عادي

إقبال قياسي من البنوك المركزية العالمية على اليوان الصيني

23:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لجأت البنوك المركزية العالمية إلى استخدام مبلغ قياسي من العملة الصينية في معاملات مبادلة العملات الأجنبية خلال الربع الأول من العام الجاري، في مؤشر جديد على تعاظم المكانة الدولية المتنامية لليوان.
وبلغ الرصيد القائم لجميع مقايضات العملات الأجنبية 109 مليارات يوان (15.6 مليار دولار) في نهاية مارس/ آذار، وفقاً للبيانات الصادرة عن بنك الشعب الصيني. وكان هذا أعلى بمقدار 20 مليار يوان عن المستوى المسجل في نهاية عام 2022، وهي ثاني أكبر قفزة ربع سنوية مسجلة على الإطلاق. ولم يقدم بنك الشعب الصيني تفصيلاً عن الدول التي استخدمت العملة.
وجاءت القفزة في الوقت الذي تتطلع فيه المزيد من الدول إلى تسوية تجارتها مع الصين بالعملات المحلية في محاولة لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي.
وأعلنت الأرجنتين في إبريل/ نيسان الماضي، أنها تستخدم خط المبادلة الخاص بها، لتمويل الواردات من الصين، بعدما تعرض البيزو لعمليات بيع. كما وافقت البرازيل على البدء في تسوية بعض التجارة بالعملات المحلية، واتخذت خطوات لتسهيل التعامل مع الصين باليوان.
يشار إلى أن مبادلة العملات هي اتفاقيات تقوم بموجبها البنوك المركزية بإقراض واقتراض عملات بعضها البعض بتاريخ أولي، مع وعود بتبادل الأموال ودفع سعر فائدة متفق عليه. (بلومبيرغ)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5kayt7f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"