عادي

الخضراوات الورقية تحسّن الهضم وتحمي القلب في رمضان

01:14 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: راندا جرجس

الخضراوات الورقية الخضراء تزخر بالعديد من الفوائد الصحية، وتُعد من أفضل المكونات التي تتواجد على المائدة الرمضانية، أو تُضاف إلى طبق السلطة، حيث أنها تطرد السموم من الجسم، وغنية بمادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة، وقليلة السعرات والدهون، ولها تأثير في تثبيط الالتهابات.

وتندرج الخضراوات الورقية ضمن أهم المصادر الصحية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة، وضبط مستوى السكر في الدم، كما تحتوي على مواد مُرّة تعمل على تنشيط الهضم، ومُدرّة للبول، وتحارب احتباس السوائل في الجسم.

وتشكل الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والكرنب والخس والبقدونس والجرجير، كنزاً من المعادن كعنصر الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامينات «أ، هـ، ك، سي» التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ومجموعة فيتامينات «ب» المهمة لصحة الأعصاب.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن الوجبات الغذائية الغنية بالفولات تعزز صحة القلب، وتقلل من خطر حدوث أورام القولون.

وتُعتبر الخضراوات الورقية ذات اللون الداكن، مثل: الجرجير، الهندباء، السلق، السبانخ، الكرنب، والبقدونس، من أهم المصادر الغنية بمادة اللوتين التي تتميز بخصائص وقائية تحمي من الآفات التي تستهدف العيون، حيث إنها تعمل على تقوية النظر، وتخفف من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vkekcnp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"