عادي

أرباح «بريتيش بتروليوم» الفصلية تتجاوز التوقعات وترتفع إلى 4.96 مليار دولار

15:24 مساء
قراءة 3 دقائق
أعلنت شركة «بريتيش بتروليوم» للنفط العملاقة، الثلاثاء، عن أرباح أقوى من المتوقع في الربع الأول، مرتفعة عن الأشهر الثلاثة السابقة، ولكن بانخفاض عن المستويات الاستثنائية التي سجلتها خلال عام 2022، عندما ارتفعت أسعار الوقود الأحفوري في أعقاب الحرب في أوكرانيا.
وسجلت شركة الطاقة البريطانية العملاقة ربحاً أساسياً لتكلفة الاستبدال، يستخدم كبديل لصافي الربح، قدره 4.96 مليار دولار للربع الأول. ويقارن ذلك بأرباح قدرها 4.8 مليار دولار في الربع الأخير و 6.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022. وكان المحللون يتوقعون أن تعلن شركة «بريتيش بتروليوم» عن أرباح في الربع الأول بقيمة 4.3 مليار دولار، وفقاً لـ «رفينيتيف».
تداول قوي للنفط
وقالت شركة «بريتيش بتروليوم»: «إن أرباحها في الربع الأول تعكس تداولاً قوياً للنفط والغاز». وأعلنت عن «إعادة شراء أخرى للأسهم بقيمة 1.75 مليار دولار، والتي تتوقع أن تكتمل قبل الإعلان عن نتائج الربع الثاني من عام 2023 في أوائل أغسطس/ آب». وقالت المجموعة: «إنها استكملت إعادة شراء الأسهم التي أعلنت عنها سابقاً بقيمة 2.75 مليار دولار في 28 إبريل/ نيسان».
وانخفضت أسهم الشركة المدرجة في لندن بنسبة 5% تقريباً خلال الصفقات الصباحية، وانزلقت نحو قاع مؤشر «ستوكس 600» لعموم أوروبا.
وقال برنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة «بريتيش بتروليوم»: «لقد كان هذا ربعاً من الأداء القوي والتسليم الاستراتيجي حيث نواصل التركيز على عمليات آمنة وموثوقة».
وأضاف: «والأهم من ذلك أننا نواصل تقديم المساعدة للمساهمين، من خلال الاستثمار المنضبط، وخفض صافي الدين وزيادة التوزيعات».
وقالت الشركة: «إنها تتوقع أن تكون قادرة على إعادة شراء الأسهم بحوالي 4 مليارات دولار سنوياً، وهو الحد الأدنى من نطاق الإنفاق الرأسمالي البالغ 14 مليار دولار إلى 18 مليار دولار، ولديها القدرة على زيادة سنوية في توزيعات الأرباح لكل سهم عادي مما يقرب من 4%».
وبقيت توزيعات أرباح «بريتيش بتروليوم» دون تغيير عن الربع السابق عند 6.61 سنت للسهم العادي، بعد زيادة بنسبة 10% في فبراير/ شباط.
ديون صافية
وأعلنت الشركة عن ديون صافية في الربع الأول بلغت 21.2 مليار دولار، بانخفاض عن 27.5 مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
وتأتي نتائج الربع الأول بعد عام من الأرباح الهائلة لشركات النفط الكبرى. وحطمت شركات الطاقة الكبرى الأرقام القياسية السنوية السابقة في عام 2022 خلال فترة تقلب أسعار النفط والغاز.
من جانبها، سجلت شركة «بريتيش بتروليوم» أرباحاً سنوية بلغت 27.7 مليار دولار العام الماضي، أكثر من ضعف الأرباح المسجلة في عام 2021. وبلغ سجل الأرباح السنوية السابقة لشركة النفط الكبرى 26.3 مليار دولار في عام 2008.
وقالت شركة «بريتش بتروليوم»، التي كانت واحدة من أولى شركات الطاقة العملاقة التي أعلنت عن طموح للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 أو قبل ذلك، في أعقاب أرباحها القياسية السنوية أنها «تخطط الآن لتقليص أهدافها لخفض الانبعاثات».
اجتماع مثير للجدل للمساهمين
ومهدت هذه الخطوة الطريق لاجتماع سنوي مثير للجدل للمساهمين الأسبوع الماضي، حيث علق المحللون أنه كان هناك «إحباط عميق للغاية بين بعض أكبر صناديق التقاعد في المملكة المتحدة».
وفي الواقع، صوتت مجموعة من المساهمين بنسبة 17%، ارتفاعاً من 15% في العام الماضي، ولكن أقل من 21% في عام 2021، لصالح قرار قدمته المجموعة الهولندية «فولو ذس». دعا القرار الشركة إلى مواءمة أهداف خفض الانبعاثات لعام 2030 مع اتفاقية باريس التاريخية. ويعد حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز المحرك الرئيسي لحالة الطوارئ المناخية.
في الأسبوع الماضي، أطلقت شركة النفط الفرنسية العملاقة «توتال إنرجي» موسم أرباح شركات النفط العملاقة مع نتائج الربع الأول بما يتماشى مع توقعات المحللين. وسجلت الشركة انخفاضاً بنسبة 27% في صافي الدخل إلى 6.5 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض أسعار الوقود الأحفوري.
ومن المقرر أن تعلن شركتا «شل» البريطانية و«إكوينور» النرويجية عن أرباحهما ربع السنوية، الخميس. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mphccyzh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"