عادي

كومار مانجالام.. رئيس أحد أكبر التكتلات الهندية

22:59 مساء
قراءة دقيقتين

كومار مانجالام بيرلا هو رجل أعمال وملياردير هندي يشغل منصب رئيس مجموعة «أديتيا بيرلا»، أحد أكبر التكتلات العالمية في الهند، وهو أيضاً مستشار في معهد بيرلا للتكنولوجيا والعلوم ورئيس المعهد الهندي للإدارة في أحمد أباد. وفي عام 2022، بلغت قيمة ثروته الصافية 14 مليار دولار، وفقاً لبيانات مجلة «فوربس».

تولى بيرلا منصب رئيس مجلس إدارة «أديتيا بيرلا» في عام 1995، عن عمر يناهز 28 عاماً، وذلك بعد وفاة والده أديتيا فيكرام بيرلا. وخلال فترة توليه منصب رئيس مجلس الإدارة، زادت المبيعات السنوية للمجموعة من ملياري دولار في عام 1995 إلى 45 مليار دولار أمريكي في عام 2021. واليوم، لدى المجموعة حضور في 36 دولة عبر ست قارات، حيث يتأتى أكثر من 50% من إيراداتها من عملياتها الخارجية.

ولد كومار بيرلا في ال 14 من يونيو من عام 1967 في كالكاتا، وترعرع في مومباي. أنهى دراسته الثانوية من كلية سيدنهام للتجارة والاقتصاد، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية «إتش آر» للتجارة والاقتصاد في جامعة مومباي. درس لاحقاً في كلية لندن للأعمال وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لندن في عام 1992.

في عام 1995، تولى بيرلا إدارة شركة عائلته، ودمج جميع الشركات التابعة لها تحت العلامة التجارية «أديتيا بيرلا» أو «ABG». وفي عام 2000، استحوذت المجموعة على شركة الألمنيوم الهندية «INDAL». وفي عام 2003، استحوذت على شركة «ماونت جوردون» لمناجم النحاس في أستراليا. وفي العام التالي، أي في عام 2004، استحوذت المجموعة على حصة أغلبية في شركة «إل أند تي» للأسمنت.

في عام 2007، قاد بيرلا عملية الاستحواذ على شركة «نوفيليس» التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها، والتي كانت رائدة في تصنيع منتجات الألمنيوم. وبعد خمس سنوات أي في عام 2012، استحوذت مجموعة «أديتيا بيرلا» على شركة «فيوتشر جروب بانتالون» للتجارة بالتجزئة.

بحلول عام 2016، أطلق كومار بيرلا شعاراً جديداً لمجموعته، وفي يونيو من عام 2017، استكملت شركة «ألتراتيك للأسمنت»، بقيادة كومار، الاستحواذ على مصانع الأسمنت الستة التابعة لشركة «جياباراكاش».

في عام 2018، اندمجت شركة «آيديا سيليولار»، المملوكة لمجموعة «أديتيا بيرلا» مع شركة «فودافون الهند»، لإنشاء أكبر مزود لخدمات الاتصالات في البلاد «فودافون أيديا». وبحلول عام 2021، دخلت شركة «جراسيم إندستريز»، وهي شركة رائدة في مجموعة «أديتيا بيرلا»، في أعمال الدهانات باستثمار قدره 5 آلاف كرور روبية على مدى ثلاث سنوات.

حصل بيرلا على عدد كبير من الجوائز، بما في ذلك «جائزة الرئيس التنفيذي للعام» من الرابطة الدولية للإعلان في عام 2016، وجائزة القيادة العالمية لمجلس الأعمال الهندي في الولايات المتحدة في عام 2014، و جائزة «قائد الأعمال» من مجلة «إيكونوميك تايمز» في عامي 2003 و2013.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59ztxm9t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"