عادي
تحتضنها أبوظبي وتعد الأكثر تطوراً في العالم

«آيروفارمز AgX».. مزرعة عمودية داخلية للبحث العلمي

23:21 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عدنان نجم

تحتضن إمارة أبوظبي مزرعة آيروفارمز AgX التي تُعد أحدث مزرعة عمودية داخلية متطورة تركز على البحث العلمي والتطوير في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط.

تهتم آيروفارمز AgX بتطوير الزراعة البيئية المستدامة الخاضعة للرقابة، والزراعة العمودية الداخلية للمساعدة في مواجهة تحديات سلاسل توريد المنتجات الزراعية على مستوى العالم.

وتركز المزرعة الجديدة على أحدث التطورات للزراعة العمودية الداخلية والابتكار والتكنولوجيا الزراعية. وتحظى هذه المزرعة بدعم من مكتب أبوظبي للاستثمار في إطار مساعيه الرامية لخلق فرص استثمارية مستدامة تُعزز الجيل التالي من تقنيات الزراعة المستدامة في البيئات القاحلة والصحراوية.

تمتد آيروفارمز AgX على مساحة 65 ألف قدم مربعة، وتعد أكبر مزرعة في العالم للزراعة العمودية الداخلية والأبحاث العلمية والتطوير؛ إذ تقود المزرعة جهود الابتكار لإيجاد الحلول لبعض أكثر التحديات الزراعية إلحاحاً في العالم.

وقد نجحت آيروفارمز AgX في توظيف عدد من الكفاءات المحلية الرئيسية، وتستهدف توظيف أكثر من 60 مهندساً وخبيراً في علوم البستنة في مختبراتها التقنية المتقدمة لإجراء الأبحاث الحسية ودراسات التنميط الظاهري الدقيق، والتحليل الكيميائي للنباتات، وكذلك الأبحاث المرتبطة بالجيل التالي من التصوير، والتعلم الآلي، والروبوتات، والأتمتة.

وتساهم آيروفارمز AgX بدور رئيسي في تطوير منظومة التكنولوجيا الزراعية في إمارة أبوظبي من خلال التعاون البحثي الوثيق مع نخبة من الشركات والجامعات المحلية لمعالجة التحديات الزراعية في المناخات الصحراوية والقاحلة.

الصورة

توسع عالمي

وقد شهدت أعمال شركة آيروفارمز توسعاً عالمياً لافتاً في مجال الزراعة التجارية والأبحاث الخاصة بالزراعة العمودية الداخلية، وذلك بالاستفادة من خبرتها المتزايدة ومنصتها التكنولوجية التي يمكن أن تساعد في إيجاد الحلول للعديد من التحديات الزراعية.

تتطلع شركة آيروفارمز AgX لترسيخ مكانتها كمركز للابتكار من خلال تضافر جهود نخبة من الشركاء الاستراتيجيين مثل شركة «كارجيل»، ومؤسسة الغذاء والزراعة (FFAR)، واتحاد النباتات الداخلية الدقيقة (PIP) والتعاون في مجال البحث العلمي والتطوير.

وقد وقّعت آيروفارمز اتفاقية تعاون رسمية مع شركة «سلال» لمواصلة جهود العمل البحثي والاستكشافي التي انطلقت بموجب مذكرة تفاهم سابقة، ومن المتوقع أن يركز هذا التعاون على تحسين علوم الوراثة النباتية وتعزيز جودة شتلات أصناف الخضار والفواكه لتصبح أكثر تحملًا لأجواء المنطقة القاسية.

الصورة

وتُعد جودة الشتلات عاملاً أساسياً في تكوين المحاصيل، ونموها، وإنتاجيتها.

وستركز الشراكة أيضاً على تقييم واختبار المحاصيل التي تشهد طلباً استهلاكياً كبيراً مثل الطماطم والفلفل. وسيتم إجراء الدراسات والتجارب على هذه المحاصيل في آيروفارمز AgX.

كما تهدف هذه الشراكة إلى دعم المزارعين في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز قدراتهم من خلال نشر التقنيات المتقدمة التي تُسهم في تحسين جودة أنواع المحاصيل.

تضطلع آيروفارمز منذ عام 2004 بدور ريادي في مجال الزراعة العمودية الداخلية وتدعم الابتكار التحويلي للزراعة؛ وذلك بهدف زراعة أفضل النباتات الممكنة لصالح البشرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4bz3mp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"