عادي
هجوم بمسيّرة يودي بثلاثة مقاتلين من «الكردستاني»

العراق يشيع جثامين 78 شخصاً أعدمهم «داعش» في 2014

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد:«الخليج»، وكالات

أعلنت مديرية مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، أمس الثلاثاء عن مقتل ثلاثة مقاتلين إيزيديين من تنظيم مرتبط بحزب العمال الكردستاني في ضربة بطائرة مسيّرة في شمال العراق نسبتها إلى الجيش التركي، فيما نظمت السلطات العراقية مراسم تشييع جثامين 78 من ضحايا تنظيم «داعش» أُعدموا عام 2014 وتم التعرف على هوياتهم بفحص للحمض النووي بعدما عثر عليهم في مقبرة جماعية قرب سجن بادوش، شمال البلاد، في حين أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية أنه تم القبض على أحد المدانين الهاربين من قبل السلطات الأردنية المختصة، وإيداعه لدى السلطات القضائية في المملكة.

وقالت المديرية في بيان إن «طائرة مسيّرة تركية استهدفت، أمس الثلاثاء، مقراً لوحدات حماية شنكال» في منطقة خانه سور بقضاء سنجار، مضيفة أن «القصف أسفر عن مقتل ثلاثة من مقاتلي تلك الوحدات وإصابة آخر».

من جهة أخرى، جرت، أمس الثلاثاء، مراسم تشييع في بغداد وأخرى في مدينة النجف لدفن 78 من ضحايا سجن بادوش، بحسب وسائل إعلامية.

وفي العاصمة بغداد، أمام نصب الشهيد، شُيع الضحايا في توابيت مغطاة بالعلم العراقي وُضعت في سيارات الجيش على أنغام عزفتها فرقة عسكرية. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن وزير الصحة صالح الحسناوي أنه «بمناسبة تحديد 78 من رفات ضحايا سجن بادوش الذين تم إعدامهم بدم بارد من قبل عصابات داعش الإرهابية، تمت إقامة تشييع رمزي لرفات الضحايا واستذكار هذه الفاجعة الأليمة». وقال مدير عام دائرة الطب العدلي الطبيب زيد علي عباس متحدثاً من النجف «تم التعرف كمرحلة أولى على 78 حالة من أصل 605 حالات».

وقالت دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة في بيان إن «السلطات الأردنية ألقت القبض على المدان الهارب معاون مدير حسابات دائرة صحة محافظة الأنبار سابقاً؛ لإلحاقه ضرراً بالمال العام بلغ مقداره أكثر من واحد وعشرين مليار دينار عراقي، وفقاً لأوامر القبض الدوليَّة، و6 ملفات استرداد خاصة بالمدان نظمت من قبل الدائرة بالتعاون مع المحاكم المختصة». وأضافت أنه «تم تنظيم ملفات الاسترداد وإرسالها إلى مجلس القضاء الأعلى – شعبة الاسترداد في رئاسة الادعاء العام بهدف إرسالها إلى وزارة الخارجية لإيداعها لدى السلطات القضائية المختصة في الأردن بالطرق الدبلوماسية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yu2kmbyw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"