزائر والمغرب وموريتانيا، وهذه الدول ستتحرى هلال رمضان يوم الأربعاء 22 مارس، 29 شعبان فيها.
وبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 21 مارس، فإن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة، لغروب القمر قبل الشمس، ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، ومن ثم ستكمل هذه الدول عدة شعبان ثلاثين يوماً، ليكون يوم الخميس 23 مارس غرة رمضان فيها.
وأوضح أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 22 مارس، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة، باستخدام التلسكوب من شرق العالم، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا وشرق أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من غرب آسيا، ومعظم إفريقيا، وغرب أوروبا والأمريكيتين، وعليه من المتوقع أن تعلن أغلبية هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الخميس23 مارس غرة رمضان فيها أيضاً.
وأشار إلى أنه بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 22 مارس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و50 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب. في أبوظبي بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و11 دقيقة وفي الرياض بعد 51 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و35 دقيقة في عمّان والقدس بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و11 دقيقة. في القاهرة بعد 55 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة. وفي الرباط بعد 64 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 23 ساعة و34 دقيقة. والرؤية في أبوظبي والرياض وعمّان والقدس والقاهرة والرباط ممكنة بالعين المجردة، في حال صفاء الغلاف الجوي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j7ykwhw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"